أعلنت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية إصدار تحديث للقائمة الإلزامية من خلال إضافة منتجات وطنية جديدة، تشمل 11 قطاعًا حيويًا؛ وذلك سعيًا من الهيئة لتمكين المنتجات والمصانع الوطنية.
وتضمن التحديث 20 منتجًا لقطاع البناء والتشييد، و34 منتجًا لقطاع الأدوية والمستحضرات الطبية، و103 منتجات لقطاع المستلزمات الطبية، و8 منتجات لقطاع المواد الكيميائية والأسمدة، و9 منتجات لقطاع الأغذية والمنتجات الزراعية، و11 منتجًا لقطاع الأثاث، و6 منتجات لقطاع القرطاسية والأدوات المكتبية، و6 منتجات لقطاع المنتجات الاستهلاكية البلاستيكية، و4 منتجات لقطاع النقل والخدمات اللوجستية، و3 منتجات لقطاع المعدات واللوازم الشخصية والمنزلية، ومنتجًا واحدًا لقطاع المنتجات الاستهلاكية الورقية، بإجمالي 205 منتجات.


وأوضحت الهيئة أن تحديث القائمة الإلزامية لهذه القطاعات يأتي ضمن جهودها في تفعيل الآليات التي حددتها لائحة تفضيل المحتوى المحلي والمنشآت الصغيرة والمتوسطة والشركات المدرجة في السوق المالية في الأعمال والمشتريات، مشيرة إلى أن هناك 460 مصنعًا مستفيدًا لديها القدرة الإنتاجية على تلبية الطلب الحكومي؛ إذ سيتجاوز حجم الإنفاق الحكومي المتوقع 3.4 مليار ريال سعودي.
ويأتي تحديث منتجات القائمة الإلزامية ضمن مساعي الهيئة نحو تمكين المنتجات الوطنية، إضافة إلى استحداث صناعات وقطاعات جديدة، من شأنها تنمية المحتوى المحلي؛ إذ تعمل الهيئة على إصدار وتحديث القائمة بشكل دوري بناء على ما يُستجد من منتجات يمكن إدراجها في القائمة الإلزامية.
كما أشارت الهيئة إلى أنه تم تحديد المنتجات وإدراجها في القائمة الإلزامية بالتعاون مع وزارة الصناعة والثروة المعدنية، وهيئة المواصفات والمقاييس والجودة، وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، واتحاد الغرف السعودية، بناء على معايير إدراجها، وفي مقدمتها الجودة والقدرة الإنتاجية للمصانع الوطنية، وعدد المصنعين لهذه المنتجات.
الجدير بالذكر أن الهيئة تدعو المصانع الوطنية المتخصصة إلى تقديم طلبات لإدراج منتجات جديدة في القائمة الإلزامية للقطاع، بشرط مطابقتها للمعايير والمواصفات التي حددتها عبر موقعها الإلكتروني.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية القائمة الإلزامیة المحتوى المحلی منتجات لقطاع ا لقطاع

إقرأ أيضاً:

خلال 2024.. المنتجات النفطية تحصي كميات استهلاك وقود الغاز للسيارات

الاقتصاد نيوز - بغداد

قالت شركة المنتجات النفطية اليوم الخميس، إن استهلاك وقود الغاز للسيارات تجاوزت 151 مليون لتر خلال النصف الأول من العام الحالي، مشيرة إلى إضافة 3 منافذ لتجهيز وقود الغاز السائل، 2 منها في المثنى وواحد في البصرة.

الوزارة ذكرت في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن " وزارة النفط متمثلة بشركة توزيع المنتجات النفطية سجلت أرقاماً جديدة في ملف غاز السيارات (LPG) تمثلت في ارتفاع نسبة استهلاك المواطنين لوقود الغاز لمركباتهم خلال النصف الأول هذا العام إذ تجاوزت (151) مليون لتر عن سابقهِ في العام الماضي التي بلغت آنذاك (105) مليون لتر وهي نسبة كبيرة ما يدل على زيادة رغبة المواطنين بالتزود بهذا النوع من الوقود".

وأضافت، ان "تلك الكميات تمثل مصروفات منافذ الغاز لشركتي التوزيع وتعبئة الغاز اللتين تشتركان في عائدية المنافذ التوزيعية للغاز والمنتشرة بأنحاء البلاد وهدف الشركة يتمثل بتوفير أنواع الوقود بكل انسيابية للمواطنين".

وأشارت الى "إضافة (3) منافذ تجهيزية لوقود الغاز السائل للخدمة اثنان منها في محافظة المثنى وواحدة في محافظة البصرة ليرتفع عدد المنافذ التابعة إلى شركة التوزيع (59) مقابل (50) منفذاً لشركة تعبئة الغاز، والجهود مستمرة من قبل شركتنا لافتتاح المزيد من المنافذ في عموم المحافظات".

مقالات مشابهة

  • “هيئة الرياضة” و”اللجنة الأولمبية” تستعرضان مشاركة الإمارات في أولمبياد باريس 2024
  • الاقتصاد الدائري.. نموذج إنتاج واستهلاك مستدام يحمي الأرض
  • خلال 2024.. المنتجات النفطية تحصي كميات استهلاك وقود الغاز للسيارات
  • 205 منتجات وطنية في قائمة المحتوى المحلي
  • جهود وطنية وإجراءات عملية لتسريع تنفيذ مستهدفات برنامج تصـفـير البيروقراطية
  • جهود وطنية وإجراءات عملية لتسريع تنفيذ مستهدفات «تصفير البيروقراطية»
  • هيئة مقاومة الاستيطان تندد بمصادقة الاحتلال على وحدات استيطانية جديدة  بالضفة الغربية
  • هيئة «المحتوى المحلي» تعلن عن إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال
  • “المحتوى المحلي” تعلن عن إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال