نص: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

بينما تعيش النيجر حالة ترقب بعد انتهاء المهلة التي منحتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) للانقلابيين من أجل العودة إلى "النظام الدستوري"، قالت إيكواس إنها ستصدر بيانا حول خطواتها التالية ردا على رفض المجلس العسكري الانصياع للضغوط الخارجية للتنحي بحلول أمس الأحد بعد الاستيلاء على السلطة في 26 يوليو/تموز الماضي.

هذا، وقد اتخذت المجموعة موقفا متشددا حيال الانقلاب، وهو السابع الذي تشهده المنطقة خلال ثلاث سنوات. ونظرا لثروات النيجر من اليورانيوم والنفط ودورها المحوري في حرب دائرة في مواجهة أعمال عنف يشنها متشددون إسلاميون، تحظى الدولة أيضا بأهمية بالنسبة للولايات المتحدة وأوروبا والصين وروسيا.

إلى ذلك، ومع انتهاء المهلة أمس الأحد أغلق المجلس العسكري المجال الجوي للنيجر حتى إشعار آخر، مشيرا إلى التهديد المتزايد بالتدخل العسكري.

إيطاليا تدعو دول "إيكواس" لتمديد المهلة

ومن جهتها قالت إيطاليا على لسان وزير خارجيتها أنطونيو تاياني في مقابلة نشرت الاثنين في صحيفة لاستامبا، إنه يتعين على المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" تمديد المهلة التي منحتها للنيجر لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى منصبه.

وقال تاياني للصحيفة الإيطالية "الطريقة الوحيدة هي الدبلوماسية. آمل أن يتم اليوم تمديد مهلة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" التي انتهت عند منتصف الليل".

هذا، ويذكر أن تصعيد المواجهة مع "إيكواس" قد يفاقم الاضطرابات في واحدة من أفقر مناطق العالم، والتي تعاني من أزمة جوع وتحارب لإنهاء أعمال عنف أودت بحياة الآلاف وأجبرت الملايين على النزوح.

 

فرانس24/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: النيجر الحرب في أوكرانيا مونديال السيدات النيجر انقلاب عسكري محمد بازوم تدخل عسكري إيطاليا

إقرأ أيضاً:

المغرب إلى جانب مصر والجزائر.. كاف يكشف عن التصنيف الرسمي للمنتخبات قبل قرعة تصفيات كان2025

زنقة 20 | متابعة

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” إجراءات قرعة التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم 2025، التي تستضيفها المغرب.

وتجرى القرعة، غدا الخميس، بمشاركة 48 منتخب.

وأعلن “كاف” أنه سيتم توزيع الفرق المشاركة على 4 مستويات، ويضم كل مستوى 12 منتخبا، تم تحديدها وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي “فيفا”.

وتضم قرعة التصفيات 12 مجموعة تضم كل منها 4 فرق (من المجموعة الأولى إلى المجموعة الثانية)، حيث يتأهل الأول والثاني في المجموعات بجانب منتخب واحد في المجموعة التي تضم المغرب.

وأعلن كاف التصنيف الرسمي الذي سيتم الاعتماد عليه في القرعة على النحو التالي:

المستوى الأول: المغرب – السنغال – مصر – كوت ديفوار – نيجيريا – تونس – الجزائر – الكاميرون – مالي – جنوب أفريقيا – الكونغو الديمقراطية – غانا.

المستوى الثاني: كاب فيردي – بوركينا فاسو – غينيا – الجابون – غينيا الاستوائية – زامبيا – بنين – أنجولا – أوغندا – ناميبيا – موزمبيق – مدغشقر.

المستوى الثالث: كينيا – موريتانيا – الكونغو – تنزانيا – غينيا بيساو – ليبيا – جزر القمر – توجو – السودان – سيراليون – مالاوي – أفريقيا الوسطى.

المستوى الرابع: النيجر – زيمبابوي – رواندا – جامبيا – بوروندي – ليبيريا – إثيوبيا – بوتسوانا – ليسوتو – إي سواتيني – جنوب السودان – تشاد.

مقالات مشابهة

  • محمد يوسف يكتب: تغيير المجموعة الاقتصادية في الحكومة.. توجهات مرحلة جديدة
  • قبل انتهاء المهلة .. السعودية تعلن استعداها لتنفيذ خارطة السلام في اليمن
  • إعلان قرعة التصفيات الأفريقية وإدارة منتخب السودان تؤكد: الحظوظ متساوية
  • مجموعات قرعة التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا عام 2025 في المغرب
  • تعرف على مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • هذه هي النتائج الكاملة لقرعة تصفيات كأس أفريقيا المغرب 2025
  • المجموعات بالكامل في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2025
  • بالمواعيد.. مواجهات الفراعنة في تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • المغرب إلى جانب مصر والجزائر.. كاف يكشف عن التصنيف الرسمي للمنتخبات قبل قرعة تصفيات كان2025