ميونيخ (ألمانيا) «أ.ف.ب»: أكملت نيذرلاند وتركيا عقد المنتخبات المتأهلة إلى الدور ربع النهائي من كأس أوروبا 2024 لكرة القدم بفوز الأولى الصريح على رومانيا 3-0، في حين أقصت الثانية النمسا 2-1 في ميونيخ ولايبزيج تواليا في ختام الدور ثمن النهائي.

وسيلتقي الفائزان في ربع النهائي السبت على الملعب الأولمبي في برلين.

أما المباريات الثلاث الأخرى في هذا الدور، فتجمع ألمانيا المضيفة مع إسبانيا وفرنسا مع البرتغال غدا الجمعة، وانجلترا مع سويسرا السبت.

في المباراة الأولى، تناوب على تسجيل أهداف نيذرلاند كل من كودي خاكبو (20) والبديل دونيل مالن (83 و90+3).

ونجحت نيذرلاند حاملة لقب 1988 في ألمانيا أيضًا، في بلوغ الدور ربع النهائي للمرة الأولى منذ 2008 وهو الدور عينه الذي وصلته في مونديال قطر 2022، قبل أن تخرج بركلات الترجيح أمام الأرجنتين التي أحرزت اللقب لاحقا.

وقال نجم المباراة خاكبو عقب النهاية: سعداء جدا للفوز، خضنا مباراة جيدة... خصوصا بعد الخسارة الأخيرة أمام النمسا، كنا بحاجة للقيام بردّة فعل واعتقد أن اليوم كان خطوة جيدة في الاتجاه الصحيح.

وتابع: من الرائع أنني تمكنت من كسر التعادل في وقت مبكر، ومن ثمّ خفّ التوتر. شعرنا بالسيطرة على المباراة. على أرض الملعب، لم نكن نشعر أننا سنتلقى هدف التعادل 1-1.

ولم تكن انطلاقة المباراة مثالية بالنسبة للمنتخب النيذرلاندي إذ عانى بمواجهة الهجمات المرتدة للمنتخب الروماني الباحث عن تكرار فوزه على المنتخب النيذرلاندي بعد تصفيات كأس أوروبا 2008، وكانت أولى فرص المباراة بعد مرور 11 دقيقة عندما تلقى ممفيس ديباي كرة بينية قبل أن يتدخل الحارس الروماني فلورين نيتا لإبعاد أي خطورة.

ردّت رومانيا بعد أربع دقائق من تسديدة لدنيس دراجوش مرّت فوق القائم (15).

ولم يتأخر المنتخب البرتقالي لانتزاع التقدم عن طريق خاكبو بطريقة رائعة بعد أن تلقى الكرة على الجهة اليسرى قبل أن يتوغل نحو المنطقة ويطلق قذيفة في الزاوية القريبة (20).

وهذا الهدف الثالث لخاكبو في النهائيات القارية الحالية مع تمريرة حاسمة، ليتساوى مع ثلاثة لاعبين آخرين في صدارة ترتيب الهدافين هم جورج ميكوتادزه (جورجيا)، جمال موسيالا (ألمانيا) وإيفان سخرانس (سلوفاكيا).

وترك الهدف تأثيرا سلبيا على الفريق الروماني الذي تراجع إلى الخلف، مقابل شبه سطوة لرجال المدرب رونالد كومان.

وواصل النيذرلانديون تهديد المرمى الروماني بحثا عن هدف ثان، لكن رأسية فان دايك ارتدت من القائم (58)، قبل أن يتصدى نيتا لتسديدة خاكبو (62) وسط قلق نيذرلاند من أي عودة لرومانيا، إلا أن الأخيرة افتقدت للنوعية والقدرة على اختراق الدفاع النيذرلاندي.

وشهدت الدقيقة 64 إلغاء هدف لخاكبو من مسافة قريبة بعد العودة إلى تقنية الحكم المساعد "في أيه آر" بسبب التسلل.

وجاءت الضربة القاضية لآمال المنتخب الروماني قبل سبع دقائق من نهاية الوقت الأصلي بعد مجهود رائع لخاكبو المتألق الذي شقّ طريقه بصعوبة في عمق منطقة رومانيا قبل أن يمرر لدونييل مالن الذي تابعها بسهولة داخل المرمى (83).

وأنهى مالن الذي كان قد سجّل هدفا عكسيا في مباراة النمسا أي آمال للمنتخب الروماني بعد أن سجّل في الوقت بدل عن الضائع من هجمة مرتدة مستغلا تقدم المنتخب الروماني مسجلا ثاني أهدافه في المباراة والبطولة بعد دخوله كبديل في الشوط الثاني (90+3).

تركيا تقصي النمسا

وأقصت تركيا النمسا الحصان الأسود للبطولة بالفوز عليها 2-1 في مباراة كان بطلها قلب دفاعها مريح ديميرال صاحب الثنائية.

وسجل مدافع الأهلي السعودي هدفي تركيا (1 و59)، وردت النمسا بهدف ميكايل جريجوريتش (66).

وثأرت تركيا لخسارتها الثقيلة أمام النمسا 1-6 في مباراة ودية في مارس الماضي.

وخاضت تركيا المباراة من دون قائدها المؤثر هاكان تشالهانأوجلو الموقوف لحصوله على بطاقتين صفراويين في دور المجموعات فحل بدلا منه كان ايهان، في حين لعب جناح ريال مدريد الإسباني الشاب أردا جولر في مركز رأس الحربة.

وفي النمسا، قاد المخضرم ماركو ارناوتوفيتش خط المقدمة بمساعدة من مارسيل سابيتسر وكريستوف باومجارتنر.

ولم تمض دقيقة على بداية المباراة حتى تمكنت تركيا من افتتاح التسجيل عندما رفع جولر ركلة ركنية فشل الدفاع النمساوي في تشتيتها فتهيأت أمام ديميرال فتابعها من مسافة قريبة في سقف الشباك.

وكادت النمسا تدرك التعادل مباشرة عندما سدد باومجارتنر كرة قوية من مشارف المنطقة مرت بمحاذاة القائم.

وعزز مدرب النمسا الألماني رالف رانجنيك الجبهة الهجومية مطلع الشوط الثاني من خلال إشراك ميكايل جريجوريتش صاحب ثلاثية في مرمى تركيا قبل أربعة اشهر.

وضغط المنتخب النمساوي في مطلع الشوط الثاني وكاد يدرك التعادل عندما انفرد ارناوتوفيتش بالحارس التركي الذي تصدى لمحاولته ببراعة.

لكن تركيا نجحت بإضافة الهدف الثاني عبر ديميرال أيضا الذي ارتقى فوق الجميع ليسدد كرة رأسية داخل الشباك من ركلة ركنية رفعها جولر (59).

وللمفارقة سجل ديميرال هدفين في أول 47 مباراة دولية له، قبل أن يسجل العدد ذاته في مباراته ال48.

ونجح جريجوريتش في تقليص الفارق عندما وصلته الكرة على القائم البعيد اثر كرة رأسية لشتيفان بوش من ركلة ركنية فسددها في سقف الشبكة (66).

وأطبق المنتخب النمساوي على منافسه وكاد باومجارتنر يدرك التعادل لكنه سدد رأسية فوق العارضة (83).

وتصدى حارس تركيا ميرت جونوك ببراعة لكرة رأسية لباومجارنتر في الثواني الأخيرة ليتحاشى فريقه خوض الوقت الإضافي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ربع النهائی

إقرأ أيضاً:

شاهد.. تصد أسطوري للحارس جونوك ضمن تأهل تركيا إلى ربع نهائي يورو 2024

ربما يكون ميريح ديميرال لعب دورا مهما في تأهل منتخب تركيا لدور الثمانية ببطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم (يورو 2024) بتسجيله ثنائية في شباك النمسا، لكن التصدي الاستثنائي لحارس المرمى ميرت جونوك في اللحظات الأخيرة هو الذي أطلق احتفالات تركية صاخبة عقب مباراة المنتخبين.

وتأهل منتخب تركيا لربع النهائي، عقب فوزه المثير 2-1 على نظيره النمساوي أمس الثلاثاء، في ثمن النهائي.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هل يعاقب ديميرال بطل تأهل تركيا إلى ربع نهائي يورو 2024 بسبب "الذئاب الرمادية"؟list 2 of 2ألمانيا قادرة على "إلحاق الأذى" بإسبانيا في ربع نهائي يورو 2024end of list

وقام جونوك بإنقاذ مذهل في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة، بعدما تصدى لضربة رأس قوية من مسافة قريبة من كريستوف بومغارتنر، نجم منتخب النمسا، ليؤمن حصول المنتخب التركي على بطاقة الترشح.

وأعاد التصدي الذي قام به حارس مرمى فريق بشكتاش التركي إلى الأذهان الإنقاذ الذي قام به حارس مرمى منتخب إنجلترا الراحل جوردون بانكس لضربة رأس من أسطورة الكرة البرازيلية بيليه في كأس العالم عام 1970 بالمكسيك، التي ينظر إليها على أنها أفضل تصد لحارس مرمى في تاريخ كرة القدم.

من أين لك هذا يا ميرت؟؟ ????????????

???? اشترك الآن ????

???? https://t.co/rqgQjLW7Ad
???? https://t.co/alkogGuf3u#يورو2024 | #موطن_اليورو | #النمسا_تركيا #Euro2024 | #beINEURO | #HomeofEuro pic.twitter.com/cWV1v5kaeg

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) July 2, 2024

وقال الألماني رالف رانجنيك، المدير الفني لمنتخب النمسا، عقب المباراة التي أقيمت بمدينة لايبزج، "كان لدينا الوقت الكافي لتسجيل هدف التعادل، لكن الأمر صعب عندما يكون لديهم جوردون بانكس في حراسة المرمى".

وقال لي ديكسون، لاعب منتخب إنجلترا السابق، لقناة "آي تي في"، "إنها نسخة طبق الأصل من تصدي جوردون بانكس"، في حين وصفها اللاعب النمساوي مايكل غريغوريتش بأنها "واحدة من أفضل التصديات التي رأيتها على الإطلاق".

ميرت جونوك حارس تركيا رد كرة ذكرتني بتصدي جوردان بانكس التاريخي والاصعب لرأسية بيلية في مونديال 1970 في المكسيك
ضرب الكرة في الارض هو من يجعل الصعوبة في التصدي pic.twitter.com/ipwlOUm4Dq

— محمد السعدي ????????⭐️⭐️???????? (@DRMOHDALSA3DI) July 3, 2024

وافتتح ديميرال التسجيل لتركيا بعد مرور 57 ثانية على انطلاق اللقاء، محرزا أسرع هدف في تاريخ البطولة بالأدوار الإقصائية، قبل أن يضيف اللاعب ذاته الهدف الثاني في الدقيقة 59، في حين أحرز غريغوريتش هدف النمسا الوحيد في الدقيقة الـ66.

ولم يحرز ديميرال، الذي نال جائزة رجل المباراة، الهدفين فحسب، بل ألقى بنفسه في قلب الدفاع التركي أمام كل تهديد نمساوي، تماما مثل بقية أعضاء فريقه، ليحسم فريق المدرب الإيطالي فينتشينزو مونتيلا اللقاء الذي جرى في أجواء ممطرة.

في غضون ذلك، تحدث جونوك عن "انتصار رائع"، وأضاف "نؤمن بأننا قادرون على المضي قدما حتى النهاية؛ لدينا دافع كبير".

يأتي جزء من هذا الدافع من خلال قاعدة جماهيرية ضخمة يتمتع بها المنتخب التركي، في ظل وجود أكثر من 3 ملايين تركي بألمانيا حيث يرى الفريق نفسه أنه المضيف الثاني للمسابقة المقامة حاليا بألمانيا.

وحضر عشرات الآلاف من مشجعي الفريق المتحمسين مباريات المنتخب التركي الأربع في يورو 2024 حتى الآن، إذ كان لهم مفعول السحر في مواصلة الفريق مغامرته في المسابقة حتى الآن.

ومن المتوقع أن يحظى منتخب تركيا بمؤازرة جماهيرية ضخمة أيضا خلال لقائه المرتقب أمام نظيره الهولندي، يوم السبت القادم في دور الثمانية، بالملعب الأولمبي في العاصمة الألمانية برلين، الذي كان شاهدا على فوز الفريق 3-2 ودّيا على ألمانيا في نوفمبر/تشرين الماضي، والذي يستضيف أيضا المباراة النهائية لأمم أوروبا في 14 من الشهر الجاري.

ويستعد منتخب تركيا لتسجيل ظهوره الثالث في دور الثمانية بأمم أوروبا، ويحلم بالتأهل للمربع الذهبي في البطولة للمرة الثانية بعد نسخة عام 2008 بالنمسا وسويسرا، التي شهدت أفضل إنجاز له في البطولة.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. تصد أسطوري للحارس جونوك ضمن تأهل تركيا إلى ربع نهائي يورو 2024
  • تركيا تبلغ ربع نهائي “يورو 2024” بعد فوز مثير على النمسا
  • تعرف على مباريات ربع نهائي «يورو 2024»
  • تركيا تهزم النمسا وتلحق بركب المتأهلين لربع نهائي كأس الأمم الأوروبية
  • ميريح ديميرال رجل مباراة تركيا والنمسا
  • تركيا تتجاوز النمسا وتتأهل لربع نهائي اليورو
  • بطولة أوروبا.. تركيا تتأهل على حساب االنمسا للقاء هولندا في دور الثمانية
  • يورو 2024.. تركيا تحجز آخر بطاقات التأهل إلى ربع النهائي على حساب النمسا «فيديو»
  • يورو 2024.. شوط أول مثير بين تركيا والنمسا