أكد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء لشئون الصناعة ووزير النقل والصناعة، أنه سيتم تنفيذ خطة طموحة لتطوير البنية الأساسية لمصر بأكملها.

وزيرة التنمية المحلية: ملف التصالح والتعديات على رأس أولوياتنا (فيديو) وزير البترول الجديد: توفير الوقود لمحطات الكهرباء على رأس أولوياتنا (فيديو)

وأضاف "الوزير"، خلال حواره مع مراسلة فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن الصناعة خلال الفترة المقبلة ستصبح قاطرة التنمية وسوف يتم البناء على ما تم تنفيذه من بنية أساسية، منوهًا بأنه وضع منذ الأمس فكرة لتطوير الصناعة لترشيد الواردات والاكتفاء من الواردات المصنعة وتوفير العملة الصعبة، وتشجيع الصادرات، والذي يؤدي للتوظيف والتشغيل، مشددًا على أن القضاء على البطالة هدف كبير بالنسبة لهم.

 

وتابع  نائب رئيس الوزراء لشئون الصناعة ووزير النقل والصناعة، أن وزارة النقل كانت حريصة على توطين الصناعات المختلفة بمجال صناعات النقل، وما تم بالنقل سيتم بكافة القطاعات، مشددًا على أن هناك توجيه من الرئيس بإعطاء أولوية لزيادة عدد مصانع القطاع الخاص، وسرعة إصدار الرخص لهم، ولن يكون هناك روتين أو بيروقراطية وسنعمل على مدار 24 ساعة وعلى مدار العام دون إجازات، ولن يكون هناك مستثمر مصري أو عربي أو أجنبي يريد الاستثمار في مصر ولا يحصل على رخصة، ويتم متابعته للإنتاج بجودة عالية.

 

ونوه، بأن الرئيس وافق على تعيين 3 نواب لوزير النقل جميعهم من الوزارة، والتعامل معهم سيكون سهلا لمتابعتهم فقط، على أن يركز هو ويهتم بوزارة الصناعة، معقبًا: "من 8 الصبح- 3 في وزارة الصناعة، ومن 3-10 مساءً بوزارة النقل".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة النقل القطاع الخاص الاستثمار في مصر العملة الصعبة نائب رئيس الوزراء تطوير الصناعة القضاء على البطالة فضائية إكسترا نيوز الفريق مهندس كامل الوزير مهندس كامل الوزير كافة القطاعات قاطرة التنمية توطين الصناعات توفير العملة الصعبة تطوير البنية الأساسية وزير النقل والصناعة

إقرأ أيضاً:

«وزير» الوزارتين

أعتقد أن فكرة ضم وزارة خدمية مثل النقل الى وزارة اقتصادية إنتاجية مثل الصناعة ماكانت تنجح لولا وجود وزير مثل كامل الوزير يتمتع بدينامكية الحركة.. الوزير نجح فى السنة الأخيرة فى التحول داخل وزارة النقل الى التصنيع فى عربات القطارات وقضبان السكة الحديد والجرارات وهو تحول محمود حتى لو تم بمساعدة وزارات أخرى مثل الإنتاج الحربى.

وزارة النقل لاتمتلك أدوات التصنيع وإنما الفكرة نفسها والقدرة على إنجازها هو المهم.

ملف الصناعة فى مصر ملف ثقيل وله شقان الشق الأول هو إعادة تشغيل المصانع المتوقفة منذ سنوات والملف الثانى هو فتح الافق أمام المستثمرين المصريين والأجانب لفتح مصانع جديدة، ونقل تكنولوجيا حديثة وتوطينها فى مصر. 

وزير الوزارتين أمامه أيضًا طريق متداخل مع وزير قطاع الأعمال خاص بالصروح المصرية الكبيرة التى تحتاج الى إعادة تأهيل مثل مصنع الالمونيوم ومصانع الغزل والنسيج.

هذه الصروح حققت نجاحات كبيرة وقامت بأهم الصناعات فى الماضى وتحتاج الى تطوير وإقامة العديد من الصناعات التكميلية حولها وهى الاسهل فى البدء بها وتحقق تميزا كبيرا فيها. 

فنحن نصدر الالمونيوم مثلآ عند مرحلة الألواح المعدنية ونعود لنستور كل شيء مصنوع من الالمونيوم من الخارج. 

كامل الوزير فى أول تصريحاته قال إن ما فعله فى النقل من إنجاز 80% من البنية الأساسية سوف يفعله فى الصناعة، وأن هناك تكليفات من الرئيس باحداث نقلة فى التصنيع.

نحتاج بشدة تلك النقلة لان الصناعة هى القاطرة الحقيقية للتقدم والاعتماد على الذات والتصدير. 

اتمنى الا تكون هذه المرة مثل ما حدث فى عهد الرئيس الراحل مبارك عندما أعلن الاتجاه الى الصناعة وأنشأ المدن الصناعية، وفى النهاية اكتشفنا أن كل المصانع لسلع استهلاكية تنتج «شيبسى ولبان»

وهى مصانع لم تغنى شيئاً.

نريد تصنيعا حقيقيا فى مجالات السيارات والطائرات وادوات الإنتاج وكافة التكنولوجيا الحديثة. 

ولدينا تجارب عظيمة قامت بها الهيئة العربية للتصنيع ووزارة الإنتاج الحربى يمكن البناء عليها. 

‏[email protected]

مقالات مشابهة

  • خبير: العبء الأكبر للحكومة الجديدة يقع على عاتق المجموعة الاقتصادية
  • وصول وزير النقل والصناعة حفل زفاف نجل النائب طارق عبد العزيز
  • «وزير» الوزارتين
  • وزير الصناعة: التصديق الفوري لإعادة تشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة
  • كامل الوزير: نستهدف القضاء على البطالة عبر إنشاء مصانع جديدة وتشغيل المعطلة
  • عاجل| كامل الوزير: العمل على مدار الساعة لاستكمال النهضة الكبيرة في النقل والصناعة
  • كامل الوزير: نستهدف الانتهاء من مشروع القطار السريع.. وحل مشكلات المصانع المعطلة والبطالة
  • «كامل الوزير».. يتعهد بتيسير الإجراءات للمستثمرين وزيادة الصادرات
  • السيرة الذاتية للفريق كامل الوزير وزير النقل والصناعة ونائب رئيس الوزراء