أصبح من الممكن الآن فحص محتويات الأجهزة الإلكترونية في الصين دون أمر قضائي، وذلك بموجب اللوائح الجديدة لقانون مكافحة التجسس المعزز الذي دخل حيز التنفيذ يوم الاثنين. وأفاد راديو فرنسا الدولي بأن الشرطة الصينية باتت تتمتع بالحق في فحص الهواتف الذكية والبريد الإلكتروني والصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالأفراد، بدون مذكرة وفي حالات الطوارئ في الأماكن العامة مثل المترو والقطارات والموانئ والمطارات حفاظًا على الأمن القومي.



فيما يتعلق بتعزيز الضوابط على الحدود، أوضح لو، مستشار التأشيرات في إحدى وكالات السياحة في شمال الصين، أن معظم الذين يتم فحصهم ليسوا أشخاصًا عاديين، وغالبًا ما يتم إبلاغهم بعدم مغادرة البلاد قبل وصولهم إلى الجمارك. ونصح المجموعات المستهدفة، مثل الطلاب في الخارج والعمال المغتربين، بالاستعداد للإجابة على الأسئلة المتعلقة بسفرهم إلى الصين وحذف التطبيقات المحظورة في البلاد.

أعربت وكالات الاستخبارات في الدول المجاورة، مثل اليابان وكوريا الجنوبية، عن مخاوفها بشأن الإجراءات الجديدة، وأصدرت توصيات لمواطنيها باتخاذ الحيطة عند استخدام التطبيقات المحظورة في الصين. وقالت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية إنه قد يتعرض المستخدمون لتفتيش غير متوقع إذا استخدموا تطبيقات مثل فيسبوك وإنستجرام وواتساب.

ردًا على هذه المزاعم، نفت السلطات الصينية أي نية لتنفيذ سيطرة منهجية على هواتف المسافرين عند وصولهم إلى الصين، ووصفت هذه الاتهامات بأنها "سخيفة". وأكدت وزارة أمن الدولة أن عمليات التفتيش تستهدف الأفراد أو المنظمات المشبوهة فقط، مشيرة إلى أن حماية المناطق العسكرية قد تم تعزيزها عبر إجراءات مثل إبقاء نوافذ الطائرات مغلقة أثناء الهبوط والإقلاع.






المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

78% من الأطفال يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.. فما هي الأسباب؟

-كلما زاد عمر الأطفال يقل معدل متابعة أولياء الأمور لهم أثناء استخدام التطبيقات

- تطبيق اليوتيوب هو الأكثر استخداما بين الأطفال بنسبة 82%

-التعرّض لمحتوى خادش ومشاكل صحية وتدني التحصيل الدراسي .. أبرز التأثيرات السلبية

-أرباب أسر لا يتابعون أبناءهم نتيجة الثقة في تربية الطفل وعدم وجود وقت كاف

أظهرت نتائج استطلاع «رأي العمانيين حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي 2024» ارتفاع معدل استخدام الأطفال لتطبيقات التواصل الاجتماعي بصورة كبيرة عمّا تم رصده السنوات الماضية في سلطنة عُمان لتصل إلى 78%. كما يقضي الأطفال حوالي ساعتين وربع يوميا و58% من الأطفال يستخدمون التطبيقات بشكل يومي، وهي النسبة الأعلى لمعدل استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي، كما سجل متوسط السن المناسب للاستخدام 16 سنة.

وأكد الاستطلاع أن 22% من الأطفال العمانيين لا يستخدمون تطبيقات التواصل الاجتماعي لعدة أسباب: فالغالبية منهم أوضحت أنه غير مسموح لهم استخدامها، كما أرجع آخرون إلى أن الأطفال يفتقرون للمهارات الأساسية للاستخدام، وليست هناك حاجة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وأسباب أخرى متعلقة بأمن المعلومات والخصوصية، كما أعتبرها البعض منهم أنها هدر للوقت، وأسباب أخرى اجتماعية وثقافية كتعرض الطفل لمشاهدة محتوى غير لائق..

