تولت المهندسة صباح مشالى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، منصب نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في التشكيل الوزاري الجديد.

المهندسة صباح مشالى هي أول إمرأة تتولى رئاسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء وتم اختيارها ضمن أفضل 4 مهندسات على مستوى العالم عام 2020.

وبعد اختيارها نائبا لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تنشر “البوابة نيوز” أهم المعلومات عن نائب وزير الكهرباء الجديد.

 


1-خريجة جامعة القاهرة كلية الهندسة 1986 بتقدير جيد جداً.


2-بدأت حياتها العملية بكلية الهندسة جامعة القاهرة والتحقت بالعمل بقطاع الكهرباء عام 1989 وعملت بالعديد من المواقع المختلفة داخل قطاع الكهرباء منها المركز القومي للتحكمفي الطاقة– المشروعات المركزية.

3- تم اختيارها بالعمل كمساعد لوزير الكهرباء والطاقة عام 2002 لاول مرة فى تاريخ القطاع.
4- شغلت منصب وكيل أول الوزارة لتطوير الأداء والاتصال السياسى فى عام 2014.

5- اصدر الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قرار  رقم 12 لسنة 2019 في يناير 2019، بتعيين مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء برئاسة المهندسة صباح مشالي رئيساً والعضو المنتدب للشركة.


6- التحقت بجامعة هارفارد الامريكية ضمن برنامج تأهيل القيادات الشابة بالشرق الأوسط خلال عامي 2003/2002.

7- بعد إتمام دراستها بجامعة هارفارد الأمريكية (Harvard business school) عام 2003 بدأت في خلق كيان جديدبديوان عام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة يكون مسئولا عن تطوير الاداء بشركات الكهرباء (انتاج–نقل–توزيع) ويتابعمنظومة هذا الأداء ميدانيا على الأرض بالمواقع المختلفة.

8-أحد خريجي أكاديمية ناصر العسكرية –كلية الدفاع الوطني 2005 .

9- عضو المجلس الأعلى لنقابة المهندسين المصريين، تشارك مشالي كعضو بالعديد من المنظمات الإقليمية والدولية مثل (CIGREE-CIRED-IEC-AFSEC) بالاضافة الىانها تمثل منطقة شمال أفريقيا في منظمة AFSEC.

10- تم اختيارها أفضل خمسين شخصية نسائية مؤثرة في الاقتصاد المصري.

11-تم اختيارها أيضا ضمن أفضل 4 مهندسات عالميا لعام 2020.

12-اختارت الجمعية العمومية لمنظمة مشغلي وناقلي الشبكات في دول حوض البحر المتوسط،  المهندسة المصرية صباح مشالي  بمنصب رئيسا للمنظمة لمدة 3 سنوات اعتبار من اول شهر يوليو المقبل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الکهرباء والطاقة المتجددة وزیر الکهرباء والطاقة

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء: الاعتماد على الطاقات المتجددة لمواجهة خطط وتوسعات الدولة

أكد الدكتور محمود مصطفى كمال عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الاعتماد بشكل كبير في الفترة المقبلة على توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة كالشمس والرياح، لإضافة قدرات كبيرة للشبكة.

استخدام الأساليب الحديثة في عملية مراقبة الأحمال

أشار وزير الكهرباء في أول تعليق له، عقب أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقصر الاتحادية وزيرا للكهرباء والطاقة المتجددة، إلى استخدام الأساليب الحديثة في عملية مراقبة الأحمال والتوزيع، إضافة إلى مراجعة تكاليف عمليتي التوليد وإنتاج وتوزيع الكهرباء.

إضافة قدرات كهربائية جديدة

قال وزير الكهرباء: «سيجري إضافة قدرات كهربائية جديدة لمواجهة خطط وتوسعات الدولة»، لافتا إلى المراجعة مع وزارة البترول للإمدادات المطلوبة من الطاقة للمحطات.

التنوع في إنتاج وتوليد الطاقة

لفت وزير الكهرباء، إلى دخول الطاقة المتولدة من محطة الضبعة النووية، إذ تعد عنصرًا مهمًا في استراتيجية التنمية المستدامة في مصر «رؤية مصر 2030»، موضحا أن تنفيذ محطة الضبعة للطاقة النووية، سيؤدي إلى تحقيق فوائد عديدة لمصر، كالتنوع في إنتاج وتوليد الطاقة، ما يساعد على تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء بطريقة موثوقة اعتمادية ومستدامة، ويعتبر أساس لتنمية اقتصادية مستقرة.

استخدام شبكات التوزيع بالشكل الامثل

أكد الوزير أنه سيجري استخدام شبكات توزيع الكهرباء بالشكل الأمثل، لافتا إلى التنسيق المستمر مع جميع الوزارات والهيئات، لتوفير احتياجات جميع المنشآت وإمدادها بالطاقة.

ومن ضمن اهتمامات وزير الكهرباء، الاهتمام بالطاقة الجديدة والمتجددة، من خلال خطة لتحويل الشركات التابعة خاصة كثيفة الاستخدام للاعتماد عليها، مثل التعاقد على إنشاء محطة طاقة شمسية لتشغيل مجمع الألومنيوم بنجع حمادي، ومشروعات الأمونيا الخضراء بشركة النصر للأسمدة بالسويس.

وشغل الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عدد من المنصب، منها رئيس مجلس إدارة ميناء القاهرة الجوي، ثم رئيساً لمجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية لمدة 3 سنوات، ورئيس مجلس إدارة شركة القاهرة لتصنيع الزجاج، ورئيس مجلس إدارة شركة «أبيكس» للمقاولات البحرية، وآخرها منصب وزير قطاع الأعمال العام لمدة عامين.

مقالات مشابهة

  • اختيار رئيس شركة نقل الكهرباء من بين الـ3 مرشحين.. الأسبوع المقبل
  • ذهب للوزارة الثامنة صباحًا.. تفاصيل أول يوم عمل رسمي لوزير الكهرباء الجديد
  • السيره الذاتيه لنائب وزير الكهرباء صبـــــــاح مـشــــــالـــــي
  • وزير الكهرباء: الاعتماد على الطاقات المتجددة لمواجهة خطط وتوسعات الدولة
  • عاجل - من هو محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الجديد؟
  • عاجل - صباح مشالي أول سيدة تتولى منصب نائب وزير الكهرباء..تعرف عليها
  • صباح مشالي أول سيدة تتولى منصب نائب وزير الكهرباء.. فمن هي؟
  • السيرة الذاتية والمؤهلات العلمية لـ صباح مشالي نائب وزير الكهرباء الجديد
  • من هي صباح مشالي نائب وزير الكهرباء؟