ملفات عدة مطروحة على طاولة المحاسب علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في التغيير الوزاري الجديد، الذي أعلن اسمه صباح اليوم خلفًا للمحاسب السيد القصير وزير الزراعة السابق.

أبرز الملفات المطروحة أمام وزير الزراعة

وكشفت مصادر داخل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن أبرز الملفات المطروحة أمام وزير الزراعة الجديد، وعلى رأسها توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي للموسم الزراعي الصيفي الحالي في الجمعيات الزراعية، وأهمها الأسمدة المدعمة «النيتروجينية والأزوتية» التي تشهد تراجعًا في الجمعيات الزراعية في الوقت الراهن.

وأوضح أنّ أهم التحديات المطروحة أمام الوزير الجديد، هو كيفية مجابهة آثار التغيرات المناخية خلال فصل الصيف، الذي يشهد ارتفاعًا غير مسبوق في درجات الحرارة، تسبب في انتشار الآفات الزراعية بشكل غير مسبوق، ما يستوجب دعم البحث العلمي الزراعي لاستنباط تقاوي مقاومة لآثار التغيرات المناخية والجفاف.

وأكد المصدر أنّ إعادة هيكلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وضخ دماء جديدة في الوزارة أحد أهم الملفات المطروحة أمام الوزير الجديد، للاستفادة من تقنيات البحث العلمي الجديدة، ومواكبة التحول الرقمي وخطط الدولة الحديثة في البحث عن حلول علمية وخارج الصندوق، للأزمات التي تعاني منها الدولة في القطاع الزراعي، والتي تتعلق بمحدودية الأراضي والمياه.

ملفات طارئة على مكتب وزير الزراعة

ولفت المصدر إلى أنّ طاولة وزير الزراعة الجديد تمتلئ بملفات طارئة يجب التعامل معها بشكل عاجل، أهمها استكمال خطط الدولة في سد الفجوة الغذائية، من القمح والزيوت والمحاصيل السكرية، والأرز، بتوفير التقاوي عالية الإنتاجية وتوفير مستلزمات الإنتاج لها.

وفيما يتعلق بالملفات الآجلة التي يعمل عليها الوزير الحالي، فتتمثل في رفع حجم الصادرات الزراعية لتصل إلى 10 ملايين طن، بعدما حققت مصر نجاحًا كبير برفع حجمها إلى 7 ملايين طن خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أنّه على أجندة الوزير ملفات أخرى لا تقل أهمية عن السابقة، وبينها متابعة خطط الدولة في منع التعديات على الأراضي الزراعية، وتشديد الرقابة عليها، لافتا إلى أنّ الوزارة تنفذ خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن تتطلب متابعة تنفيذها ودعمها بالتعاون مع القطاع الخاص.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الزراعة الجديد وزير الزراعة الأسمدة الوزير الجديد المطروحة أمام وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة الجديد يكشف عن أهم أولوياته بعد حلف اليمين

قال علاء فاروق، وزير الزراعة الجديد، إن أبرز أولوياته تتركز على إدخال التكنولوجيا في أساليب الزراعة، مع مواكبة وسائل الري الجديدة.

عاجل - وزير الزراعة يكشف عن أولى رسائل الرئيس السيسي له بعد أدائه اليمين وزير الزراعة الجديد: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من جميع المنتجات

وأضاف "فاروق" في اتصال هاتفي مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" مساء اليوم الأربعاء، "عودة الإرشاد الزراعي لأنه مهم للفلاحين وعودة مركز البحوث الزراعية إلى رونقه والاهتمام بالفلاح المصري".

الاستثمار الزراعي 

وتابع "عودة الإرشاد الزراعي أهم الملفات التي سنفتحها لزيادة إنتاجية الأراضي الزراعية وإحياء مفهوم المدارس الزراعية مع دور الجمعيات الزراعية والإرشاد ولاهتمام بتحسين سلالات الإنتاج الحيواني والاهتمام بالمزارع البسيط".

واستطرد "وأن يكون هناك شراكات مع القطاع الخاص وتجربة هذه الأبحاث والاتجاه إلى الاستثمار الزراعي الذي أًصبح مربح جدًا بعد أزمة الحرب الروسية الأوكرانية ومن قبلها كورونا، لتوفير أكبر قدر من العملية سواء التصدير أو المنتجات المصنعة القائمة على الزراعة وفي نفس الوقت تقليل استيراد المنتجات الزراعية".

 

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين بعد زيارته وزير الزراعة: وعدنا بحل مشكلة ارتفاع أسعار الأسمدة
  • بالانفوجراف| الحصاد الأسبوعي لوزارة الزراعة.. أداء علاء فاروق اليمين الدستورية أمام السيسي أبرزها
  • مهام عاجلة على مكتب وزير الزراعة الجديد
  • باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية
  • وزير الزراعة الجديد يكشف عن أهم أولوياته بعد حلف اليمين
  • ملفات طارئة تنتظر وزير الزراعة الجديد
  • وزير الزراعة الجديد: توجيهات من القيادة السياسية للاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج
  • وزير الزراعة الجديد: توجيهات من القيادة السياسية الاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج
  • نقيب الفلاحين: نأمل من وزير الزراعة الجديد إنهاء أزمة الأسمدة