أفادت وكالة أنباء «كيودو» اليابانية، بأن طوكيو تدرس بدء تصريف المياه المعالجة من محطة «فوكوشيما» للطاقة النووية فى البحر بين أواخر أغسطس الجارى وأوائل سبتمبر المقبل، بعد عودة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا من قمة ثلاثية مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، الأسبوع المقبل.

كيشيدا يشرح خطة تصريف المياه في 18 أغسطس

ونقلت الوكالة اليابانية عن مصادر في الحكومة، اليوم الاثنين، أنه من المتوقع أن يشرح كيشيدا خطة تصريف المياه للرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول عندما يلتقون في قمتهم الثلاثية يوم 18 أغسطس الجاري، في منتجع كامب ديفيد الرئاسي في ماريلاند بالقرب من واشنطن.

التفريغ يتوافق مع معايير السلامة العالمية

ومن المتوقع أن يعقد كيشيدا اجتماعا مع الوزراء المعنيين بعد عودته إلى اليابان، في 20 أغسطس؛ لتحديد الموعد المحدد لتصريف المياه، وتدرس الحكومة توقيت تصريف المياه منذ أن قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية - في تقريرها النهائي، في أوائل يوليو الماضي- إن التفريغ المخطط له سيتوافق مع معايير السلامة العالمية، وسط مخاوف بين الدول المجاورة والصيادين المحليين القلقين من الضرر المحتمل لسمعة منتجات المأكولات البحرية.

وبعد أن وافقت الحكومة في عهد رئيس الوزراء السابق الياباني يوشيهيدي سوجا، على خطة في أبريل 2021 لتصريف المياه في البحر في غضون عامين تقريبًا، قررت الإدارة الحالية في يناير تنفيذها في الفترة من الربيع إلى حوالي الصيف.

وبدوره، قال هيروكازو ماتسونو كبير أمناء مجلس الوزراء كبير المتحدثين باسم الحكومة، للصحفيين، اليوم، إنه لم يطرأ أي تغيير على الخطة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كيشيدا اليابان فوكوشيما المياه المعالجة تصریف المیاه

إقرأ أيضاً:

بسيارة مفخخة.. أوكرانيا تقتل مسؤولاً في محطة زابوريجيا النووية

أسفر هجوم أوكراني بسيارة مفخخة، الجمعة، عن مقتل مسؤول في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا، بحسب ما أعلن مسؤولون من البلدين.

وهاجمت كييف العديد من الأشخاص البارزين الذين وصفتهم بـ"المتعاونين" و"الخونة" للعمل مع القوات الروسية منذ بدء الحرب الأوكرانية في فبراير (شباط) 2022.
وقالت مديرية الاستخبارات العسكرية الأوكرانية إن انفجار سيارة مفخخة صباح الجمعة، أدى إلى مقتل أندري كوروتكي الذي حددته على أنه "رئيس الأمن المادي" في المحطة.
ووصفته بأنه "مجرم حرب" و"تعاون طواعية مع الغزاة الروس"، وقدم تفاصيل عن موظفي المصنع "الموالين لأوكرانيا" و"شارك في قمع" موظفي المصنع.
ونشرت المديرية شريطاً مصوراً منخفض الجودة تظهر فيه سيارة بيضاء تسير ببطء قبل أن تنفجر، ما أدى إلى تدمير السيارة وانتشار الحطام والدخان في كل مكان.

A car carrying the so-called head of physical security of the Zaporizhzhia nuclear power plant, Andrei Korotkiy, exploded in occupied Enerhodar, reports Ukrainian military intelligence (HUR). pic.twitter.com/HILX25fRqe

— AlexandruC4 (@AlexandruC4) October 4, 2024 من جهتها، أعلنت لجنة التحقيق الروسية التي تحقق في الجرائم الكبرى، أن عبوة ناسفة بدائية الصنع وُضعت تحت سيارته في منزله، ثم انفجرت عندما بدأ القيادة.
وأوضحت "توفي الضحية متأثراً بجراحه في المستشفى"، مضيفة أنه تم فتح قضية جنائية.
وأكدت السلطات المدعومة من روسيا في المنشأة أن كوروتكي قُتل في "هجوم إرهابي ارتكبه نظام كييف".
ووصف مدير المحطة المعين من قبل روسيا يوري تشيرنيشوك الهجوم، بأنه "هجوم متهور" و"يجب محاسبة" منفّذيه.
وبحسب المحطة، فإن كوروتكي كان أيضاً رئيساً سابقاً للمجلس المحلي في مدينة إينيرغودار التي تسيطر عليها روسيا والتي تقع فيها محطة الطاقة النووية.
واستولت القوات الروسية على المحطة، أكبر منشأة نووية في أوروبا، في الأسابيع الأولى من الحرب بين روسيا وأوكرانيا عام 2022.

مقالات مشابهة

  • اليابان تعتزم تفتيش مطارات خشية وجود قنابل غير منفجرة
  • مصادر: إسرائيل تعتزم الرد مع تجنب "تبادل الضربات" مع إيران
  • بسيارة مفخخة.. أوكرانيا تقتل مسؤولاً في محطة زابوريجيا النووية
  • محطة مياه الشعانية تجتاز متطلبات اعتماد شهادة التنمية الفنية المستدامة TSM
  • مياه البحر المحلاة تروي عطش مغاربة في ظل إجهاد مائي حاد
  • أين وصلت مشاريع تحلية مياه البحر في المغرب؟
  • رئيس مياه سوهاج يؤكد على ضرورة استمرارية مرور فرق المناوبات على كافة مواقع ومحطات الشركة
  • رئيس مياه سوهاج يوجه فرق المناوبات بالمرور على مياه المحطات
  • حشيشي يعاين عملية إعادة تشغيل محطة تحلية مياه البحر بالحامة في العاصمة
  • بدء تشغيل محطة تحلية المياه بتجمع البربصان بوسط سيناء