ظاهرة غريبة تشهدها اليابان بين الفتيات بالتزامن مع عزوفهن عن الانخراط في حفلات الزواج التقليدية، والشروع في إقامة حفلات زفاف من أنفسهن.

وذكرت صحيفة South China Morning Post، في تقرير نشرته، أن بعض النساء تنجذب إلى رغبتهن في ارتداء فستان جميل، بينما يرغب البعض الآخر في الاحتفال بحدث شخصي مهم، ما يدفعهن لتخطيط حفلات زفافهن الوهمية دون إشراك رجل في الأمر أي دون وجود عريس.

واتبعت الممثلة اليابانية مانا ساكورا هذا الاتجاه، إذ أقامت حفل زفافها الفردي في مارس/أذار 2019، ووضعت الخاتم في إصبعها وتعهدت على نفسها بجرأة: “سأحترم حياتي الخاصة، في المرض والصحة سأحب نفسي دائما وسأجعل نفسي سعيدة”.

وأقامت امرأة أخرى تدعى هاناوكا حفل زفاف منفردا في أحد مطاعم طوكيو، ودعت إليه 30 صديقا وأنفقت ما مجموعه 250 ألف ين، أي ما يعادل 1600 دولار أمريكي.

وقالت: “الزواج من نفسي لا يعني أنني لا أريد الزواج من رجل”، مضيفة: “قرأت عن حفلات الزفاف المنفردة في مقال لأحد المدونين واعتقدت أنني لا أستطيع القيام بذلك”.

وتابعت: “لكن منذ ثلاث سنوات بدأت أفعل الأشياء التي جعلتني سعيدة، مثل ارتداء الملابس الجميلة، والاستمتاع بالطعام اللذيذ، والاستحمام ببتلات الزهور، وهنا بدأت أفكر في الزواج من نفسي”.

وأشار التقرير إلى أن النساء يقمن بالتخطيط الكامل للحفل، بما في ذلك دعوة الضيوف إلى المطعم، وشراء فستان الزفاف، وجلسة تصوير دون وجود العريس.

ووفقاً لبيانات الصحيفة، سجلت الحكومة اليابانية في العام الماضي أدنى معدل لحالات الزواج، إذ قام أقل من 500 ألف زوج بتوثيق علاقاتهم.

ويعتبر البعض أن حفلات الزفاف المنفردة هي علامة على تغير الزمن، حيث أصبح بإمكان النساء اليابانيات إعالة أنفسهن دون الزواج، وتحديداً أولئك النساء اللواتي لا يرغبن في التقيد بالأدوار التقليدية.

ويرى البعض أن هذا الاتجاه يلبي تفضيلات نمط الحياة للعزاب اليابانيين الذين لديهم أعباء عائلية أقل ودخل متاح أكثر، ما يسمح لهم بالتركيز على ترفيه حياتهم.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

بعد عجزها عن اختراق المملكة.. إيران تنفذ مخططا لتشييع المغربيات بأوروبا

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

قالت مصادر عليمة، إن من عدد النساء المغربيات المتزوجات من شيعة يحملون جنسيات أوروبية عرف ارتفاعا مهولا، في العديد من دول القارة العجوز، غير أن بلجيكا تتربع على عرش الدول التي تشهد هذه الظاهرة التي يهدف أصحابها إلى تشييع النساء المغربيات بأوروبا.

وحسب المصادر ذاتها فقد شهدت السنوات الأخيرة، تشيُّع مئات المغاربة، غالبيتهم نساء يتحدرن من شمال المملكة، ويقطن في العاصمة البلجيكية بروكسيل والمدن المجاورة، حيث صرن يترددن بشكل ملحوظ على المراكز الشيعية، كما سافر بعضهن إلى إيران لتلقي الدروس من المراجع الشيعية الإيرانية والعراقية، بعدما نجحت عملية استقطابهن داخل مساجد معروفة بالتشيع بمدن بروكسيل ولييج وشارلوروا وأنتويرب.

وأكدت المصادر أن إيران تشرف بشكل مباشر على عملية تشييع المهاجرات المغربيات، عبر دفع موالين لها إلى الزواج منهن، حيث تقام حفلات الزواج بأحد مراكز الشيعة المغاربة في بروكسيل، عبر القيام بطقوس غريبة، ثم الإعلان عن الزواج بحضور أشخاص إيرانيين، وهو ما دفع المصالح الأمنية البلجيكية إلى التأكد من صحة تلقي شيعة البلاد لدعم مادي من جهات أجنبية، لتمويل حفلات الزواج.

وأشارت العديد من التقارير إلى أن القائمين على هذا الأمر يستغلون مراكز خاصة بالدراسات الشيعية، لاستقطاب المغربيات، قصد نشر المذهب الشيعي بين النساء اللواتي يتبعن المذهب السني المالكي، وذلك بعد عجز إيران على القيام بالأمر داخل المملكة المغربية مما دفعها لتطبيق خطة أخرى تستهدف نساء المغرب المهاجرات.

مقالات مشابهة

  • نجل أغنى رجل في آسيا يتزوج في أفخم حفلات الزفاف المنتظرة في الهند
  • بعد عجزها عن اختراق المملكة.. إيران تنفذ مخططا لتشييع المغربيات بأوروبا
  • مزايا نموذج «مِديم» لأعراس النساء في أبوظبي.. ومعايير وشروط الاستفادة منه
  • شغف الهنود بالذهب يتلاشى مع قفزات الأسعار
  • أبوظبي تطلق نموذج «مِديم» لأعراس النساء
  • «تنمية المجتمع بأبوظبي» تطلق نموذج مِديم لأعراس النساء
  • تنمية المجتمع تطلق نموذج مِديم لأعراس النساء
  • ظاهرة غريبة.. حفلات زفاف فردية لليابانيات في ثورة اجتماعية جديدة
  • يابانيات يتزوجن أنفسهن| ظاهرة غريبة تعكس الاستقلالية الشخصية وتحول القيم الاجتماعية