صحيفة عاجل:
2024-07-05@22:15:38 GMT

فيديو| مختصة توضح.. كيف تجعل ابنك قياديًا؟

تاريخ النشر: 3rd, July 2024 GMT

في إطار تعزيز الصحة النفسية والتنمية المستدامة، أكدت الدكتورة طرفة القصمول، أستاذ مساعد في الطفولة المبكرة، على أهمية تنمية مهارات القيادة لدى الأطفال منذ سن مبكر.

وأوضحت الدكتورة طرفة خلال لقائها في برنامج "صباح السعودية" ، أن "الطفل القيادي يتمتع بصفات ومهارات متعددة، منها القدرة على التواصل الفعّال، التفكير النقدي، وحل المشكلات"، وأضافت: "هذه الصفات تمكن الطفل من التأثير الإيجابي على محيطه وتساهم في بناء شخصية قوية ومستقلة".

كما أشارت إلى أن رفع مستوى الصحة النفسية للأطفال هو من أهم أهداف التنمية المستدامة، حيث يُعتبر الأطفال هم المستقبل وقادة الغد، مؤكدة على ضرورة توفير بيئة داعمة تشجع الأطفال على التعبير عن آرائهم وأفكارهم بثقة.

وأضافت الدكتورة طرفة: "التشجيع المستمر يساهم في بناء ثقة الطفل بنفسه، ويعزز من قدراته القيادية ، كما أن تمكين الطفل من اتخاذ قراراته الخاصة يطور لديه حس الاستقلالية والمسؤولية."

كما نوهت بأهمية برامج المشاركة الأسرية التي تُعقد بدعم من المدارس لتنمية مهارات القيادة لدى الأطفال ، وأكدت أن هذه البرامج تلعب دورًا محوريًا في تحقيق رؤية مستدامة تعزز من الصحة النفسية والرفاهية للأطفال في المجتمع ، وقالت: "هذه المبادرات ليست فقط لتعزيز مهارات القيادة، بل تهدف أيضًا إلى خلق بيئة صحية ومستدامة تدعم نمو الأطفال على الصعيدين الشخصي والاجتماعي."

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: القيادة تربية الأبناء الطفولة

إقرأ أيضاً:

من جناح بمعرض الكتاب لـ نبتة.. كيف ساهمت الدولة في تعزيز مهارات أطفال مصر؟

جهود كبيرة تبذلها الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة لتوفير مناخ مناسب للطفل وتعزيز مهاراته بمختلف المجالات سواء التعليمية أو الترفيهة وغيرها، كانت البداية من جناح الطفل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب وصولا لـ«نبتة» بمهرجان العلمين في نسخته الثانية التي تنطلق في 11 يوليو الجاري.

ففي جناح الطفل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، كانت هناك العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والثقافية والتعليمية التي قدمها المعرض للأطفال الصغار، وأيضا الأطفال  ذوي الهمم، لتعزيز مهاراتهم وقدراتهم العقلية، بالإضافة إلى الورش  والعروض الفنية.

جناح الطفل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 

وشهد جناح الطفل بمعرض القاهرة للكتاب هذا العام فعاليات بشكل أوسع من العام الماضي وذلك حرصا على تحقيق «رؤية مصر 2030» لبناء الإنسان، ولاقت الأنشطة إقبالا كبيرا من قِبل أفراد الأسرة صغارا وكبارا.

فعاليات عديدة كان يتضمنها جناح الطفل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب منها مسرح - أراجوز - عرائس - غناء - سيرك وغيرها، فضلاً عن عدد من البرامج مثل لقاء مع رئيس تحرير، وحفلات توقيع للمبدعين الصغار، وتكريم مسيرة أدبية أو فنية للأطفال، وعروض كتب، وحكايات الانتصار، وحكايات سيناوية، ولقاء مع مبدعي المحافظات، ومعارض فنية، وورش فنون تشكيلية، وورش حكى، إضافة إلى وجود شاشة عرض سينمائية لتقديم فيديوهات لأفلام الكارتون، والأغاني، والمسرحيات، والعرائس.

فعاليات مهرجان نتية 

ولتنمية  الدولة لمهارات الطفل وتعزيزها بشكل أكبر، حرصت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على إطلاق مهرجان «نبتة» للمرة الأولى بمهرجان العلمين، والذي يهتم بشكل أكبر بالطفل والأعمال الفنية الموجهة له.

ورش وفعاليات عديدة يقدمها مهرجان «نبتة»، كما يهتم بصناعة محتوى للأطفال والمراهقين، حيث جرى اختيار الفنان أحمد أمين لرئاسة مهرجان نبتة للأطفال، والذي تنطلق فعاليات دورته الأولى في الفترة من 23 إلى 28 أغسطس المقبل، وأيضا ستكون هناك العديد من الورش منها ورش للحكي وصناعة الرسوم المتحركة، بالإضافة إلى ورش لصغار رواد الأعمال، بالإضافة إلى ورش صناعة محتوى للأطفال.

مهرجان نبتة للأطفال سيتضمن تقديم محتوى خاص للأطفال، من خلال: «الأغاني، والأفلام، والمسلسلات، وتصميم مشروعات، بالإضافة إلى كتابة المحتوى»، والأطفال أنفسهم سيكونوا ضمن لجنة التحكيم بجانب مجموعة من الخبراء والشخصيات الهامة ذات الصلة بصناعة محتوى الطفل والنشء، حيث سيحصل الفائزين في المسابقات على عدد من الجوائز المتنوعة.

مقالات مشابهة

  • الأثر النفسي للحرب في السودان على الأطفال
  • استشاري يقدم نصائح مهمة للأمهات عند تعرض أطفالهن للسخونة (فيديو)
  • تعيين عبلة الألفي نائبة لوزير الصحة والسكان
  • من جناح بمعرض الكتاب لـ نبتة.. كيف ساهمت الدولة في تعزيز مهارات أطفال مصر؟
  • السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان
  • الحكومة الجديدة .. السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان
  • عبلة الألفي.. أم الأطفال ومؤسس طب أطفال المهاري
  • تعيين عبلة الألفي نائبة لوزير الصحة: السيرة الذاتية والمسيرة العلمية
  • كيف يساهم مهرجان «نبتة» في تعزيز مهارات الطفل؟.. فعاليات لأول مرة