الأثنين, 7 أغسطس 2023 10:08 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

كشفت لجنة التعليم البرلمانية عن تعليق الدراسة في بعض أقسام الكليات الأهلية بعد تسجيل نسب نجاح متدنية لطلبة المراحل المنتهية في الامتحان التقويمي.


وقال عضو اللجنة فراس المسلماوي، إن”التعليم الجامعي يعد رديفا وشريكا أساسيا لاستيعاب مخرجات وزارة التربية”.


ولفت إلى”تعليق الدراسة في أقسام معينة لبعض الكليات الأهلية بسبب تدني نسب النجاح التي تراوحت بين 12 ـ 16 بالمئة في الامتحان التقويمي لطلبة المرحلة الرابعة”.
وأوضح المسلماوي، أن”الامتحان التقويمي يتضمن أن يؤدي طلبة المراحل المنتهية في كل الكليات الأهلية الامتحانات النهائية بأسئلة موحدة (مركزية) مع إحدى الكليات الحكومية (التوأمة) في مواد محددة لقياس وتقويم التعليم الجامعي الأهلي”.


وبين، أن”هناك توجها لتعديل معايير الاعتراف ضمن قانون التعليم الأهلي رقم 25 ووضع قيود وشروط على الجامعات أسوة بالجامعات الحكومية، من حيث مساحة الجامعة التي تقدر بـ 50 دونما، فضلا عن حداثة الأبنية وكفاءة الملاك التدريسي”.


ونبه إلى، أن”اللجنة تركز على تأسيس جامعات تضم عددا من الكليات والأقسام بهدف خدمة الطالب والموظف والتدريسي وتضمن حقوق المستثمر وفقا لآليات جديدة ستقدم ضمن تعديل قانون التعليم  الأهلي”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: الکلیات الأهلیة

إقرأ أيضاً:

"التعليم" تحدد الحد الأدنى لأيام الدراسة.. وتسمح بتعديل الإجازات

أكدت وزارة التعليم على جميع المؤسسات التعليمية، بما في ذلك الجامعات الحكومية والأهلية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والمدارس الأهلية والأجنبية، والمدارس السعودية في الخارج، ضرورة الالتزام بعدد 180 يوم دراسة كحد أدنى، سواء في نظام الفصلين أو الثلاثة فصول، وذلك لضمان جودة العملية التعليمية وعدم التأثير عليها سلبًا.
وأوضحت الوزارة أن هذه الجهات لها الحق في زيادة عدد أيام الدراسة إذا رأت ذلك ضروريًا.
أخبار متعلقة وكيل "التعليم": دراسات بحثية لاعتماد عدد الفصول الدراسية"التعليم": إجازات الخريف والشتاء للمدارس المتميزة فقط/عاجلهيئة تقويم التعليم والتدريب تحصل على العضوية الكاملة في اتفاقية سيئولكما سمحت الوزارة لهذه المؤسسات بتقديم مقترحات لتعديل مواعيد الإجازات المرنة، مثل إجازتي الخريف والشتاء، وإجازتي عيد الفطر والأضحى، مع الأخذ في الاعتبار أن الدراسة في شهر رمضان المبارك المقبل يجب ألا تتجاوز الحادي والعشرين من الشهر.

هيكلة جديدة.. تقليص عدد إدارات #التعليم من 47 إلى 16 بحلول نهاية 2025#اليوم | @moe_gov_sa
للمزيد: https://t.co/q3RQznpklR pic.twitter.com/aqejjj9qrT— صحيفة اليوم (@alyaum) July 1, 2024بداية العام الدراسيويجب أيضًا مراعاة ضمان استمرار الدراسة في المواعيد المحددة لإجراء الاختبارات الدولية أو الوطنية، ويجب تقديم هذه المقترحات قبل بداية العام الدراسي بمدة لا تقل عن ستة أشهر.
وأشارت الوزارة إلى إمكانية اقتراح تغيير تاريخ بدء أو انتهاء العام الدراسي بمقدار لا يتجاوز أسبوعين عن التقويم الدراسي المعتمد، وذلك بهدف توفير مرونة أكبر للجهات التعليمية في تنظيم العام الدراسي بما يتناسب مع احتياجاتها وظروفها الخاصة.

مقالات مشابهة

  • الدكتور بن حبتور يلتقي قيادة اتحاد الجامعات الأهلية
  • جامعة حلوان تتبنى شعار «جودة التعليم» وتضع خطة شاملة للتطوير الأكاديمي
  • مليشيا الحوثي تفرض جبايات جديدة على المدارس الأهلية
  • بناء العقول المُستَلبة
  • "التعليم" تحدد الحد الأدنى لأيام الدراسة.. وتسمح بتعديل الإجازات
  • ولاية الخرطوم تتخذ تدابير بشأن الاستئناف الجزئي للدراسة
  • جامعة الباحة ممثلة في عمادة القبول والتسجيل تعلن مواعيد القبول للعام الجامعي ١٤٤٦هـ
  • طفرة غير مسبوقة في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي بعهد الرئيس السيسي
  • 15 جامعة في تصنيف QS العالمي.. طفرة غير مسبوقة للتعليم العالي خلال 10 سنوات
  • طفرة غير مسبوقة في منظومة التعليم العالي في عهد الرئيس السيسي