علق المؤرخ والمرشد المعروف بسام الشماع أن الحكومة الجديدة للدكتور مصطفى مدبولي والتي ستحلف اليمين اليوم أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تضم بين وزرائها الجدد الدكتور أحمد فؤاد هنو وزيرًا للثقافة والذي يشير لقبه إلى أحد الكلمات المصرية القديمة. 

اسم مصري قديم 

وقال الشماع إن كلمة هنو في الهيروغليفية تعني فرح، وسرور، وابتهاج، وترحيب واحتفاء، حسب ما جاء في قاموس "المعجم الوجيز في اللغة المصرية بالخط الهيروغليفي  «لـ برناديت مونى Bernadette Menu»، وأيضًا تعني الأقربون والخاصة.

 

اسم مملوكي 

كما تضم الوزارة الجديدة أيضًا الوزير أحمد كوجك أو كوجاك، وزيرًا للمالية، وهو اسم أيضًا له أصول تاريخية يرجع إلى العصر المملوكي، حيث نجد أن أحد سلاطين الدولة المملوكية هو علاء الدين كجك بن الناصر محمد بن المنصور قلاوون، والذي له أثر رائع في منطقة الدرب الأحمر. 

حكومة مدبولي الجديدة 

يُذكر أن الحكومة الجديدة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد تشكلت مؤخرًا والتي ضمت الدكتور أحمد فؤاد هنو وزيرا للثقافة، خلفًا للدكتورة نيفين الكيلانى، ونستعرض لكم فى التقرير التالى المناصب التى شغلها الدكتور أحمد فؤاد عبد السلام هنو قبل تعيينه وزيرًا للثقافة.

الوزير أحمد هنو 

يعتبر وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو من مؤسسي جامعة الجلالة الأهلية، وشغل فيها عددا من المناصب منها نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب عام 2023، وعميد كلية الفنون والتصميم عام 2021، كما شغل منصب عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، عام 2019.

الدكتور أحمد هنو 

حصل هنو على العديد من الجوائز والتكريمات أبرزها جائزة أفضل تصميم لفيلم رسوم متحركة بالملتقى العربي للرسوم المتحركة 2014، وجائزة أفضل مخرج بمهرجان القاهرة الدولي لأفلام التحريك 2020.

كما حصل على جائزة التميز بملتقى الأقصر للفنون الأفريقية عام 2020، وتكريم جامعة حلوان للتميز العام 2021.

تولى وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو، رئاسة ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة التابع لصندوق التنمية الثقافية، بوزارة الثقافة عام 2022.

وتم اختياره لعضوية عدد من اللجان، منها لجنة فحص الإنتاج لنيل جوائز الدولة التشجيعية في الفنون والآداب بالمجلس الأعلى للثقافة، عام 2021، واللجنة العليا لملتقى الأقصر الدولي للتصوير عامي 2020، و2021، واللجنة العلمية لإعداد سيناريوهات العرض المتحفي بوزارة الآثار، ولجنة توصيف البرامج والمقررات التعليمية والدراسية للجامعات التكنولوجية2018، ولجنة تنسيق الميادين والأماكن العامة التابعة لصندوق التنسيق الحضاري،واللجنة العلمية والتقييم للأبحاث العلمية والفنية المقدمة للهيئة الألمانية للتبادل العلمي.

انتدب للعمل بعدد من الجامعات، منها الجامعة الألمانية بالقاهرة، وجامعة النيل الدولية وكلية الفنون الجميلة، بجامعتي المنيا والمنصورة وهو عضو عامل بنقابة الفنانين التشكيليين منذ عام 1992، وعضو بنقابة فناني التحريك، جمعية محبي الفنون الجميلة.

الوزير أحمد كجك 

وتولى  كجك منصب نائب وزير المالية لشئون السياسات المالية فى الحكومة السابقة منذ شهر مارس 2016 وحتى ترشيحه وزيرا للمالية، ولعب دورًا هامًا فى ملف تفاوض مصر مع صندوق النقد الدولى بشأن قرض الـ12 مليار دولار والقرض الجديد بقيمة 8 مليارات دولار، وهو حاصل على ماجستير من كلية جون كينيدى للإدارة الحكومية بجامعة هارفاد الأمريكية عام 2010م، وحاصل على ماجستير العلوم الاقتصادية من جامعة يوركشاير البريطانية

الدكتور أحمد كجك


وبكالوريوس علوم الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1998م، وعمل خبيرًا اقتصاديًا لدى البنك الدولى بالقاهرة من الفترة يونيو 2013 حتى مارس 2016م، وعمل نائبًا مساعدًا لوزير المالية لشئون شراكة "دوفيل" خلال الفترة من مايو 2011 حتى 2013م، وعمل مديرًا لوحدة السياسات المالية الكلية بوزارة المالية خلال الفترة من سبتمبر 2010 حتى مايو 2013م، وعمل مساعد محاضر فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة خلال الفترة من 2007 حتى 2008م، ومن 2002 حتى 2004 عمل اقتصادى فى وزارة الاقتصاد والتجارة، وفى الفترة من 1999 حتى 2001، عمل باحثا اقتصاديا فى وزارة الاقتصاد

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدکتور أحمد الفترة من أحمد هنو وزیر ا

إقرأ أيضاً:

مدبولي: توفير 1.2 مليار دولار لحل أزمة الكهرباء خلال الفترة المقبلة

أكد  الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أنه بعد الأزمة المفاجئة فى قطاع الكهرباء تم وضع خطة لتأمين الاحتياطى الاستراتيجى، وتوفير نحو 1.2 مليار دولار لحل أزمة الكهرباء خلال الفترة المقبلة.

 

مصطفى بكري: بقاء مصطفى مدبولي رئيسا للحكومة محل دراسة (فيديو) ذكري ميلاده.. اللحظات الأخيرة في حياة حسن مصطفى

وتابع “مدبولي” خلال كلمته في مؤتمر صحفي عرضته فضائية “إكسترا نيوز” اليوم الخميس، أن غلق المحلات جزء من سياسة ترشيد الطاقة لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء.

 

رئيس الوزراء يتابع إجراءات حل مشكلة الكهرباء ووقف تخفيف الأحمال


 

وفي إطار آخر، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أول اجتماع بعد الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد؛ وذلك لمتابعة الإجراءات التي يتم اتخاذها لحل مشكلة الكهرباء ووقف تخفيف الأحمال، وذلك بحضور كل من المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وأحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندسة صباح مشالي، نائب وزير الكهرباء، والمهندس جابر الدسوقي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس ياسين محمد، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وأشرف عبد الله، مساعد وزير البترول للشئون المالية، والسيدة شيرين الشرقاوي، مساعد وزير المالية، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.
           
واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى حرصه على أن يكون أول اجتماع للحكومة بعد تشكيلها الجديد مخصص لمتابعة الإجراءات التي يتم اتخاذها حاليا من جانب الوزارات والجهات المختصة لحل مشكلة انقطاع الكهرباء بهدف تخفيف الأحمال، سعيا للوصول إلى حل نهائي وجذري لهذه المشكلة كما أوضحت الحكومة ذلك وفق خطتها التي أعلنتها خلال الفترة الماضية.
          
وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أنه تم خلال الفترة السابقة عقد عدة اجتماعات مع الوزراء والمسئولين المعنيين؛ بهدف التوصل إلى حلول لهذه المشكلة، وفي سياق ذلك وجه الشكر للوزراء السابقين على ما بذلوه من جهد في هذا الشأن، مؤكدا أننا مستمرون في متابعة هذا الملف المهم؛ سعيا لوضع حلول للقضاء على هذه الأزمة بشكل نهائيّ خلال الفترة المقبلة، وعدم اللجوء لتخفيف الأحمال.
 
وقال رئيس الوزراء للحضور: أنتم مكلفون من الآن بوضع حل دائم لهذه المشكلة، لقد قدمنا من قبل حلا استثنائيا لأشهر الصيف الحالية، عن طريق التعهد بتوفير نحو 1.2 مليار دولار لتمويل شراء المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء، ووعدنا بتقديم الحل النهائي بنهاية العام، وهو ما يلزم اتخاذ الإجراءات التي تضمن تنفيذ ذلك.

    
وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن مصر نجحت في إقامة محطات وشبكات الكهرباء بما يفي حاجة الاستهلاك المحلي مع وجود فائض كذلك، وهذا هو الأمر الأصعب، ولكن المطلوب الآن هو كفاءة التشغيل وهذه مهمة وزير الكهرباء، والأمر نفسه ينطبق على وزير البترول، حيث إنه يتعين العمل على زيادة الإنتاج ورفع الكفاءة التشغيلية، وفيما يخص وزير المالية فهناك قرار بتوفير الموارد المالية المطلوبة لحل هذه المشكلة.

       
ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى نقطة أخرى تتعلق بضرورة العمل على ترشيد الاستهلاك واستكمال هذه المنظومة، ومواجهة ظاهرة سرقات الكهرباء، وغيرها من الظواهر العشوائية المخالفة للقانون.

مقالات مشابهة

  • بلومبرج الأمريكية: حكومة مدبولي الجديدة تسعى إلى إصلاح شامل
  • مدبولي: توفير 1.2 مليار دولار لحل أزمة الكهرباء خلال الفترة المقبلة
  • أحمد هنو عقب أداء اليمين الدستورية وزيرا للثقافة: بناء الشخصية المصرية أولوية
  • الدكتور أحمد هنو يؤدى اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي وزيراً للثقافة
  • رئيس جامعة حلوان يهنئ الدكتور أحمد هنو لتعيينه وزيرا للثقافة
  • الوزراء الجدد في حكومة مدبولي الثانية
  • بعد قليل.. الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي
  • قبل حلف اليمين.. ننشر أسماء وزراء حكومة مدبولي الجديدة
  • التشكيل الوزاري الجديد.. أحمد هنو وزيرًا للثقافة