وأوضح الاستطلاع الذي أجراه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع وزارة الإعلام خلال الفترة 5 - 29 ديسمبر 2023 وخلال 4 - 20 فبراير 2024م أهمية قياس معدلات استخدام الأطفال لهذه التطبيقات في سلطنة عُمان، والمجالات التي تستخدم فيها، وقياس وعي أرباب الأسر بإيجابيات وسلبيات هذه التطبيقات ومدى متابعتهم لأطفالهم أثناء استخدامهم لها، في ظل ازدياد انتشار الهواتف الذكية، حيث أصبح استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي ظاهرة شائعة بين الأطفال، وفي ظل إدماج تلك التطبيقات في حياة المجتمع بشكل مباشر لتكون جزءا رئيسا في العديد من مكونات الحياة اليومية، وتقدم هذه التطبيقات فرصاً للأطفال متعلقة بالتعلّم والتواصل مع الآخرين، والتفاعل مع الأصدقاء والعائلة، إلا أنها في المقابل قد تشكّل خطرا على سلامة الأطفال وصحتهم النفسية. فيمكن أن يتعرضوا للتنمّر الإلكتروني أو الاستغلال من قبل الغرباء، أو قد يصبح الأطفال مهووسين باستخدام هذه التطبيقات على حساب الأنشطة الأخرى مثل الدراسة والنوم.

نوعية التطبيقات

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 78% من الأطفال -أقل من 18 سنة- في سلطنة عُمان يستخدمون تطبيقات التواصل الاجتماعي بمعدل 8 من 10 أطفال وفي استطلاع سابق عام 2019م بلغت نسبة استخدام الأطفال لتطبيقات التواصل الاجتماعي 14% ، وعلى الرغم من اختلاف شريحة العمر المستخدمة في الاستطلاع السابق (أقل من 13 سنة ) إلا أنه في المجمل العام شهد معدل الاستخدام ارتفاعا كبيرا عما كان عليه الوضع عام 2019م.

وأوضحت مخرجات الاستطلاع التطبيقات الأكثر استخداما من قبل الأطفال والمجالات المستخدمة في هذه التطبيقات، فقد لوحظ أن نوعية التطبيقات ومجالاتها تختلف بشكل كبير بناء على الفئة العمرية للطفل، حيث يبرز استخدام التطبيقات التي تحتوي على برامج الأطفال في الأعمار الصغيرة، وتتغير تلك المجالات والتطبيقات لدى الأعمار الأكبر باستخدام تطبيقات ومجالات متعلقة بالدراسة والتواصل مع الأهل والأصدقاء، وفي الأعمار الكبيرة لدى الأطفال تبدأ التطبيقات والبرامج المتعلقة بالأحداث والألعاب.

وبينت النتائج أن تطبيق اليوتيوب هو الأكثر استخداما بين الأطفال بنسبة تبلغ 82%، يليه تطبيق الواتس اب بنسبة استخدام قدرها 47%، وتطبيق الانستجرام بنسبة 31%.

وعن أهم المجالات أو الأهداف التي استخدم فيها الأطفال تطبيقات التواصل الاجتماعي، ذكرت نتائج الاستطلاع أن 50% تمثلت في تنفيذ الواجبات الدراسية أو التعليمية، و37% في متابعة برامج الأطفال، و33% التواصل مع الأصدقاء والأهل، و18% ممارسة الألعاب الإلكترونية، و18% متابعة المشاهير والمؤثرين، و15% متابعة الفعاليات والأحداث الرياضية، و8% تنمية الهوايات كالتصوير والتأليف وغيرها، و8% متابعة المسلسلات.

مستوى المراقبة

وأشارت نتائج الاستطلاع إلى معدل متابعة أرباب الأسر لأبنائهم أثناء استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي والأدوات التي يستخدمونها، لذلك اتضح أن 81% من أرباب الأسر يتابعون أطفالهم عند استخدام شبكات التواصل الاجتماعي مقابل 19% لا يتابعونهم على الإطلاق. وبالمقارنة مع الدراسة التي أعدت عام 2019 لنفس الموضوع كانت نسبة متابعة أرباب الأسر لأطفالهم 76% وبالمقابل 7% منهم لا يتابعون أطفالهم على الإطلاق، وكلما زاد عمر الأطفال، يقل معدل متابعة أولياء الأمور لهم أثناء استخدامهم تطبيقات التواصل الاجتماعي، وهناك 25% من أرباب الأسر يعتقدون أن تطبيقات التواصل الاجتماعي تزود الأطفال بمعلومات وأخبار مفيدة.

