تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، زيارة إلى قصر الأمير محمد علي بالمنيل، من خلال أتوبيس الفن الجميل لعدد من أطفال مؤسسة التثقيف الفكري لذوي الهمم، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وبرامج وزارة الثقافة.

بدأت الفعاليات بجولة تفقدية بمصاحبة ميرڤت محمود أخصائي بالمتحف، تعرف خلالها الأطفال على أفراد أسرة الأمير وأهم المقتنيات الأثرية، والسراي المخصص للاجتماعات الرسمية، وسراي الإقامة، والحجرات المختلفة، والحرملك المخصص للسيدات.

وشاهد الأطفال صور أفراد العائلة المعلقة على الجدران والزخارف والحشوات الخشبية التي تزينها، بالإضافة إلى التعرف على كيفية صيد الطيور والحيوانات وطريقة تحنيطها، وذلك خلال زيارة متحف الطيور والحيوانات المحنطة.

أعقب ذلك ورشة لتعليم الطباعة بالاستنسل تضمنت تصميم لوحة مستوحاة من تاريخ مصر القديمة، بجانب تفقد معرض فني نتاج ورشة التصوير لعدد من الطلاب ضعاف السمع.

قدمت الفعاليات من خلال الإدارة العامة لثقافة الطفل، برئاسة د. جيهان حسن، وبإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وتأتي ضمن برنامج الأنشطة والفعاليات المقامة بالتعاون مع إدارة التربية المتحفية بالمتحف، ومؤسسة التثقيف الفكري، وذلك حتى 4 يوليو الحالي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة أتوبيس الفن الجميل قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

ورش رسم وأداء حركي ومسرحي للموهوبين في ثاني أيام "مصر جميلة" بدمياط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد قصر ثقافة فارسكور، تدريبات مكثفة في ثاني أيام ورش "مصر جميلة" المعنية باكتشاف ورعاية وتنمية الموهوبين، والتي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني بمحافظة دمياط، ضمن مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا".

وجاءت البداية مع ورشة تعليم أساسيات الرسم للفنان شادي قطامش، أوضح خلالها كيفية رسم المباني مع عناصر الطبيعة بأسلوب احترافي، لتقديم أعمال فنية مبدعة في حفل الختام.

ومن أمام كورنيش النيل استكمل الموهوبون اللوحات الفنية ليقدموا برؤيتهم لوحات عن النهر وما حوله من عناصر كالبيوت المصرية، أبراج الحمام وأشجار النخيل وغيرها، للتأكيد على فكرة الطابع المصري.

وأقيمت الفعاليات بحضور الشاعر مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، محمد صابر مدير عام الإدارة العامة للمواهب، د. فادي سلامة مدير عام فرع ثقافة دمياط، وتضمنت استمرار ورشة "الأداء الحركي"، استهلها المخرج كريم خليل بتدريب المشاركين على بعض تمارين اللياقة البدنية لإحداث تجانس حركي بين أعضاء الفريق، ثم توالت تمرينات الحركة مع الاستعانة بمقطوعات موسيقية وأغنيات من الفلكلور المصري.

وتقول المتدربة هنا الجوادي ١٤ عاما، الورشة أكثر من رائعة و اشتركت بها لعشقي عالم الاستعراضات، كما أعربت المتدربة جودى سليم ١١ عاما عن سعادتها للمشاركة بأنشطة قصور الثقافة، مشيرة إلى أن مجال الدراما الحركية هو المجال الأنسب إليها لتنمية موهبتها.

واختتم اليوم مع ورشة الأداء المسرحي، قام خلالها المخرج حسن النجار بتدريب الأطفال على تمارين التركيز والارتجال، ودراسة الشخصية، هذا إلى جانب قراءة النص المسرحي "بلدنا الجميلة " تأليف عبده الحسيني، والذي يتناول تاريخ مصر ممثلا في دمياط ورموزها حتى العصر الحديث.
وأشار "النجار" أن أحداث العمل المسرحي المقرر تقديمه في ختام الورشة مقتبسة من فيلم "صغيرة على الحب"، وسيأتي العرض للتعبير عن أحلام الشباب بالجمهورية الجديدة.

الفعاليات تقدمها الإدارة العامة لرعاية المواهب، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية، وبالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة دمياط.

ويستمر البرنامج حتى ٧ يوليو الحالي، بواقع ٣ ساعات تدريبية لكل ورشة، ويستكمل فيه الموهوبون تدريبهم في كل مجال فني حتى العرض النهائي، وتعقد الورش التدريبية والمحاضرات داخل قاعات قصر ثقافة فارسكور، وفي عدد من الأماكن الخارجية، ويختتم اليوم الأخير بعرض نتاج للورش الفنية.

9fd0125f-dbcf-4dc5-ad53-423bb82ac0ea 64e822ce-bb15-4551-a180-8c4f2a8332e8 644d3576-d106-4a4c-aff9-abbcc9af1bd4

مقالات مشابهة

  • «قصور الثقافة» تختتم أنشطة ذوي الهمم بمتحف محمد علي
  • اتبع 8 خطوات.. كيف يحصل أصحاب الهمم على وظيفة؟
  • لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة قصور الثقافة بالفيوم
  • فتح ملفات قصور الثقافة المغلقة.. والنظر لخريطة المهرجانات الفنية
  • ورش رسم وأداء حركي ومسرحي للموهوبين في ثاني أيام "مصر جميلة" بدمياط
  • الأحد المقبل.. قصور الثقافة تحتفي بمسيرة أبو الحسن سلام في "العودة إلى الجذور"
  • قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • للتدريب على استلهام ثقافة المكان في الفن.. قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط