ذكرت وسائل إعلام مصرية أن مراسم أداء اليمين الدستورية للحكومة الجديدة ستجري -اليوم الأربعاء- في مقر رئاسة الجمهورية بمنطقة مصر الجديدة.

وذكرت قناة "القاهرة الإخبارية" أن هناك تغييرا وزاريا شاملا شهد دمج وزارات واستحداث أخرى في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات.

كما أشارت إلى أن الحكومة الجديدة ستعمل وفق برنامج يراعي الأولويات مثل تحسين الخدمات والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار.

وبناءً على توجيهات السيسي، من المتوقع أن تعمل الحكومة الجديدة على تحقيق عدة أهداف، منها الحفاظ على محددات الأمن القومي في ظل التحديات الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى تعزيز بناء الإنسان المصري باعتباره أولوية رئيسية، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، والمضي قدما في تطوير المشاركة السياسية.

ومنذ الإعلان عن تعيين مصطفى مدبولي رئيسا لوزراء الحكومة الجديدة، انتشرت التكهنات حول تشكيلة الوزراء المحتملين الذين سيبقون في مناصبهم أو يغادرونها، حيث تداولت مواقع التواصل الاجتماعي عدة قوائم مرشحة للتعديل الوزاري المنتظر.

التعديلات الوزارية

ومن جانبه، أعلن التلفزيون الرسمي عن تعيين سفير البلاد لدى الاتحاد الأوروبي، بدر عبد العاطي، وزيرا للخارجية، خلفا لسامح شكري، وفقا لما نقلته قناة "إكسترا نيوز" المحلية.

وقد شغل شكري، الذي يُعد من الشخصيات الدبلوماسية المرموقة، منصب الخارجية منذ عام 2014، وقاد جهودا دبلوماسية واسعة النطاق، خاصة ما يتعلق بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وذكرت قناة "إكسترا نيوز" أن كريم بدوي سيتولى منصب وزير البترول، بينما سيشغل محمود عصمت منصب وزير الكهرباء، وأحمد كجوك منصب وزير المالية.

كما أن الوزيرة رانيا المشاط ستستمر في منصب وزيرة التعاون الدولي، وأن حسن الخطيب سيتولى منصب وزير الاستثمار والتجارة.

ومن المتوقع أن يتولى شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، منصب وزير التموين خلفا لعلي المصيلحي.

وتتولى وزارة التموين الإشراف على تجارة القمح والسلع الأولية والدعم الذي يستفيد منه عشرات الملايين من المصريين.

وبحسب تصريحات رسمية وتقارير إعلامية محلية، يتمتع فاروق بخبرات في المجال المالي، وقاد خلال عمله في البريد المصري عملية إصلاح شاملة لنظام المعاشات.

وتشير الحكومة -في الآونة الأخيرة- إلى نيتها التحول إلى الدعم النقدي بدلا من الدعم السلعي.

ويتمتع الوزراء في مصر بسلطة محدودة في اتخاذ القرارات، حيث تتركز السلطة الفعلية في يد مؤسسة الرئاسة والأجهزة العسكرية والأمنية. ومن المتوقع أن يؤدي أعضاء الحكومة الجديدة اليمين في وقت لاحق اليوم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الحکومة الجدیدة منصب وزیر

إقرأ أيضاً:

الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام السيسي في ظل تحديات كبيرة

أعلن مجلس الوزراء المصري، الأربعاء، عن التشكيل الوزاري الجديد الذي شهد تغيير وزراء الدفاع والخارجية والمالية، والبترول، والكهرباء، والتموين.

وشمل التغيير الوزاري دمج وزارات واستحداث أخرى في إطار توجيهات رئيس النظام عبد الفتاح السيسي بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات. وأدى الوزراء الجدد اليمين الدستورية أمام  السيسي في قصر الاتحادية الأربعاء.

وجاءت أسماء الوزراء كالتالي: الفريق أول عبد المجيد صقر وزيرا للدفاع - كامل الوزير نائبا لرئيس الوزراء وزيرا للنقل والصناعة - خالد عبدالغفار نائبا لرئيس الوزراء وزيرا للصحة والسكان - بدر عبد العاطي وزيرا للخارجية والهجرة - عدنان فنجري وزيرا للعدل.

وفي حقيبة وزارة الطيران كان اختيار سامح الحفني - شريف الشربيني وزيرا للإسكان - أحمد كجوك وزيرا للمالية - شريف فاروق وزيرا للتموين والتجارة الداخلية - أسامة الأزهري وزيرا للأوقاف - مايا مرسي وزيرا للتضامن الاجتماعي - محمد جبران وزيرا للعمل.

وعن وزارة الثقافة تم اختيار أحمد هنو لهذا المنصب - منال عوض ميخائيل وزيرا للتنمية المحلية - شريف فتحي وزيرا للسياحة والآثار- محمود فوزي لحقيبة الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي - محمد شيمي وزيرا لقطاع الأعمال - رانيا المشاط وزيرا للتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.

 أما في وزيرا للبترول والثروة المعدنية فتم اختيار كريم بدوي - عمرو طلعت وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - ياسمين فؤاد وزيرا للبيئة - علاء الدين زكي وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضي - أيمن عاشور وزيرا للتعليم العالي - هاني سويلم وزيرا الموارد المائية والري.


وتواجه الحكومة الجديدة الكثير من التحديات الاقتصادية على رأسها أزمة انقطاع الكهرباء التي أثرت على كافة مناحي الحياة٬ من إغلاق المحال التجارية في العاشرة مساء إلى توقف عدد كبير من مصانع الأسمدة نتيجة عدم توفير الحكومة للغاز٬ بخلاف غلاء الأسعار ورفع الدعم عن بنسبة ٣٠٠ ٪ على رغيف الخبز المدعم.

مقالات مشابهة

  • الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية امام الرئيس السيسي
  • الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي 
  • الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام السيسي في ظل تحديات كبيرة
  • عاجل - مشاهدة فيديو الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي
  • الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام السيسي
  • الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس
  • بث مباشر| الحكومة تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي
  • بعد قليل.. الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي
  • بث مباشر.. الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي