أكدت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الأول على أهمية الوقاية والحذر من الحيوانات الأليفة المصابة بالثعلبة الجسدية، إلى جانب المحافظة على نظافة الأماكن العامة مثل: المدارس والصالات الرياضية وغرف تبديل الملابس، مشددة في الوقت نفسه على ضرورة عدم مشاركة الأغراض الشخصية.

وأوضحت المدينة على لسان استشاري الأمراض الجلدية د.

عبدالله أباحسين بأن الثعلبة الجسدية أو سعفة الجسم هى عدوى جلدية شائعة ومعدية سببها الفطريات وتختلف عن الثعلبة التي تظهر نتيجة اضطراب الجهاز المناعي وغير المعدية.

وتتميز العدوى بطفح جلدي دائري أحمر اللون على طبقة الجلد العلوية، ونادرًا ما تنتشر العدوى الفطرية لطبقات الجلد السفلى إلا في حالات ضعف الجهاز المناعى مثل مرضى الإيدز حيث يصعب معها العلاج.

وأضاف قائلًا: تظهر ثعلبة الجسم في أى جزء من الجسم وقد تمتد إلى الرأس، وتكون في البداية بقعة ذات قشور تثير الحكة وتتطور إلى تكوين حلقة دائرية حمراء.

وأفاد بأن سعفة الجسم عدوى فطرية معدية للغير عن طريق التلامس المباشر مع جلد الشخص المصاب أو ملامسة حيوان مصاب مثل: القطط أو الكلاب وعن طريق ملامسة بعض الأغراض أو أسطح كان قد لامسها الشخص أو الحيوان المصاب مثل الملابس والمناشف والفراش والأمشاط.

وأشار د.أباحسين إلى أن الثعلبة الجسدية تظهر في الأطفال أقل من 15 سنة، وعند السكن في أماكن رطبة ودافئة ومزدحمة أو ارتداء ملابس ضيقة أو الاحتكاك المباشر للجلد في بعض الرياضات مثل المصارعة .

وختم د. أباحسين تصريحه منوهًا على إمكانية علاج الثعلبة في الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم والكريمات الموضعية.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

طفل أمريكي يعاني من مرض نادر يجعله يتناول الطعام عن طريق الوريد.. ما السبب؟

عانى طفل أمريكي من اضطراب وراثي نادر وهو التهاب الكلية الذئبي أو «ديفيدسون»، وهو مرض يمنع الجسم من هضم الطعام بشكل صحيح ويهاجم الجهاز المناعي، واتضح أن هذه الحالة تؤثر على 100 شخص فقط في جميع أنحاء العالم، وخلالها يتم إعطاء المريض الطعام عن طريق الوريد، حتى قيامه بزرع الأعضاء.

طفل أمريكي يعاني من اضطراب نادر

عانى الطفل «جاكوب بيريز» من مرض الزغيبات الدقيقة، وتم اكتشافه في وقت متأخر، ما جعله يحتاج إلى زراعة معدة وأمعاء غليظة ودقيقة وكبد وبنكرياس، وكانت عائلته تنتظر منذ 9 سنوات متبرعًا، وبالفعل تم الحصول عليه، واتصلت بهم المستشفى، وطلبوا منهم التوجه للقيام بالعملية: «نحتاج منك أن تذهب إلى بيتسبرج»، وفقًا لحديثها لجريدة «الديلي ميل».

وصفت الأم المكالمة بأنها بمثابة إنقاذ لحياتها، إذ كان لا يمكن لجاكوب أن يأكل ويشرب، كما أنه لا يحصل على أي من الفوائد الغذائية، فقد كان يتلقى التغذية في شكل سعرات حرارية وبروتينات ودهون وفيتامينات ومعادن وسوائل من خلال الوريد طوال حياته.

ما هو مرض ديفيدسون؟

يؤثر مرض الزغيبات الدقيقة «MVID» في المقام الأول على الأمعاء الدقيقة، ولكنه يسبب مشاكل لأعضاء أخرى والجهاز الهضمي، وهو ما يسبب الإسهال المزمن ويمنع الجسم من امتصاص الفيتامينات والمعادن، كما أنه قد يدمر الأعضاء، وبحسب موقع «مايو كلينك»، المتخصص في الشئون الطبية، فإن هذا المرض يحدث بسبب الولادة بعيوب في الخلايا المبطنة للأمعاء الدقيقة.

وأضافت هايدي فايز، أخصائي أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، أنه إذا لم يتم علاجه تتلف الأعضاء، وتؤثر الطفرات الجينية على جزيئات الأمعاء، ما يسبب خلل في وظائفها، ويجعل الجسم لا يستطيع الاحتفاظ بالعناصر الغذائية، بالإضافة إلى اضطراب البنكرياس، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تليف الكبد.

علاج مرض ديفيدسون

أكدت «فايز»، خلال حديثها لـ«الوطن»، أنه يجب علاج الأمعاء والفحص الطبي منذ الطفولة، وتناول نظام غذائي خالٍ من الجلوتين.

مقالات مشابهة

  • دراسة تحذر: استخدام الهواتف قبل النوم يؤدي للأرق وخلل في هرمونات الجسم
  • العلاج بالتبريد: تقنية واعدة لتحسين الصحة الجسدية والعقلية
  • طفل أمريكي يعاني من مرض نادر يجعله يتناول الطعام عن طريق الوريد.. ما السبب؟
  • اختبار بسيط يكشف تعرض الجسم للجفاف.. تعرف عليه
  • اختبار بسيط يكشف حاجة الجسم للماء من عدمها
  • وزارة الصحة الفلسطينية تحذر من خطورة توقف الخدمات الطبية في مستشفى ناصر جنوب قطاع غزة
  • اختبار بسيط يكشف تعرض الجسم للجفاف
  • أعراض حساسية الدواء.. علامات خطيرة تعرف عليها
  • سعود الطبية توضّح طرق الإصابة بالثعلبة الجسدية وطرق الوقاية منها