دخل نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل حيز التنفيذ بشكل تدريجي على الفئات المشمولة.
فيما يستمر العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد، والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات.
الفئات المستثناة من نظام التأمينات الاجتماعية الجديد
ويدور التساؤل حول الفئات المستثناة من نظام التأمينات الاجتماعية الجديد.


لا يسري نظام التأمينات الاجتماعية الجديد على الفئات التالية:المشترك الذي لديه مدد اشتراك سابقة* لسريان نظام التأمينات ​الجديد لم يعوض عنها.أصحاب المعاشات المستحقة للمشتركين وفق أحكام نظام التقاعد المدني أو نظام التأمينات الاجتماعية قبل سريان نظام التأمينات ​الجديد​.يقصد بمدد الاشتراك بالفقرة (1) مدد الاشتراك المحتسبة وفقاً لأحكام نظام التقاعد المدني أو نظام التأمينات الاجتماعية أو كليهما، ويمتد ذلك إلى المدد المعتبرة في حكم المدد المقضية في نظام واحد من هذين النظامين.

نظام #التأمينات_الاجتماعية الجديد لا يشمل المتقاعدين الحاليين أو المستفيدين .. إليك التفاصيل والنشرة التعريفية https://t.co/5AD6GkY9Fk#اليوم | @SaudiGOSI pic.twitter.com/rrQy4DijgL— صحيفة اليوم (@alyaum) July 3, 2024أهم ملامح التأمينات الاجتماعية الجديدهو نظام موحد لجميع العاملين والموظفين المدنيين في القطاعين العام والخاص:

يطبق على أي ملتحق جديد بسوق العمل بعد تاريخ سريان نظام التأمينات ​الجديد سواء التحق بوظيفة حكومية مدنية أو بوظيفة في القطاع الخاص.

السن النظامية للتقاعد بلوغ سن 65 ميلادية:

سن التقاعد النظامي للمشمولين بنظام التأمينات الجديد هو 65 سنة ميلادية، ويمكن التقاعد على هذا السن والحصول على معاش تقاعدي عند توافر مدد اشتراك 15 سنة (180 شهر) اشتراك.

أخبار متعلقة مركز الملك سلمان.. إطلاق برنامج المجموعات البحثية المتخصصة في مجال الإعاقةاليوم.. عسير تستضيف فعالية توعوية بأنظمة عمل أسواق النفع العام
التقاعد المبكر عند توافر 30 سنة اشتراك:

المدة اللازمة للحصول على المعاش قبل السن النظامي للاستحقاق بـ 10 سنوات كحد أقصى هي توافر 30 سنة (603 شهر) اشتراك.


الزيادة التدريجية في نسب الاشتراكات:

زيادة نسبة اشتراكات فرع المعاشات بشكل تدريجي ابتداءً من السنة الثانية لتاريخ سريان نظام التأمينات ​الجديد​ وحتى السنة الخامسة بنسبة 0.5% لكل سنة وبزيادة إجمالية 2% لتصل إلى 11% بدلاً من 9%.


تعويض الأمومة:

تمنح التأمينات الاجتماعية المرأة العاملة تعويضاً عند الولادة يصرف لمدة 3 أشهر ويضاف شهر في بعض الحالات.​

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات اليوم الدمام نظام التأمينات الاجتماعية الجديد نظام التأمینات الاجتماعیة الجدید

إقرأ أيضاً:

سيطبق بالتدريج على المشتركين الجدد.. تفاصيل مهمة عن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

وافق مجلس الوزراء على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل، وأن يستمر العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد، والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات.
ولا تشمل التعديلات على النظام الحالي المتقاعدين الحاليين أو المستفيدين، إذ يحتفظون بذات المنافع دون تغيير.
أخبار متعلقة قائد الكشافة الإسلامية الأمريكية: السعودية تقدم نموذجاً رائعاً في خدمة الحجاجرياح وأمطار وارتفاع الحرارة.. أبرز توقعات الأرصاد لشهري يوليو وأغسطسولمعرفة كل التفاصيل عن تعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحالية يمكن زيارة هذا الرابط.
‏⁦‪المشتركون (التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية)- تطبق التعديلات على من لديهم مدد اشتراك أقل من 240 شهرًا اشتراك وأعمارهم أقل من 50 سنة هجرية.
- تطبق التغييرات في سن التقاعد والمدة اللازمة للتقاعد المبكر بشكل تدريجي.

السن النظامي للتقاعد للفئات المشمولة سيكون ما بين 58 - 65 سنة ميلادية، وذلك بزيادة تدريجية تبدأ بـ 4 أشهر على السن النظامية الحالية للتقاعد وفقًا لسن المشترك في تاريخ سريان التعديلات#اليوم | @SaudiGOSI
للمزيد: https://t.co/KutP1wlQTd pic.twitter.com/iuDV20oeA9— صحيفة اليوم (@alyaum) July 2, 2024
- تكون السن النظامية لاستحقاق التقاعد ما بين 58 و65 سنة ميلادية.
- تكون المدة اللازمة للتقاعد المبكر ما بين 25 و30 سنة.الملتحقون الجدد بسوق العمل- يطبق نظام التأمينات الاجتماعية الجديد على الملتحقون الجدد بسوق العمل بالقطاعين العام والخاص ممن ليس لديهم أي مدة اشتراك سابقة.
- يتيح النظام الجديد سهولة التنقل بين الوظائف في القطاعين العام والخاص.

#مجلس_الوزراء: الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل، وأن يستمر العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد، والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات.#واس pic.twitter.com/nAfoqiwBv2— واس الأخبار الملكية (@spagov) July 2, 2024
- تُطبق رفع نسب الاشتراكات تدريجيًا على مدى 4 سنوات بمعدل 0.5% لكل عام ابتداء من السنة الثانية.
- تكون السن النظامية لاستحقاق التقاعد 65 سنة.
- تكون المدة اللازمة للتقاعد المبكر هي 30 سنة اشتراك.أصحاب العمل والجهات- تعويض الأمومة يسهم في زيادة تمكين وتوظيف السيدات في سوق العمل.
- يخفف تعويض الأمومة من الأعباء المالية على أصحاب العمل والجهات، بتحمل المؤسسة المنفعة للسيدات العاملات عند الاستحقاق .
- يتيح النظام الجديد للجهات استقطاب الكفاءات وسهولة تنقلها ما بين القطاعين العام والخاص.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تفاصيل مهمة عن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد - اليوم

مقالات مشابهة

  • ما هي الفئات المشمولة بتعديلات التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية؟
  • محلل اقتصادى: التغير الديموغرافي السبب خلف تغيير نظام ‎التأمينات الاجتماعية
  • متى سيتم سريان تعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين؟
  • سيطبق بالتدريج على المشتركين الجدد.. تفاصيل مهمة عن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد
  • يسهل التنقل بين الوظائف في القطاعين العام والخاص.. أبرز مزايا نظام التأمينات الاجتماعية
  • نظام التأمينات الاجتماعية الجديد.. إليك التفاصيل والنشرة التعريفية
  • زيادة تدريجية على السن النظامية للتقاعد.. نظام التأمينات الاجتماعية الجديد يقتصر على الملتحقين الجدد بالعمل
  • موافقة مجلس الوزراء على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد وقصر تطبيقه على الملتحقين الجدد بالعمل مع استمرار العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بالنسبة إلى المشتركين الحاليين باستثناء الأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد
  • موافقة مجلس الوزراء على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد