السومرية نيوز – فن وثقافة

توفي روبرت تاون، كاتب سيناريو فيلم "تشايناتاون" الهوليوودي الشهير الذي يوصف بأنه من أفضل السيناريوهات في تاريخ السينما، عن 89 عاما، وفق وكيلة أعماله.
وقالت كاري ماكلور في بيان أرسلته لوكالة فرانس برس، الثلاثاء، إن تاون، الحائز جائزة أوسكار عن سيناريو الفيلم المذكور، توفي الإثنين "بسلام في منزله محاطاً بعائلته المحبة".



وأثبت تاون نفسه واحداً من الأسماء البارزة في موجة هوليوود الجديدة في السبعينيات، وعُرف أيضاً بكتابة الجزأين الأولين من سلسلة "ميشن إيمباسيبل".

ووضع تاون لمساته على الكثير من كلاسيكيات السينما، رغم عدم ظهور اسمه في شارة هذه الأعمال، ومن بين هذه الأفلام، "بوني أند كلايد" و"ذي غادفاذر".

كما عمل "كمستشار إبداعي" في بداية حياته المهنية في الستينيات.

أما بالنسبة لفيلم "ذي غادفاذر"، فقد حظي تاون بتحية على مسرح الأوسكار من فرانسيس فورد كوبولا، الذي حصل على جائزة أفضل سيناريو.

وأشاد به المخرج على "المشهد الجميل جداً بين مارلون (براندو) وآل باتشينو في الحديقة".   ورفعت هذه الإشادة أسهم تاون بين الأسماء البارزة في موجة هوليوود الجديدة. وفي ذروة عطائه، رُشّح تاون لثلاث سنوات متتالية لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو في منتصف السبعينيات، وفاز بإحداها عن "تشايناتاون".

الفيلم من بطولة جاك نيكلسون في دور محقق خاص في ثلاثينات القرن العشرين، يكشف تحقيقه عن زوج غير مخلص خبايا عن عالم من الفساد في لوس أنجليس.

ويفضل حبكته المعقدة وحواراته العميقة والقاتمة في آن، وموضوعاته الجريئة، بات سيناريو "تشايناتاون" من السيناريوهات المهمّة في مدارس السينما، حتى لو اختار مخرجه رومان بولانسكي نهاية أكثر رعباً بكثير من تلك التي تصوّرها روبرت تاون في البداية.

وأخرج روبرت تاون أيضاً بعض الأفلام خلال حياته المهنية.

ككاتب سيناريو، تعاون مع توم كروز في فيلم "دايز أوف ثاندر" الذي صدر عام 1990. وجدد الثنائي هذا التعاون في أول جزأين من "ميشن إيمباسيبل".

عمل تاون أيضاً كمنتج استشاري في المسلسل التلفزيوني الشهير "ماد من".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

ولاد رزق 3 يحقق إيرادات ضخمة وينجح في إثارة إعجاب الجمهور

حقق فيلم "ولاد رزق 3" إيرادات قياسية وحقق نجاحًا كبيرًا لدى الجمهور بعد طرحه في صالات السينما.

 

 

وقد أشاد النقاد والجمهور على حد سواء بهذا الجزء الجديد من السلسلة الشهيرة.

 

 

حيث حقق أمس الخميس إيرادات بلغت 2 مليون و489 ألفًا و641 جنيهًا، مع بداية أسبوعه الرابع في السينما.

 

 

ويعد فيلم ولاد رزق 3 الأول في تاريخ السينما المصرية الذي تقترب إيراداته من 300 مليون جنيه، في أقل من شهر على طرحه بدور العرض السينمائية، متفوقًا بذلك على الجزأين السابقين من السلسلة. ويُعزى نجاح الفيلم إلى عدة عوامل:

 

 

القصة المشوقة والحبكة المحكمة التي جذبت انتباه المشاهدين منذ البداية.
التمثيل المتميز لنجوم الفيلم والذين قدموا أداءً رائعًا.
 

 

الإخراج المحكم والمشاهد المبتكرة التي أضفت طابعًا مميزًا على الفيلم.
 

 

التسويق الناجح الذي ساعد في إثارة حماس الجمهور قبل طرح الفيلم.

 

 

وتشير التوقعات إلى أن الفيلم سيواصل تحقيق إيرادات قوية في الأسابيع المقبلة، مما يؤكد مكانة سلسلة "ولاد رزق" كواحدة من أهم الأعمال السينمائية المصرية.

 

أبطال فيلم ولاد رزق 3


يشارك في بطولة فيلم ولاد رزق 3 عدد كبير من الفنانين من بينهم أحمد عز، كريم قاسم، عمرو يوسف، محمد ممدوح، سيد رجب، أسماء جلال ونسرين أمين، إضافة إلى ضيوف الشرف من بينهم كريم عبدالعزيز، إياد نصار، رزان مغربي، من إخراج طارق العريان، وتأليف صلاح الجهيني، وجرى تصويره على أعلى مستوى من الإنتاج والتجهيزات، وجرت الاستعانة بلاعبي كرة القدم في النادي الأهلي وهم محمد مجدي أفشة، إمام عاشور ومحمد عبد المنعم، بجانب المدير الفني مارسيل كولر. 
 

مقالات مشابهة

  • ولاد رزق 3 يحقق إيرادات ضخمة وينجح في إثارة إعجاب الجمهور
  • جراح تجميل في هوليوود يكشف عن عمليات تجميل أجراها بايدن وترامب
  • رزان جمّال تواصل تصوير الجزء الثاني من مسلسل The Sandman
  • فيروس يهاجم الإسرائيليين .. والحصيلة 11 وفاة
  • إدارة السير: وفاتان بحادثي سير صباح الخميس
  • ميرنا جميل تكشف عن حلم التمثيل في هوليوود
  • هل تعيد فرنسا سيناريو عام 2002؟
  • وفاة روبرت تاون.. أشهر كاتب سيناريو في هوليوود
  • الموت يغيّب أشهر كاتب سيناريو في هوليوود