الرياض

أوضح أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقاً ونائب رئيس جمعية الطقس والمناخ عبدالله المسند، لماذا يكون شهر يوليو الأشد حرارة في المملكة.

وقال المسند عبر حسابه الرسمي على منصة إكس :” إن هذا الأمر يتعلق بعوامل جغرافية ومناخية، وهي أن شهر يوليو‬⁩ يقع في منتصف فصل الصيف، حيث تكون الشمس في أقصى ارتفاع لها في السماء، مما يزيد من شدة الإشعاع الشمسي وتأثيره على درجة الحرارة.

‏وأضاف:” في يوليو، تكون ساعات النهار طويلة، مما يعني فترة أطول لتسخين سطح الأرض وبالتالي ارتفاع درجات الحرارة.”

‏وتابع :” في الصيف، يكون الهواء جافًا بشكل عام بسبب قلة الأمطار وندرتها في هذا الوقت من السنة، مما يعزز من ارتفاع درجات الحرارة حيث أن الهواء الجاف يسخن بسرعة أكبر من الهواء الرطب.”

‏وواصل :” يونيو يبدأ بالفعل بدرجات حرارة مرتفعة، ومع استمرار تسخين الأرض والشمس خلال يونيو، يصل التأثير التراكمي إلى ذروته في يوليو، مما يجعل هذا الشهر الأشد حرارة.”

‏واستكمل :” العرب تقول: “لا حر إلا بعد الانصراف” وتعني به أن شدة الحر يكون بعد انصراف الشمس من تعامدها على مدار السرطان في 21 يونيو.”

‏واختتم حديثه مؤكدًا أن كل هذه العوامل مجتمعة تجعل شهر يوليو هو الأشد حرارة في المملكة مقارنة بشهري يونيو وأغسطس .”

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الأشد حرارة المملكة شهر يوليو عبدالله المسند مدار السرطان الأشد حرارة شهر یولیو

إقرأ أيضاً:

طقس المملكة في الصيف.. ارتفاع 80 % في درجات الحرارة و70 % في الأمطار

المناطق_الرياض

أصدر المركز الوطني للأرصاد، تقريرًا تفصيليًا عن توقعات الحالة المناخية السائدة والمتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف للمدة من يونيو إلى أغسطس 2024. وذكر التقرير أن التوقعات الاحتمالية للصيف تشير إلى حدوث ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بنسبة تصل إلى 80% على أغلب المناطق بزيادة تصل إلى درجتين عن المعدل الطبيعي.

وأشارت التوقعات، إلى حدوث ارتفاع في معدل هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة، خصوصاً في يوليو وأغسطس، وبفرصة حدوث تصل إلى 70%، ومن المتوقع أن تشهد الباحة، عسير، جازان، نجران ومرتفعات منطقة مكة المكرمة حالات مطرية غزيرة إلى شديدة الغزارة، غير اعتيادية

أخبار قد تهمك المركز الوطني للأرصاد يُنبه من عوالق ترابية على العاصمة المقدسة ومحافظتي الجموم وبحرة 1 يوليو 2024 - 9:06 صباحًا المركز الوطني للأرصاد ينبه من هطول أمطار متوسطة على منطقة عسير 27 يونيو 2024 - 1:14 مساءً

وتوقع التقرير احتمالية ارتفاع معدلات درجات الحرارة في يوليو إلى درجتين على مناطق حائل، القصيم، الجوف، والحدود الشمالي وأجزاء من منطقتي المدينة المنورة وتبوك، وبدرجة ونصف على منطقتي الرياض والشرقية، فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.

ويشهد أغسطس احتمالية ارتفاع معدلات درجات الحرارة، وبتغيّر عن المعدل يصل إلى درجتين على أجزاء من منطقتي حائل والحدود الشمالية، وبدرجة ونصف على مناطق الرياض، الشرقية، المدينة المنورة وتبوك، فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.

ويشير التقرير إلى احتمالية هطول الأمطار على جميع المناطق في يوليو بأعلى من المعدل الطبيعي وبفرصة حدوث ما بين 60- 70%.

أغسطس.. أمطار أعلى من المعدل

يتوقع أن تشهد أغلب المناطق في أغسطس هطول أمطار أعلى من معدلها الطبيعي بفرصة حدوث تصل إلى 60%، باستثناء أجزاء من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية فتكون حول معدلها.

وتظهر تحليلات معدلات الرياح السطحية المناخية خلال يونيو – يوليو وأغسطس تأثير امتداد مرتفع الأوزوري على غرب وشمال غرب المملكة، يتمثل بنشاط للرياح السطحية ذات الاتجاه الشمالي الغربي القادم من حوض البحر الأبيض المتوسط نحو البحر الأحمر وشمال المملكة بوجه عام ويمتد إلى الخليج العربي، كما تقل سرعة الرياح على المناطق الداخلية والجنوبية وباتجاهات مختلفة.

ويؤكد التقرير، ضرورة المتابعة للتوقعات المناخية شبه الفصلية وتوقعات الطقس والإنذار المبكر الصادر من المركز الوطني للأرصاد.

مقالات مشابهة

  • لماذا ترتفع حرارة أجسادنا بدون سبب؟
  • هل سيكون يوليو 2024 أكثر الشهور حرارة في العالم؟.. «ناسا» تجيب
  • طقس المملكة في الصيف.. ارتفاع 80 % في درجات الحرارة و70 % في الأمطار
  • أمطار ودرجة حرارة تتجاوز 50 مئوية.. تحذير من تقلبات جوية في المنطقة العربية
  • نباتات تمتص حرارة الجو المرتفعة داخل المنزل
  • تأثير رطوبة الجو على صحة وأعضاء الإنسان
  • لماذا يُعد يوليو/تموز أكثر الشهور حرارة كل عام؟
  • بـ46 ْمئوية..”الأحساء” تسجّل أعلى درجة حرارة اليوم بالمملكة
  • موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاما