توقعت صحيفة “حرييت”، التركية أن يكون هناك لقاء يجمع الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والسوري بشار الأسد، في أستانا عاصمة كازاخستان، على هامش قمة قادة منظمة شنغهاي في اليومين القادمين.

وقال الصحفي عبد القادر سيلڤي، بمقال رأي له في الصحيفة: “لقد بحثت في مصادر موثوقة، لمعرفة إجابة عن هذا السؤال هل سيلتقي أردوغان بالأسد في أستانا؟.

. ولم يقل أحد: لا، لن يلتقيا، وكذلك لم يقل أحد: نعم، سيلتقيان. لقد قوبلت بصمت عميق، هذا الصمت جعلني أشك.. لذلك شعرت بالحاجة إلى طرح السؤال”.

وأضاف: “يبدو أن دبلوماسية الباب الخلفي التي تمارسها روسيا، قد وصلت إلى مرحلة معينة، وقد يتم عقد هذا الاجتماع في أستانا أو في مكان آخر، وبطبيعة الحال، حتى عندما تكون هذه القضايا الحاسمة معروفة، يتم الاحتفاظ بها حتى اللحظة الأخيرة”.

يذكر أن أردوغان كان قد صرح قبل أيام بأنه لا يستبعد عقد اجتماع مع الرئيس الأسد، للمساعدة في استعادة العلاقات الثنائية بين البلدين.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أردوغان الرئيس السوري بشار الأسد تركيا وسوريا ولبنان

إقرأ أيضاً:

الرئيس التركي: أنقاض غزة تمثل ركام النظام الدولي

أستانا - صفا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الخميس، إن الأنقاض التي استشهد تحتها أكثر من 16 ألف طفل فلسطيني وأصيب قرابة 90 ألف آخرين، هي ركام النظام الدولي الذي فقد شرعيته.

وأضاف أردوغان في كلمة له خلال جلسة موسعة للقمة 24 لدول مجموعة شنغهاي للتعاون في العاصمة الكازاخية أستانا، أن "قرابة 40 ألف إنسان بريء استشهدوا في الهجمات الإسرائيلية العشوائية على قطاع غزة".

وأكد ضرورة إيقاف "إسرائيل" وإجبارها على قبول وقف إطلاق النار من أجل إنهاء هذا الدمار، متابعًا: "ولهذا يجب استمرار الضغط وزيادته على حكومتها".

وأشار أردوغان إلى أن هناك دول ذات مبدأ ترفع صوتها من أجل العدالة العالمية بكل إخلاص وجد، دون الوقوع بالتشاؤم في مواجهة كل هذه الأزمات التي يواجهها النظام الدولي.

وتطرق الرئيس التركي إلى أن تركيا تلفت الانتباه باستمرار إلى نقاط الضعف التي تعتري النظام الدولي الحالي، مشددًا على أن تركيا تعمل رغم كل العقبات على بناء نظام دولي فعال وشامل يحقق السلام والأمن والاستقرار والازدهار.

ولليوم الـ272 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

 

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • أردوغان يعرض وساطته بين بوتين والأسد لبدء عملية تطبيع جديدة بين البلدين
  • الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك
  • أردوغان سيدعو بشار الأسد وفلاديمير بوتين لزيارة تركيا
  • تركيا: لا يوجد خطط لاجتماع بين أردوغان والأسد بروسيا سبتمبر المقبل
  • الرئيس التركي: أنقاض غزة تمثل ركام النظام الدولي
  • داود أوغلو منتقدا أردوغان بشأن سوريا: ليست لقاء عائليا بل حربا قتلت مليون شخص
  • بيسكوف : بوتين سيناقش مع أردوغان في أستانا المشكلة السورية
  • السقوط المخيف.. صحف غربية تتوقع انقلابا سياسيا في فرنسا
  • صحف غربية تتوقع انقلابا سياسيا في فرنسا.. السقوط المخيف