الوطن:
2024-08-24@10:11:39 GMT

الكنيسة الأرثوذكسية تبدأ صوم العذراء لمدة 15 يوما

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

الكنيسة الأرثوذكسية تبدأ صوم العذراء لمدة 15 يوما

بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم، صوم العذراء «أم النور» الذي فرضته الكنيسة إكراما للسيدة العذراء، إذ يحرص خلاله الأقباط على الاحتفال ومدح العفيفة خلال النهضات والموالد التي تقام في الكنائس والأديرة.

عادات الأقباط في صوم العذراء 

ويستمر صوم العذراء 15 يوما، لينته بتذكار ظهور جسد العذراء يوم 22 أغسطس، ويقدس الأقباط صوم «أم النور» حيث يتبعوا خلاله عادات تميزه عن بقية الأصوام في الكنيسة حيث تتنوع فيه أساليب الصوم بين الانقطاعي حتى الغروب والصوم بالماء والملح والامتناع عن الأسماك على الرغم من كونه صوم من الدرجة الأولى.

وتحتفل الكنائس بنهضة صوم العذراء وإقامة صلوات العشية وسط حضور كثيف من الأقباط طوال الـ15 يوما، وصولا ليوم 22 حيث يكون الاحتفال الكبير.

ويصوم الأقباط صوم العذراء تذكاراً لصوم التلاميذ ليروا جسد العذراء مريم الذي صعد بعد أن تنيحت بثلاثة أيام، بحسب الاعتقاد المسيحي، وهذا الصوم يسمى باسمها تكريما لها واستشفاعاً بها. 

موالد العذراء في الأديرة والكنائس 

ويقبل الأقباط خلال موسم صوم العذراء على الأديرة التي باركتها العذراء خلال رحلتها في مصر لثلاث سنوات ونصف هروبًا بولدها حيث تركت بصمات لا يمحوها الزمان يتبارك منها المجميع خلال زيارتهم لتلك الأماكن المقدسة، حيث يقيم دير العذراء درنكة مولد من 7 أغسطس وحتى 22 أغسطس الليلة الكبيرة ويحضر المولد ما يقرب لمليون زائر، فيما تحتفل كنيسة العذراء بمسطرد بمولد يتبارك به الكثيرين من خلال زيارة المغارة التي مكثت فيها العذراء مريم ووليدها.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكنيسة العذراء صوم العذراء صوم العذراء

إقرأ أيضاً:

شاهد احتفالية الأقباط الأرثوذكس بمناسبة ذكرى "صعود العذراء"

ترأس نيافة الأنبا غبريال أسقف بني سويف للأقباط الأرثوذكس، فعاليات العشية والقداس الالهي الاحتفالية بمناسبة عيد "صعود جسد العذراء" ذلك بدير العذراء  بياض.

أنشطة روحية في كنيسة القديس بولس بمناسبة "أم النور" كنيسة القديس بولس تقيم فعاليات خاصة احتفالًا بـ"ام النور".. تفاصيل

شارك في القداس الإلهي لعيد تذكار إعادة إعلا إصعاد جسد القديسة العذراء مريم، عدد كبير من الأقباط ودقت الكنيسة اجراسها  احتفالا بهذه المناسبة واستهل خلالها خورس الشمامسة وخدام المراحل العمرية المختلفة الصلوات والطقوس القبطية الأرثوذكسية بحضور الآباء الكهنة. واحبار الايبارشية.

اختتمت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أمس الأربعاء، فترة صوم العذراء مريم الذي استمر على مدار ١٥ يوما منقطعين فيها  عن تناول اللحوم ومنتجات الألبان مكتفين والبقوليات والأسماك. 


ويرجع صوم العذراء مريم إلى عصر الرسل الاوائل لذا يعد من الأصوام المقدسة وهو من أصوام الدرجة الثانية بإعتباره مرتبط بـ"أم النور".

كما يحتل هذا الصوم مكانة كبيرة ويعد من أحب الأصوام إلى قلوب جميع المسيحيين بمختلف الطوائف بل هناك طوائف قد أطلقت على أغسطس الشهر المريمي تخصيص هذه الفترة للعذراء فضلًا حدوث المعجزات والظهورات الكثيرة لـ"أم النور"،

مقالات مشابهة

  • آلاف الأقباط يواصلون الاحتفال بمولد مار جرجس في ميت دمسيس
  • الأنبا إشعياء يترأس احتفالات بعيد العذراء بطهطا..بالصور
  • الأنبا ماركوس يشارك الأقباط احتفالاتهم في عيد العذراء.. شاهد
  • الأنبا ويصا يترأس مراسم الاحتفال بعيد "صعود العذراء".. شاهد
  • شاهد احتفالية الأقباط الأرثوذكس بمناسبة ذكرى "صعود العذراء"
  • طقوس وصلوات في كنيسة مارمرقس بمناسبة "عيد صعود العذراء".. شاهد
  • البابا تواضروس الثاني يترأس تدشين كنيسة العذراء مريم اليوم
  • الأقباط يحتفلون بعيد العذراء اليوم بعد صيام 15 يومًا
  • البابا تواضروس يهنئ الأقباط بعيد العذراء
  • احتفال الأقباط بالليلة الختامية لصوم السيدة العذراء بالأقصر