DW عربية:
2024-07-06@19:05:51 GMT

انقلابيو النيجر يغلقون المجال الجوي للبلاد مع انتهاء مهلة إكواس

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

أغلقت النيجر مجالها الجوي حتى إشعار آخر، وذلك بعد رفض قادة الانقلاب مهلة مُنحت لهم لإعادة الرئيس المخلوع إلى منصبه.

أعلن قادة الانقلاب في النيجر إغلاق المجال الجوي للبلاد فيما انتهت المهلة التي حددتها لهم الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) لتسليم السلطة أو مواجهة تدخل عسكري. وكانت إكواس أمهلت العسكريين في 30 تموز/ يوليو أسبوعا لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى منصبه.

مختارات مع انقضاء مهلة إيكواس للنيجر..أجواء الحرب تخيم على غرب إفريقيا هل تستطيع إيكواس التدخل عسكريا ضد قادة انقلاب النيجر؟

هدد قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، باستخدام القوة ضد المجلس العسكري في النيجر لاستعادة الديمقراطية، فهل يمكن أن تنفذ إيكواس تهديدها بالتدخل عسكريا؟ وما هي فرص نجاح ذلك في حال تم فعلا؟

إجلاء عشرات الألمان من النيجر ودعوات إلى "حل ودي"

في إطار عمليات الإخلاء من النيجر، أجلت برلين 60 مواطناً عبر طائرة فرنسية، وفق برلين. هذا فيما أوصى رـيس نيجيريا الذي تتولى بلاده رئاسة "إيكواس"، وفد الجماعة المتجه إلى النيجر العمل على التوصل إلى "حل ودي".

ومع انتهاء المهلة منتصف ليل الأحد الاثنين (23,00 ت.غ)، لم يبد الانقلابيون الذين تولوا السلطة في 26 تموز/ يوليو حتى الآن أي نية في التراجع. وجاء في بيان للعسكريين أنه "في مواجهة التهديد بالتدخل الذي بدأت تتّضح معالمه انطلاقا من استعدادات البلدان المجاورة، أغلق المجال الجوي للنيجر اعتبارا من الأحد (...) أمام جميع الطائرات وحتى إشعار آخر". وأضاف البيان أن أي محاولة لخرق المجال الجوي ستواجه "برد قوي وفوري".

وفي بيان منفصل، قال "المجلس الوطني لحماية الوطن" الحاكم الآن والذي يضم العسكريين الذين استولوا على السلطة، إن "انتشارا مسبقا استعدادا للتدخل جرى في بلدين في وسط إفريقيا"، من دون تحديد هذين البلدين. وحذر البيان أن "أي دولة مشاركة ستعتبر طرفا في القتال".

وفي وقت مبكر الاثنين (السابع من آب / أغسطس 2023) لم تكن هناك أي طائرات تحلق في أجواء النيجر، وفقا لموقع "فلايت رادار 24" لتتبع الرحلات الجوية. وكان نحو 30 ألفا من مؤيدي الانقلاب احتشدوا في العاصمة نيامي الأحد في عرض قوة قبل ساعات من انتهاء المهلة ملوحين بأعلام النيجر وروسيا وبوركينا فاسو، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.

وهز استيلاء الجيش على السلطة في النيجر منطقة الساحل الأفريقي، وهو سابع انقلاب تشهده منطقة غرب ووسط أفريقيا خلال ثلاث سنوات. والنيجر واحدة من أفقر مناطق العالم وتحظى بأهمية استراتيجية لروسيا والصين والغرب.

واتفق كبار مسؤولي الدفاع في دول إيكواس في 30 يوليو تموز على اتخاذ إجراء عسكري، بما في ذلك تحديد موعد ومكان التدخل، إذا لم يتم الإفراج عن رئيس النيجر المحتجز محمد بازوم وإعادته إلى منصبه بحلول أمس الأحد.

ع.ش/ ح.ز (أ ف ب، رويترز)

إيكواس تضع خطة لتدخل عسكري في النيجر تاريخ 07.08.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية انقلاب النيجر, انقلابيو النيجر, غلق المجال الجوي في النيجر, وضع مهلة لإعادة الرئيس محمد بازوم, الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس), دويتشه فيله, DW عربية تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4UqJv مواضيع ذات صلة اجتماع جدة بشأن أوكرانيا ـ اتفاق على مواصلة التشاور الدولي 06.08.2023

بمشاركة أكثر من 40 دولة ومنظمة دولية، اختتمت في جدة محادثات بشأن السلام في أوكرانيا و"اتفق المشاركون على أهمية مواصلة التشاور الدولي". وفي حين رحبت أوكرانيا بـ"مشاورات مثمرة"، قالت روسيا إن الاجتماع "محكوم عليه بالفشل".

