تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المهندس على عبد القادر ، عضو مجلس ادارة جمعية المصدرين المصريين، نائب اول لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين، أهمية قيام  الحكومة الجديدة بتنفيذ عددا من المطالب لمجتمع المصدرين في إطار وضع سياسة تصديرية تقوم على زيادة الانتاج والتصدير لضمان وجود مكون دولار المتنامي داخل الاقتصاد المصري.

وأوضح عبدالقادر، أن من بين مطالب المصدرين سرعة رد الأعباء التصديرية، ووضع حوافز ضريبية على الصادرات وزيادة دعم المعارض وتسهيل الإجراءات الخاصة بالاشتراك في المعارض خاصة الشركات الصغيرة.

واشار الى ضرورة استقدام بعثات من المشترين الدوليين من افريقيا وتنظيم زيارات لهم إلى الشركات المصرية المصدرة، وتوفير خطوط ملاحية مباشرة ودعم الشحن والنقل بجانب اتاحة قروض للشركات والمصانع المصدرة بسعر فائدة بسيطة.

وأكد أهمية تعديل الملاءة المالية ووصف الشركات الصغيرة لـ150 مليون جنيه بدلا من 50 حاليا لتتوافق مع سعر الصرف الحالي حيث تم إقرار الـ50 مليون قبل التعويم المتكرر للجنيه بجانب رفع قيمة المعاملة الضريبية المبسطة في ضوء أحكام المادة الثالثة من القانون رقم 30 لسنة 2023 من حجم أعمال 10 ملايين جنيه الي 30 مليون جنيه وذلك لمعادلة قيمة التعويم في سعر الصرف.

وطالب ان تتبنى جميع الوزارات في الحكومة الجديدة قضية التصدير كهدف قومي واستراتيجي من خلال فض التداخلات بين الجهات الحكومية وفتح الاستيراد من اجل التصنيع وزيادة الإنتاج.

وقال، إنه يجب تفعيل دور المجلس الأعلى للصادرات و انعقاده بصفة دورية، والعمل على وضع خريطة تصديرية للدولة وتحديد مهام لتنمية الصادرات بالإضافة الي تحديد هوية الاقتصاد المصري بالنسبة لصانعي القرار الاقتصادي.

وأضاف، أنه كذلك لا بد من الاستمرار في مناقشة اقتراحات ودراسات وتوصيات منظمات مجتمع الأعمال ومتابعة تنفيذها، وتخفيض الأعباء المالية والرسوم الحكومية على كافة الانشطة الاقتصادية بصفة عامة بالتوازي مع مبادرات لتوفير القروض بفائدة مخفضة.

ولفت إلى أهمية دور التعليم الفني في خلق مجتمع صناعي تصديري يعتمد على عمالة فنية مدربة على استخدام التقنيات الحديثة في رفع مستوى الجودة وزيادة الإنتاجية.

وأشار إلى أن البيئة التشريعية والقانونية والتنظيمية لها عامل اساسي في تشجيع ونمو الاستثمارات الوطنية وجذب المستثمر الأجنبي. 

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

أبرز مطالب الفلاحين من وزير الزراعة بالحكومة الجديدة

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين  ان اختيار المهندس علاء فاروق وزيرا للزراعه اختيار موفق لانه شخصيه لها باع كبير في المجال الزراعي ومحبوب من الفلاحين، لافتًا  إلى أن علاء  فاروق كان له فضل كبير في رفع الديون عن المتعثرين من الفلاحين خلال الفتره السابقه.

 

إقرأ أيضًا .. الدولار رايح على فين .. مفاجأة بأسعار العملات الأجنبية اليوم

 

واضاف عبدالرحمن اننا نأمل أن يلتزم الوزير الجديد بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى والخاصة بالعمل علي تخفيف الاعباء عن الفلاحين بقدر الامكان .
 

ولفت ابوصدام ان اول ازمه تقابل الوزير الجديد هي ازمة إرتفاع اسعار الاسمده في السوق الحر ، متمنيا ان يعيد الوزير الجديد هيكلة منظومة توزيع الاسمده المدعمه.

واشار ابوصدام  علي الوزير الجديد ان يعيد قناة مصر الزراعية للفلاحين لتكون منارة الارشاد والتوعية وعرض هموم ومخاوف الفلاحين حيث يتطلب ذلك اعادة النظر في كل مستشاري الوزير السابق الذين كانوا حجر عثره بين الوزير السابق والفلاحين

واكد عبدالرحمن ان إرتفاع اسعار المستلزمات الزراعيه من أهم ما يشغل بال الفلاحين بالإضافة الي ضرورة الانتهاء من المشروعات الزراعية مثل منظومة الكارت الذكي وتحويل الري من الري بالغمر الي ري حديث والعمل علي التواصل المستمر مع الفلاحين علي الارض لانجاز تطلعات القياده السياسيه الحكيمه في جمهوريه جديده تتمتع بامن غذائي.
 

ودعا ابوصدام الوزير الجديد لاعادة ترتيب الأولويات بوزارة الزراعه ودعم مركز البحوث الزراعيه للانتهاء من المشروع القومي لإنتاج تقاوي الخضر والمشروع القومي للصرف المغطي.

 

مقالات مشابهة

  • الإصلاح الاقتصادي أولوية الحكومة الجديدة.. تمكين القطاع الخاص وزيادة القدرة التنافسية ودعم التحول الأخضر (ملف خاص)
  • مدبولي: الحكومة تستهدف جذب 30 مليون سائح في أسرع وقت وزيادة الصادرات المصرية
  • وزير المالية: نساند الحكومة الجديدة.. ودعم الطاقة أبرز أولوياتنا
  • وزير المالية: نساند الحكومة الجديدة ودعم «الطاقة» أبرز أولوياتنا
  • الاهتمام بالقطاع الصحي.. أبرز مطالب المواطنين من الحكومة (فيديو)
  • «تعليم وصحة وترشيد كهرباء».. أبرز مطالب المواطنين من الحكومة الجديدة 
  • "إنهاء أزمة الكهرباء والغاز وزيادة المساندة التصديرية".. أبرز مطالب صناعة مواد البناء من الحكومة الجديدة
  • أبرز مطالب الفلاحين من وزير الزراعة بالحكومة الجديدة
  • تحجيم الاستيراد وزيادة الاستثمار.. أهم مطالب مصنعي الجلود من الحكومة الجديدة