أنقرة (زمان التركية) – يتوجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم إلى كازاخستان لحضور قمة رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون التي ستستمر ليومين.

وتتجه الأنظار إلى اللقاء المرتقب بين أردوغان ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، حيث من المتوقع أن يجتمعالزعيمان في أول أيام القمة.

وسيبحث الطرفان خلال اللقاء العديد من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية بدء من الطاقة والتجارة وصولا إلى السياحة، كما من المرتقب تأكيد أردوغان مرة أخرى على أهمية التصدي للإرهاب في سوريا.

وسيطرح أردوغان الوضع في قطاع غزة ليس فقط خلال اللقاءات الثنائية، بل أيضا خلال القمة التي ستشارك بها تركيا “كشريك في الحوار”.

وستشهد القمة مشاركة رؤساء 16 دولة وحكومة، من بينها الصين وروسيا وإيران، حيث ستحمل القمة عنوان “تعزيز الحوار المتعدد الأطراف: جهود التنمية والسلام الدائم”.

وستتمحور القمة حول تعزيز دور منظمة شنغهاي للتعاون في حل القضايا الدولية، حيث ستشهد القمة بحث القضايا الأمنية والبنية التحتية والطاقة والنقل والقضايا اللوجستية على الصعيد الإقليمي.

هذا وسيركز القادة خلال القمة على مجالي الاقتصاد والتجارة الدولية. وستتسلم الصين رئاسة الدورة الجديدة من كازاخستان.

Tags: - كازاخستانالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةرجب طيب أردوغانفلاديمير بوتينمنظمة شنغهاي للتعاون

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: كازاخستان الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة رجب طيب أردوغان فلاديمير بوتين منظمة شنغهاي للتعاون

إقرأ أيضاً:

أردوغان: نسعى للانضمام إلى "منظمة شنغهاي للتعاون"

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده -العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) - ترغب في الحصول على عضوية "منظمة شنغهاي للتعاون" التي تقودها الصين، بعد حضوره قمة زعماء المنظمة في كازاخستان.

قال أردوغان وفقًا لنص تصريحاته خلال مقابلة له مع مجموعة صحفيين نقلتها محطة "إن تي في نيوز": "نريد تطوير علاقاتنا مع روسيا والصين في إطار منظمة شنغهاي للتعاون. نعتقد أن عليهم أن يقبلونا ليس فقط بوصفنا شريك حوار، بل بصفتنا بلدًا عضوًا مثل البلدان الأخرى. قد تستغرق العضوية بعض الوقت".
اهتمام تركيا

خلال 2022، كانت أول مرة يعرب أردوغان فيها عن اهتمام تركيا بأن تصبح أول بلد عضو في "ناتو" ينضم إلى "منظمة شنغهاي للتعاون"، محاولًا موازنة بناء شراكات اقتصادية جديدة باتجاه الشرق، بينما يعزز الروابط في مجالات الدفاع والأمن والتجارة والطاقة مع حلفائه الغربيين.

تواصلت تركيا أيضًا مؤخرًا مع نادي مجموعة دول "بريكس" للبلدان الناشئة الكبرى، في إشارة إلى الإحباط المتنامي جراء مرواحة محادثاتها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مكانها.

ارتبطت البلاد بـ "منظمة شنغهاي للتعاون" منذ 2013 من خلال اتفاقية شراكة. من شأن العضوية الكاملة في المجموعة أن تمنح أردوغان نفوذًا أكبر ضد الغرب.

جاءت جهود أردوغان للانضمام إلى المنظمة بعد محادثات مع الرئيسين الصيني شي جين بينغ والروسي فلاديمير بوتين، قبيل اجتماعه مع الرئيس الأميركي جو بايدن على هامش قمة قادة "ناتو" في واشنطن العاصمة الأسبوع المقبل.

تضم "منظمة شنغهاي للتعاون" 9 أعضاء دائمين، من بينهم إيران وباكستان.
تطبيع العلاقات مع سوريا

أوضح أردوغان أنه قد يلتقي الرئيس السوري بشار الأسد، بجانب بوتين، ضمن بدايات للتقارب يمكن أن تساعد في إنهاء الحرب في سوريا.

أضاف أردوغان، وسط علامات على تقارب مع سوريا: "قد يكون لدينا دعوة للسيد بوتين وبشار الأسد. إذا كان بمقدور السيد بوتين زيارة تركيا، فقد تكون هذه بداية لعملية جديدة".

نشب خلاف بين أردوغان والأسد مع بداية الحرب السورية قبل أكثر من عقد، جراء مساندة تركيا لمجموعات مسلحة تسعى للإطاحة بنظام الرئيس السوري. نفذت تركيا أيضًا هجمات عبر الحدود على مناطق شمال سوريا ضد قوات يقودها الأكراد في الماضي.

تستضيف تركيا أكثر من 4 ملايين لاجئ نزحوا من سوريا بعد اندلاع الحرب. انهارت جولة محادثات قادتها روسيا خلال 2022 لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: نسعى للانضمام إلى "منظمة شنغهاي للتعاون"
  • خلال قمة شنغهاي.. سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على تعزيز شراكاتها مع دول العالم
  • خلال قمة شنغهاي.. سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على تعزيز شراكاتها ومد جسور التعاون مع دول العالم
  • بوتين: قمة أستانا تروج لـ"نظام عالمي متعدد الأقطاب"
  • نيابة عن رئيس الدولة.. سعود بن صقر يصل كازاخستان للمشاركة في قمة شنغهاي
  • نيابة عن رئيس الدولة.. سعود بن صقر يصل كازاخستان على رأس وفد الإمارات المشارك في قمة منظمة شنغهاي للتعاون
  • رئيس وزراء باكستان يتوجه إلى كازاخستان للمشاركة في قمة شنغهاي
  • بوتين يصل إلى كازاخستان للمشاركة في قمة شنغهاي
  • بوتين يجتمع مع أردوغان وشي جين بينج في كازاخستان