تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير خارجية مولدوفا ميهاي بيشوي اقتراب بلاده من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، معربا عن تطلعه لانضمام بلاده إلى الاتحاد في أسرع وقت ممكن.

وشدد وزير الخارجية - في اتصال هاتفي مع قناة (القاهرة الإخبارية) - على أنه ليس هناك دولة في العالم تستطيع أن تملي على الشعب في مولدوفا ما يجب أن تفعله، مشيرًا إلى أن هناك خطرا والكثير من القلق بسبب ما حدث في أوكرانيا، لكن بلاده دولة ذات سيادة، وسيكون هناك اجتماع في أكتوبر لمناقشة هذا الأمر.

وأضاف أن بلاده ملتزمة بمصلحة مواطنيها، لتكون جزءًا من هذا التكتل من أجل السلام والرفاهية.

وحول شروط انضمام مولدوفا للاتحاد الأوروبي، قال بيشوي: يجب أن يكون لديها القدرة على التكيف مع القوانين الأوروبي والقدرة المحلية على منافسة الدول الأخرى في السوق الأوروبية.

وأضاف، أن الحرب الأوكرانية تسببت في عدة أزمات منها نقص الغاز الطبيعي وإمدادات الطاقة على المستوى العالمي، وزيادة حدة التضخم وتأزم الوضع الاقتصادي العالمي، مشيرًا إلى أن بلاده كانت بابًا مفتوحًا لكل اللاجئين الأوكرانيين وخاصة الأطفال.

وأشار إلى أن بلاده لديها التزامات تجاه أوكرانيا التي تدافع عن القانون الدولي وبشكل غير مباشر عن جيرانها، لافتا إلى أن بلاده تحاول مساعدة كييف وسوف تستمر في دعم أوكرانيا بالمساعدات المختلفة وكما أنهم يعملون على حفظ حق الجوار.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أوكرانيا مولدوفا السوق الأوروبية الاتحاد الأوروبي أن بلاده إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية عُمان :هناك رابط قوي بين ما يحدث في غزة والبحر الأحمر

وقال البوسعيدي خلال حديثه لقناة (CNN) الأمريكية : " في الواقع هناك علاقة قوية جداً ، بين ما يجري في البحر الأحمر وما يحدث في غزة ، هذا هو الرابط الوحيد ".

مضيفاً: " إذا أوقفنا الحرب في غزة فسوف نخفف من حدة التوتر في كل مكان ، أعتقد أن ذلك سيؤدي إلى استئناف حرية الملاحة وهو ما نطالب به جميعاً ".

ورد البوسعيدي على سؤال المذيعة الامريكية حول ما إذا كانت عُمان تدعم عمليات صنعاء : " لايمكننا ببساطة أن نتوقع استمرار هذه الفظائع في غزة ، ونشهدها دون أن نحرك ساكناً تجاه إسرائيل .. أعتقد أن غزة هو المكان الذي يبدأ فيه الحل حقاً ".

وحول عمليات القوات المسلحة اليمنية المساندة لغز قال : " علينا أن نفهم الأسباب ونحاول معالجتها من جذور المشكلة كما تعلمون ليكون لدينا حل مستدام حقاً ".

مقالات مشابهة

  • الكرملين: زيارة أوربان إلى موسكو كانت بمبادرة من الجانب المجري
  • صحيفة: الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية توقيع عقد جديد مع شركة غازبروم بعد 2024
  • دراسة: أغلب الأوربيين يساورهم الشك في قدرة أوكرانيا على هزيمة روسيا في الحرب
  • نائب رئيس وزراء مولدوفا: نقترب من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
  • أوكرانيا لن تهزم روسيا .. استطلاع أوروبي يصدم الأوكرانيين
  • وزير خارجية عُمان :هناك رابط قوي بين ما يحدث في غزة والبحر الأحمر
  • رئيس الوزراء المجري: بدأنا مهمة السلام حول أوكرانيا بزيارات إلى العواصم الكبرى في الاتحاد الأوروبي
  • أوربان: بدأنا "مهمة السلام" حول أوكرانيا بزيارات إلى العواصم الكبرى بالاتحاد الأوروبي
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا