وافق مجلس الوزراء على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل، وأن يستمر العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد، والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات.
ولا تشمل التعديلات على النظام الحالي المتقاعدين الحاليين أو المستفيدين، إذ يحتفظون بذات المنافع دون تغيير.


أخبار متعلقة قائد الكشافة الإسلامية الأمريكية: السعودية تقدم نموذجاً رائعاً في خدمة الحجاجرياح وأمطار وارتفاع الحرارة.. أبرز توقعات الأرصاد لشهري يوليو وأغسطسولمعرفة كل التفاصيل عن تعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحالية يمكن زيارة هذا الرابط.
‏⁦‪المشتركون (التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية)- تطبق التعديلات على من لديهم مدد اشتراك أقل من 240 شهرًا اشتراك وأعمارهم أقل من 50 سنة هجرية.
- تطبق التغييرات في سن التقاعد والمدة اللازمة للتقاعد المبكر بشكل تدريجي.

السن النظامي للتقاعد للفئات المشمولة سيكون ما بين 58 - 65 سنة ميلادية، وذلك بزيادة تدريجية تبدأ بـ 4 أشهر على السن النظامية الحالية للتقاعد وفقًا لسن المشترك في تاريخ سريان التعديلات#اليوم | @SaudiGOSI
للمزيد: https://t.co/KutP1wlQTd pic.twitter.com/iuDV20oeA9— صحيفة اليوم (@alyaum) July 2, 2024
- تكون السن النظامية لاستحقاق التقاعد ما بين 58 و65 سنة ميلادية.
- تكون المدة اللازمة للتقاعد المبكر ما بين 25 و30 سنة.الملتحقون الجدد بسوق العمل- يطبق نظام التأمينات الاجتماعية الجديد على الملتحقون الجدد بسوق العمل بالقطاعين العام والخاص ممن ليس لديهم أي مدة اشتراك سابقة.
- يتيح النظام الجديد سهولة التنقل بين الوظائف في القطاعين العام والخاص.

#مجلس_الوزراء: الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل، وأن يستمر العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد، والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات.#واس pic.twitter.com/nAfoqiwBv2— واس الأخبار الملكية (@spagov) July 2, 2024
- تُطبق رفع نسب الاشتراكات تدريجيًا على مدى 4 سنوات بمعدل 0.5% لكل عام ابتداء من السنة الثانية.
- تكون السن النظامية لاستحقاق التقاعد 65 سنة.
- تكون المدة اللازمة للتقاعد المبكر هي 30 سنة اشتراك.أصحاب العمل والجهات- تعويض الأمومة يسهم في زيادة تمكين وتوظيف السيدات في سوق العمل.
- يخفف تعويض الأمومة من الأعباء المالية على أصحاب العمل والجهات، بتحمل المؤسسة المنفعة للسيدات العاملات عند الاستحقاق .
- يتيح النظام الجديد للجهات استقطاب الكفاءات وسهولة تنقلها ما بين القطاعين العام والخاص.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تفاصيل مهمة عن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد - اليوم

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات اليوم الدمام المملكة العربية السعودية أخبار السعودية مجلس الوزراء نظام التأمينات الاجتماعية الجديد التقاعد المدنی والتأمینات الاجتماعیة نظام التأمینات الاجتماعیة الجدید ما بین

إقرأ أيضاً:

يسهل التنقل بين الوظائف في القطاعين العام والخاص.. أبرز مزايا نظام التأمينات الاجتماعية

بدأ اليوم الأربعاء 27/12/1445هـ الموافق 3/7/2024م​ العمل بتعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين، والتي تسري على من تقل أعمارهم عن خمسين سنـة هجـرية ولديهم مـــدد اشـــتراك أقل من مائتان وأربعون شهــر وقت سريان قرار تعديل الأنظمة الحالية.

ويقصد بمدد الاشتراك أعلاه مدد الاشتراك المحتسبة وفقاً لأحكام نظام التقاعد المدني أو نظام التأمينات الاجتماعية أو كليهما، ويمتد ذلك إلى المدد المعتبرة في حكم المدد المقضية في نظام واحد من هذين النظامين.

تعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية

وتتضمن أبرز تعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين والمطبقة على المشمولين بهذه التعديلات:

تعديل السن النظامية لاستحقاق المعاش التقاعدي بشكل تدريجي.

تعديل المدة المؤهلة لاستحقاق معاش التقاعد المبكر بشكل تدريجي.

مزايا نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

تتعدد مزايا نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، بينها أنه يتيح للمشتركين الجدد التنقل بين الوظائف في القطاعيْن العام والخاص بكل يسرٍ وسهولة، فمتى ما وجد الموظف الفرصة سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، يمكنه الانتقال إلى عمله الجديد دون أي تأثيرٍ عليه في ذلك.

ومن بين المزايا أيضًا:

- يطبق نظام التأمينات الاجتماعية الجديد على الملتحقون الجدد بسوق العمل بالقطاعين العام والخاص ممن ليس لديهم أي مدة اشتراك سابقة.

- يتم تطبيق رفع نسب الاشتراكات تدريجياً على مدى أربع سنوات بمعدل 0.5% لكل عام ابتداء من السنة الثانية.

- تكون السن النظامية لاستحقاق التقاعد 65 سنة.

- تكون المدة اللازمة للتقاعد المبكر هي 30 سنة اشتراك.

أداة حاسبة التقاعد

واطلقت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أداة حاسبة التقاعد، والتي تقدم للمشترك معلومات قيمة ومهمة بناءً على بياناته الفعلية، وتتيح التحقق من شمولك بالتعديلات على نظامي التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية والاطلاع على سجلك ومدد اشتراكاتك.

ويمكن الاستفادة من أداة حاسبة التقاعد من خلال زيارة موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من هنـــــــــا أو من خلال تطبيق تأميناتي والدخول على حسابك ثم الضغط على المنافع ثم حاسبة التقاعد.

وكان مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، قد أقرّ الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل، وأن يستمر العمل بأحكام نظامَي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد، والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات.

مقالات مشابهة

  • محلل اقتصادى: التغير الديموغرافي السبب خلف تغيير نظام ‎التأمينات الاجتماعية
  • محامية: وجوب اشتراك جهة العمل في منفعة الأمومة بنسبة 2% لكي تستفيد منها المرأة
  • محلل اقتصادى: نظام التأمينات الجديد بالتدريج ليحفظ للجميع حقوقهم ..فيديو
  • مختصون لـ"اليوم": تعديلات نظام التأمينات تحقق العدالة والاستدامة
  • «التأمينات الاجتماعية»: تطبيق النظام الجديد يقتصر على الملتحقين الجدد بالعمل
  • يسهل التنقل بين الوظائف في القطاعين العام والخاص.. أبرز مزايا نظام التأمينات الاجتماعية
  • هل هناك فئات مستثناة من نظام التأمينات الاجتماعية الجديد؟.. إليك التفاصيل
  • نظام التأمينات الاجتماعية الجديد.. إليك التفاصيل والنشرة التعريفية
  • محافظ التأمينات الاجتماعية: نظام التأمينات الاجتماعية الجديد يعزز الحماية التأمينية لكافة المشتركين