تمكن باحثون في الصين من تطويرروبوتات  مبتكرة تحمل أدمغة مكونة من خلايا حية، مما يمنحها قدرات استشعار وتفاعل متقدمة. هذه التكنولوجيا المثيرة، التي تجمع بين الرقائق الكهربائية والمادة البيولوجية، لها القدرة على تغيير مستقبل الطب والروبوتات بشكل كبير.

تم تطوير هذه التكنولوجيا بالتعاون بين جامعة تيانجين وجامعة العلوم والتكنولوجيا الجنوبية في الصين، حيث يتم دمج نوع ما من الأعضاء الدماغية المنظمة من خلايا جذعية بشرية مع رقاقة كهربائية.

هذا التفاعل بين الرقاقة والمادة الحيوية يتحكم في الروبوت، بحسب ما نشر موقع Future Zone المختص بالمواضيع التكنولوجية.

التحكم العقلي بالروبوت

تتشكل شبكات عصبية من هذه الخلايا، تتفاعل وتتواصل مثل النماذج البشرية، وتُسمى هذه الهياكل الدماغية "الأورجانويدات". "يبدو أن التحكم في الروبوتات باستخدام هذه التكنولوجيا هو شيء جديد"، وبحسب الباحثون" يمكن زراعة أنواع مختلفة من الأعضاء من خلايا جذعية بشرية. من بين الأمور الأخرى، يمكن استخدامها لإعادة بناء الأدمغة التي تشبه نظيرتها البشرية من حيث الهيكل والوظيفة".  تم استخدام مثل هذه الهياكل الصغيرة بشكل رئيسي في أبحاث الدماغ أو لتطوير أدوية جديدة وطرق علاجية. تشمل المواد الأساسية لذلك خلايا الأعصاب البشرية (النيورونات).

ومصطلح "الأورجانويدات الدماغية" يشير إلى هياكل صغيرة  تُنتج في المختبر تشبه بنية الأدمغة البشرية إلى حد ما. تتألف هذه الهياكل من خلايا عصبية وغيرها من الخلايا الدماغية، وتُزرع عادةً من خلايا جذعية بشرية. يتم استخدام الأورجانويدات الدماغية في الأبحاث لفهم الأمراض العصبية، وتطوير العلاجات الجديدة، وأيضًا لاختبار التأثيرات الدوائية على أنظمة الأعصاب.

تحاكي هذه الأورجانويدات الشبكات العصبية الحقيقية في الدماغ بما في ذلك التفاعلات بين الخلايا العصبية وتواصلها، مما يساعد العلماء في دراسة الوظائف العقلية والسلوكية بشكل أفضل.

إمكانية إصلاح الدماغ

من المفترض أنه قد يتمكن الأطباء من  إصلاح الدماغ البشري بهذه التقنية مستقبلا، إذا تم زراعة الخلايا في دماغ مضيف. "زراعة الأورجانويدات في أدمغة حية هو طريقة جديدة حيث تحتوي على نظام وعائي وظيفي من المضيف وتتميز بنضج متقدم"، يقول الباحثون الصينيون في الدراسة.

هذه الفكرة في الأساس ليست جديدة تمامًا بحسب موقع Future Zone  وتبدأ في لانتشار عالميا بشكل متزايد. حيث يتم استخدام هذه الشبكات للتدريب حتى يتعلموا ويتولون مهام التحكم بعد ذلك"، يوضح الباحث. تم استخدام التكنولوجيا المزدوجة من الأورجانويدات الدماغية ورقائق الكهرباء معًا منذ فترة طويلة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: تم استخدام من خلایا

إقرأ أيضاً:

منها الفول السوداني والأفوكادو.. منتجات تحتوي على حمض الفوليك

حمض الفوليك هو فيتامين ب 9، ويمكن أن يدخل الجسم مع الطعام، وكذلك يتم تصنيعه بواسطة البكتيريا المعوية، واكتشف MedicForum كيفية استخدام الحمض بشكل صحيح أثناء الحمل.

 

المنتجات التي تحتوي على حمض الفوليك، الأفوكادو والفول السوداني والبروكلي وكبد لحم البقر وكبد سمك القد والبازلاء والذرة والجزر والبنجر والجوز وفطر الفطر وعشب البحر واللوز والفاصوليا والفستق والسبانخ.
 

وفي الجسم، حمض الفوليك مشبع بالهيدروجين إلى حمض رباعي هيدروفوليك (هو مهدرج). هذه المادة هي التي تشارك في عمليات التمثيل الغذائي للجسم. 

 

وبمساعدة هذا المكون، ينتج الجسم خلايا دم حمراء جديدة (خلايا الدم الحمراء)، ويشارك حمض تيتراهيدروفوليك في تخليق الأحماض الأمينية والبروتينات المهمة، أي أنه يشارك في تكوين أنسجة الجسم.


 

توصيات لأخذ حمض الفوليك

في جسم المرأة الحامل، يشارك حمض الفوليك بشكل مباشر في تكوين أنسجة الأنبوب العصبي الجنيني، وتحدث هذه الفترة من الحمل بعد 19-20 يوما من الحمل.


ويشكل الجنين نسيجا عصبيا - مقدمة للدماغ والحبل الشوكي ربما تكون هذه هي المرحلة الأكثر أهمية في تكوين الجنين إذا حدثت تشوهات تنموية خلال هذه الفترة، فقد لا تكون متوافقة مع الحياة.

 

مثال على الأمراض هو غياب أو تخلف الدماغ، فتق الدماغ، استسقاء الرأس. يقلل تناول حمض الفوليك من خطر تطورها.

 

هناك ثلاث طرق للحصول على حمض الفوليك: تخليقه في الجسم، والدخول إلى الجسم من خلال الطعام، وأخذ شكل قرص من حمض الفوليك. يمتص الجسم حمض الفوليك اللوحي جيدا. يتم امتصاصه في الأجزاء العليا من الاثني عشر وتعلقه ببروتينات بلازما الدم، وبعد ذلك يتحرك بحرية في جميع أنحاء الجسم. علاوة على ذلك، يمر حمض الفوليك عبر الحاجز الدموي الدماغي، مشيمة الجنين، ويتم امتصاصه في حليب الثدي.


 

إنه مفيد ليس فقط للنساء الحوامل، ولكن أيضا للنساء المرضعات. من الحليب، سيدخل فيتامين ب 9 إلى جسم الطفل حديث الولادة.

مقالات مشابهة

  • “كوقود الصواريخ”.. اكتشاف مادة معززة للمناعة لدى متلقي اللقاحات
  • نصائح فعّالة لتثبيت رائحة العطر في فصل الصيف لأطول فترة ممكنة
  • وزير الصحة لـ «حقائق وأسرار»: توجيهات رئاسية بالإنفاق على التعليم والصحة بشكل لائق
  • ما الذي يساعد على منع نقص الحديد في الجسم؟
  • منها الفول السوداني والأفوكادو.. منتجات تحتوي على حمض الفوليك
  • حل لغز تحويل الخلايا المخزِّنة للدهون إلى خلايا حارقة لها
  • باحثون صينيون يطورون أرزاً غنياً بالبروتين بتقنية زراعة اللحوم
  • روبوتات نانوية جديدة تظهر فعالية في قتل الخلايا السرطانية
  • فاكهة شهيرة تقاوم حب الشباب