زنقة 20 ا علي التومي

عينت أمس الثلاثاء 2 يوليوز، الحكومة الهولندية الجديدة المغربية الأصل نورة أشهبار في منصب وزيرة للمالية، وذلك بعد مرور ما يزيد على 7 أشهر على فوز اليميني الشعبوي المتشدد، خيرت فيلدرز، في الانتخابات البرلمانية.

وتعتبر الوزيرة الهولندية ذات الأصول مغربية، نورة أشهبار من بين أبرز الأسماء التي كانت مرشحة للإستوزار بهولندا.

وهي من أصل مغربي ولدت سنة 1982 بمدينة سيدي سليمان تحديدا وكانت تعيش بين أحضان أسرة مغربية متواضعة، قبل أن تنتقل في سن مبكرة من عمرها إلى دولة هولندا، لتواصل تألقها في السياسة والقضاء الهولندي.

وقبل أن يتم تعيينها وزيرة المالية بهولندا، اشتغلت نورة اشهبار في مختلف المناصب بهولندا حيث سبق أن تقلدت منصب نائبة للقاضي واشتغلت كمدعي عام بمختلف المحاكم الهولندية كما سطع نجمها في الوسط الهولندي، إذ تمكنت من معالجة مختلف القضايا بهولندا من بينها الإرهاب والنصب الإحتيال.

وفي السنة الحالية 2024 وبعدما تم تأسيس حزب جديد بهولندا؛ إنضمت المغربية نورة اشهبار إلى هذا الحزب واستمرت به؛ إلى أن تم تعيينها امس الثلاثاء 2 يوليوز الجاري، وزيرة دولة المكلفة بالمزايا وجميع ما يتعلق بالمساعدات الإجتماعية.

وكان الوزراء، ووزراء الدولة اليمين الدستورية، قد أدوا اليمين أمام الملك فيليم ألكسندر، في مراسم أُقيمت بقصر منزل تن بوس قرب مدينة لاهاي، وهو واحد من أصل 3 أماكن إقامة رسمية للعائلة الملكية الهولندية.

وانضمت أشهبار إلى الحكومة الهولندية الجديدة والذي يصفها هولنديون بأنها الحكومة الأكثر تطرفاً في تاريخ هولندا اليمين الدستورية.

ويشار إلى أن فيلدرز يسيطر بشكل كبير على الائتلاف الحاكم المؤلف من 4 أحزاب، رغم عدم وجوده عضواً في مجلس الوزراء.

واشترط شركاء الائتلاف الجدد لحزب «الحرية»، الذي يقوده فيلدرز، تخليه عن تولي أي منصب رسمي بوصفه شرطاً لمشاركتهم في الحكومة.

وتولى السياسي المستقل ديك شوف، الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات والموظف الكبير السابق بوزارة العدل، منصب رئيس الوزراء.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الحكومة الجديدة 2024.. أول تعليق من وزيرة البيئة بعد حلف اليمين الدستورية

بعد أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعربت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عن فخرها بتجديد الثقة من الرئيس السيسي لتولي حقيبة وزارة البيئة مرة أخرى في الحكومة الجديدة 2024، مشيرة إلى أن الأجندة البيئية حصلت على دعم غير مسبوق في عهد الرئيس. 

الحكومة الجديدة 2024.. أول تعليق من وزيرة البيئة 

وصرحت خلال لقاءها مع إكسترا نيوز أنه سيتم التركيز على أربعة محاور رئيسية، تتمثل في الآتي: 

أول تعليق من وزيرة البيئة بعد حلف اليمين الدستورية ملف تغير المناخ 

المحور الأول يتمثل في ملف تغير المناخ، حيث يتطلب جهودًا كبيرة على مستوى السياسات من خلال المجلس الوطني لتغير المناخ برئاسة رئيس الوزراء. 

المشروعات الفعلية

أما المحور الثاني فيشمل المشروعات الفعلية مثل الطاقة الجديدة والمتجددة، والهيدروجين الأخضر، والمشروعات الزراعية والمائية في مجال التكيف.

دور مصر فى المفاوضات الدولية

وتحدثت عن المحور الثالث، وهو دور مصر الفاعل في المفاوضات الدولية لتعزيز أجندة العمل المناخي والدفاع عن مصالح الدول النامية والإفريقية.

وزير المالية: نساند الحكومة الجديدة ودعم «الطاقة» أبرز أولوياتنا التشكيل الوزارى الجديد ٢٠٢٤.. من وزارة العدل إلى مدير مكتب الرئيس.. المهام الجديدة للمستشار عمر مروان عاجل-أسامة الأزهري وزيرا للأوقاف في التشكيل الوزاري الجديد 2024 جذب الاستثمارات الخضراء

وأشارت إلى المحور الرابع المتمثل في جذب الاستثمارات الخضراء، موضحة أن تحديات البيئة تحولت إلى فرص استثمارية في مجالات إدارة المخلفات الصلبة وتطوير المحميات الطبيعية، مما يساهم في تعزيز السياحة البيئية، والاستثمار في مجالات التلوث وإعادة استخدام المياه وتحلية مياه البحر. كما أكدت على أهمية التشجير وزراعة الأشجار لزيادة المسطحات الخضراء بما يتناسب مع الميزان المائي وطبيعة كل محافظة.

بعد حلف اليمين الدستورية.. وزيرة البيئة توضح مخططات الوزارة 

وقالت إن هناك تركيزًا على تقليل استخدام البلاستيك وزيادة الوعي بأضرار الأكياس البلاستيكية، خاصة مع اقتراب توقيع اتفاقية جديدة نهاية العام. وأكدت على ضرورة استعداد مصر بمشاركة المجتمع المدني والمراكز البحثية والقطاع الخاص والمواطنين للحفاظ على البيئة وتحويلها إلى فرص استثمارية.

وختمت بقولها إن الرئيس السيسي في أول اجتماع له معها في الحكومة السابقة عام 2019، أكد على ضرورة تغيير لغة الحوار في قطاع البيئة من مجرد ملف تقني وعلمي إلى ملف مرتبط بالمسار الاقتصادي والاجتماعي للدولة، مما أدى إلى توسيع قاعدة الفرص الاستثمارية في هذا القطاع.

مقالات مشابهة

  • بلومبرج الأمريكية: حكومة مدبولي الجديدة تسعى إلى إصلاح شامل
  • الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين وأبرز التغييرات في الخارجية والدفاع
  • الحكومة الجديدة 2024.. أول تعليق من وزيرة البيئة بعد حلف اليمين الدستورية
  • مصر.. تغييرات كبيرة تطال التشكيل الحكومي المرتقب
  • الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام السيسي
  • الحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ هولندا تؤدي اليمين الدستورية
  • أنباء عن تغيير وزراء المالية والخارجية والتموين في الحكومة الجديدة بمصر
  • قبل أداء اليمين.. تقارير تتحدث عن الحكومة الجديدة في مصر
  • أبناء عن تغيير وزراء المالية والخارجية والتموين في الحكومة الجديدة بمصر