فيضانات وحرائق - موجة طقس شديدة التقلب تضرب أوروبا 06.08.2023

وسط موجة حر مستمرة في جنوب غرب القارة، عانت أوروبا من طقس شديد التقلب في مطلع الأسبوع، بسبب الأمطار الغزيرة التي جلبت فيضانات وعمليات إجلاء في عدة دول، في حين استمرت الحرائق في اجتياح مناطق في إسبانيا والبرتغال.

"سرقة القرن".. العراق يلاحق مسؤولين متهمين بنهب 2.5 مليار دولار 06.08.2023

يصنف العراق ضمن أكثر الدول فسادا. وبعد شهور من كشف الحكومة الجديدة عما أطلق عليه "سرقة القرن" بـ 2.5 مليار دولار، طالب العراق واشنطن ولندن وأبوظبي بالتعاون في تسليم مسؤولين سابقين متهمين في القضية التي أثارت سخطا كبيرا.

تاريخ 07.08.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية انقلاب النيجر, انقلابيو النيجر, غلق المجال الجوي في النيجر, وضع مهلة لإعادة الرئيس محمد بازوم, الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس), دويتشه فيله, DW عربية إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4UqJv الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع بيئة ومناخ علوم وتكنولوجيا صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: انقلاب النيجر انقلابيو النيجر انقلاب النيجر انقلابيو النيجر الاقتصادیة لدول غرب لإعادة الرئیس المجال الجوی غرب إفریقیا محمد بازوم فی النیجر

إقرأ أيضاً:

متظاهرون يغلقون طرقا رئيسية في تل أبيب مطالبين بانتخابات مبكرة

إسرائيل – أغلق متظاهرون مناهضون لحكومة بنيامين نتنياهو طريقين سريعين رئيسيين في تل أبيب مطالبين بإجراء انتخابات مبكرة.

وقام المتظاهرون بإغلاق طريق أيالون السريع في تل أبيب خلال ساعة الذروة، كما منعت مجموعة ثانية حركة المرور على شارع رقم 4 بالقرب من إيفين يهودا.

ودعا المتظاهرون إلى إضراب وطني للضغط على الحكومة للدعوة لإجراء انتخابات، مشددين على أن “إسرائيل بحاجة إلى حكومة مسؤولة وعاقلة تضمن مستقبلا أفضل لدولة إسرائيل”.

وتأتي هذه التحركات بعد أيام من تظاهرة شارك فيها الآلاف في مناطق عدة بإسرائيل، منها تل أبيب، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية في غزة وإجراء انتخابات مبكرة.

وفي الأسابيع الأخيرة، صعد معارضون للحكومة، وذوو أسرى إسرائيليين في غزة، من نشاطاتهم الاحتجاجية، للمطالبة بصفقة تبادل وتبكير الانتخابات العامة.

وكان نتنياهو قد قال الأحد الماضي للقناة 14 إنه مستعد لصفقة “جزئية” يستعيد من خلالها بعض الرهائن المحتجزين بغزة، مؤكدا “ضرورة استئناف الحرب بعد الهدنة لاستكمال أهدافها”.

لكنه تراجع عن تصريحاته بعدها بيوم واحد، وقال أمام الكنيست “لن ننهي الحرب حتى نعيد جميع المختطفين الأحياء والأموات، ونحن ملتزمون بالمقترح الإسرائيلي الذي رحب به (الرئيس الأمريكي) جو بايدن”.

المصدر: “تايمز أوف إسرائيل” + RT

مقالات مشابهة

  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن كونفدرالية وتهاجم إكواس
  • تكريس الانقسام بغرب أفريقيا.. قمة لقادة الأنظمة العسكرية وأخرى لإيكواس
  • إلى جانب إعادة الحجاج إلى مطار صنعاء.. السعودية تلتزم بتنفيذ مطالب أخرى عاجلة لـ صنعاء قبيل انتهاء مهلة 3 أيام(التفاصيل كما وردت)
  • أول تصريح للناطق العسكري الحوثي ”يحيى سريع” بعد انتهاء مهلة ”3 ايام”
  • هذا ما يحدث الآن قبيل انتهاء مهلة “3أيام” الغامضة التي اعلنها متحدث قوات صنعاء العميد سريع
  • برلماني يكشف تفاصيل جديدة بشأن انتهاء مهلة تقنين وضع الأجانب الموجودين في مصر
  • متظاهرون ضد الحكومة الإسرائيلية يغلقون طريقا قرب تل أبيب
  • متظاهرون يغلقون طرقا رئيسية في تل أبيب مطالبين بانتخابات مبكرة
  • متظاهرون إسرائيليون يغلقون طرق رئيسية في تل أبيب للضغط على حكومة نتنياهو
  • إعلام إسرائيلي: متظاهرون ضد الحكومة يغلقون طرق تل أبيب ويشعلون النيران