صراحة نيوز – يمكن أن يكون التعايش مع مرض السكري من النوع 2 أمراً صعباً، ولكن يساعد اتخاذ خيارات غذائية ذكية في إدارة مستويات السكر في الدم وتحسين الصحة العامة.

وبحسب ما ورد في تقرير نشره موقع NAO*Medical، تشمل قائمة أفضل الأطعمة، التي يمكن أن تساعد في خفض نسبة السكر في الدم للأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2، ما يلي: 1.

الخضروات الورقية
إن الخضار الورقية مثل السبانخ والكرنب والملفوف غنية بالألياف وقليلة الكربوهيدرات. وبالتالي يكون لها تأثير ضئيل على مستويات السكر في الدم، ويمكن أن تساعد في تحسين حساسية الأنسولين.
2. القرفة
يمكن أن يساعد تناول القرفة في خفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام وتحسين حساسية الأنسولين.
كما يمكن رش القرفة على دقيق الشوفان في وجبة الفطور أو يتم إضافتها إلى قهوة الصباح للحصول على دفعة لذيذة وملائمة لمرض السكري. 3. الحبوب الكاملة
تتميز الحبوب الكاملة مثل الكينوا والأرز البني وخبز القمح الكامل بمؤشر نسبة السكر في الدم أقل مقارنة بالحبوب المكررة.
ويمكن أن تساعد الحبوب الكاملة في تنظيم مستويات السكر في الدم وتوفير طاقة مستدامة. 4. التوت
إن فاكهة التوت مليئة بمضادات الأكسدة والألياف، بالإضافة إلى مؤشر نسبة سكر في الدم أقل مقارنة بالفواكه الأخرى.
ويُشترط تناولها باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن. 5. الأسماك الدهنية
تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين مصادر ممتازة لأحماض أوميغا-3 الدهنية.
يمكن أن تساعد الدهون الصحية في تقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب وتعزيز حساسية الأنسولين. 6. المكسرات والبذور
تشمل قائمة المكسرات والبذور اللوز والجوز وبذور الشيا وبذور الكتان، وجميعها غنية بالألياف والدهون الصحية والبروتين.
7. الزبادي اليوناني
يعتبر الزبادي اليوناني مصدرًا رائعًا للبروتين ويحتوي على نسبة كربوهيدرات أقل مقارنة بالزبادي العادي.
ويمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم ويمنح شعورا بالشبع والرضا. 8. الثوم
ثبت أن الثوم له تأثيرات مضادة للالتهابات وخفض نسبة السكر في الدم. يسهم دمج الثوم في الوجبات في الفوز بنكهة مميزة ويوفر فوائد صحية محتملة.
9. الخل
أثبتت الدراسات أن الخل يؤدي إلى تحسين حساسية الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم. يمكن أن تكون إضافة الخل إلى تتبيلات السلطة أو استخدامه كمخلل طريقة بسيطة لدمجه في النظام الغذائي. 10. الشوكولاتة الداكنة
يمكن الاستمتاع بالشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو (70% أو أعلى) باعتدال كعلاج مناسب لمرض السكري. تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات الأكسدة بما يمكن أن يكون له فوائد لصحة القلب والتحكم في نسبة السكر في الدم. العربية

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن عربي ودولي اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن عربي ودولي اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة مستویات السکر فی الدم نسبة السکر فی الدم یمکن أن تساعد

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف عن أفضل لمرضى قصور القلب المزمن

وجدت دراسة أجريت في جامعة ليدز أن الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب المزمن قد يستفيدون من فيتامين د3، وقد وجد الخبراء أنه عند تناوله من قبل هذه الفئة من المرضى يتحسن نشاط عضلة القلب.


أفضل فيتامين لفشل القلب
تم تسجيل التأثير الإيجابي لفيتامين د3 في قصور القلب من قبل العلماء في تجربة شملت 160 مريضاً يخضعون للعلاج التقليدي (حاصرات بيتا، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، أجهزة تنظيم ضربات القلب)، وتناول المتطوعون فيتامين د3 يوميًا لمدة عام، لكن تم إعطاء بعضهم علاجًا وهميًا بدلاً من الفيتامين.

 

ينتمي D3 إلى مواد مجموعة "فيتامين د" ويتكون D3 في جلد الإنسان من الكوليسترول عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية ومصادره الغذائية هي منتجات حيوانية، ولا توجد في النباتات.

 

وفي نهاية التجربة، وجد أن تناول فيتامين د3 بالنسبة لبعض المتطوعين كان وسيلة فعالة لتحسين حالة القلب وقال الأطباء إن الفيتامين يقلل من احتمالية حاجة الشخص المصاب بقصور القلب إلى زرع جهاز مزيل الرجفان، وهو جهاز يصحح إيقاع القلب.

 

في المرضى الذين يتناولون فيتامين د3، كان هناك تحسن كبير في وظيفة القلب، على وجه الخصوص، زيادة في الكسر القذفي - من 26٪ إلى 34٪. ولم نكتشف تأثيرًا مماثلاً في مجموعة الدواء الوهمي.


ما هو قصور القلب؟ 
 

قصور القلب هو ضعف عضلة القلب وتراجع قدرته على ضخ الدم. ويُعتبر قصور القلب حالةً مرضية مزمنة تتفاقم مع مرور الوقت وتعجز فيها عضلة القلب عن ضخ الكمية الكافية من الدم لتلبية احتياجات الجسم للدم والأكسجين. وبالتالي فإنّ قصور القلب يعني أنّ القلب عاجزٌ عن القيام بمهامه في الشكل الكامل. وعادةً ما يأتي قصور القلب نتيجةَ تلفٍ أو إصابةٍ في القلب ناجمةٍ عن أمراض أخرى في القلب وعن ارتفاع ضغط الدم. ويُعدّ قصور القلب مشكلةً صحيةً طويلة الأمد وعادةً ما تزداد سوءًا مع مرور الوقت. ومن المهمّ أن يحرص الفرد على الاهتمام بصحتّه للارتقاء بنوعيّة ونمط حياته.

مقالات مشابهة

  • كيف تعرف إذا كنت تعاني من مرض السكري؟.. إليك أساليب فعالة للوقاية منه
  • علاقة الحساسية الغذائية بالصداع ومرض السكري؟
  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تجاهل وجبة الإفطار؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • دراسة تكشف عن أفضل لمرضى قصور القلب المزمن
  • هذه علامات ارتفاع سكر الدم فى الأجواء الحارة
  • كيف تؤدي العادات الغذائية إلى الإجهاد وانخفاض مستويات الطاقة
  • أفضل 5 أنظمة غذائية تساعد على فقدان الوزن.. تعرف عليها
  • أعراض نقص السكر في الدم لدى مرضى السكري وكيفية الوقاية منها
  • 5 أعرض مهمة تحذر من نقص السكر في الدم.. تعرف عليها
  • أنسب الأوقات لتناول وجبة الإفطار للمحافظة على مستويات السكر