أما عن متابعة أرباب الأسر لأطفالهم عند استخدام التطبيقات فقد ذكرت النتائج أن 81.4% تكون المتابعة شخصية بطلب الهاتف وتصفحه، و19.8% بتحديد أوقات معينة للاستخدام، و14.2% بتركيب برامج المتابعة والرقابة الإلكترونية، و10.1% بحجب وتحديد التطبيقات، و4% بتحديد أماكن محددة للاستخدام.

في حين توجد أسباب أخرى تجعل أرباب الأسر لا يتابعون الأطفال عند استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي، حيث أن 59.6% لا يتابعون استخدام الأطفال للتطبيقات بسبب وجود شخص آخر في الأسرة يقوم بالمتابعة، و20.7% يثقون في تربية الطفل، و17% لا يوجد لديهم وقت كاف، و6.7% لا يشعرون بوجود خطر من الاستخدام، و4.5% لا يعرفون كيفية المتابعة. في حين نجد أن 3.5% لا يفكرون في الموضوع أصلا، كما أن 0.7% يرون أن المدرسة توضح لهم مخاطر الاستخدام و0.2% يجدون أن هناك جهات تراقب وتفحص المحتوى.

دراسة التأثيرات

وتطرقت نتائج الاستطلاع إلى دراسة وضع تأثير استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي على الأطفال، فقد تم سؤال أرباب الأسر عن تأثيرات الاستخدام على الأطفال، وأوضحت النتائج أن 41% من أرباب الأسر يرون أن استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي يساعد الأطفال في فهم المناهج الدراسية بشكل أفضل، و38% من أرباب الأسر يعتقدون أن تطبيقات التواصل الاجتماعي تزود الأطفال بمعلومات وأخبار مفيدة، ويرى 30.4% أنها توسع مداركهم المعرفية، فيما يرى 19.9% أنها تزوده بالمهارات الأساسية.

وفي الجانب الآخر فإن عددا من أرباب الأسر أفادوا أن استخدام الأطفال لتطبيقات التواصل الاجتماعي يترتب عليه عدد من التأثيرات السلبية، حيث أن 37.4% من أرباب الأسر ذكروا أن استخدام الأطفال لتطبيقات التواصل الاجتماعي يؤدي إلى خطر تعرضهم للمواد الإباحية الخادشة للحياء، كما أن 29.3% أفادوا أن استخدامها يعتبر إهدارًا للوقت، و21.1% يجدون أنها تسبب مشاكل صحية، فيما يرى 14.2% منهم أنها تسبب إهمالا للمواد والواجبات المدرسية وتدنيا في التحصيل الدراسي، فيما يرى13.7% أنها تسبب الإدمان الإلكتروني، ويرى 10.6% أنها تدخل الأطفال في عزلة اجتماعية.

مقالات مشابهة

  • 78% من الأطفال يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.. فما هي الأسباب؟
  • اعتقال مدير مكتب شقيق عبدالملك الحوثي بتهمة التجسس لأميركا
  • كيف يمكنك كشف اختراق الهاتف الخاص بك؟.. السر في الإشعارات
  • مقتل مساعد طبيب برصاص قوات دفاع شبوة في حاجز تفتيش بعتق 
  • العثور على 5 مليار و 500 مليون ريال بحوزة صاحب صرافة في مارب بعد تفتيش محلاته ومنزله بأوامر البنك المركزي
  • تصفية مساعد طبيب في نقطة تفتيش تابعة لقوات دفاع شبوة.. وتحرك قبلي عاجل
  • فوضى الطاكسيات تعرقل تطور النقل الحضري بالمغرب قبل حلول المونديال ولفتيت يتوعد نقل التطبيقات
  • OPPO توفر ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي لنحو 50 مليون مستخدم بنهاية 2024
  • Samsung تروج لأكبر حدث لها هذا العام.. «التفاصيل»