الوطن:
2024-07-05@16:58:15 GMT

«بدور» تهزم لعنة الختان

تاريخ النشر: 3rd, July 2024 GMT

«بدور» تهزم لعنة الختان

بملامحها السمراء، وشعرها الأسود الناعم، وابتسامتها الرقيقة، تظل صورتها محفورة في مخيلتي، لا تزال ذكرى ذلك اليوم المشؤوم حاضرة، عندما نشرت الصحف ووسائل الإعلام خبر وفاة الطالبة بدور شاكر في 14 يونيو 2007، عن عمر ناهز 12 عامًا، بعد أن قررت عائلتها «ختانها»، كعادة تقليدية متوارثة في بعض المناطق الريفية المصرية.

لم تكن «بدور» مجرد فتاة عادية أو ضحية عابرة، بل رمزا لمعركة مصر والعالم ضد ختان الإناث، وشعلة أضاءت دروبنا، فتحت أعين الدولة على خطورة هذه الممارسة البشعة، التي تُهدد حياة وصحة الفتيات، وتسلب أحلامهن، ونأمل أن تردع وزارة الصحة الجديدة والجهات المختصة كل من تسول له نفسه من «الأطباء» إجراء تلك العمليات، وأن تكثف المبادرات الرئاسية وخاصة «حياة كريمة» الندوات التوعوية في القرى والمحافظات.

في تلك الآونة، كشفت دراسة أن أكثر من 95% من النساء المصريات مررن بشيء من أشكال تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، وبناء عليه، أصدرت وزارة الصحة قرارا بمنع أي طبيب أو ممرض أو أي شخص آخر، من القيام بأي قطع أو تسطيح أو تعديل لأي جزء طبيعي من الجهاز التناسلي للإناث.

بالفعل، كنا نحن الفتيات في حاجة إلى مراجعة القوانين، وتشديد العقوبات على ممارسي هذه العادة، ورغم التحذيرات والفتاوى التي صدرت لتحريم تلك الجريمة، إلا أن وفاة «بدور» لم تكن نهاية القصة، بل بداية رحلة مصر لمواجهة هذه الظاهرة، حيث أثار موتها غضبًا شعبيا واسعا، وفجر نقاشا مجتمعيا حول «ختان الإناث»، كونه ممارسة ضارة تقليدية ظلت سائدة لقرون، وأدت هذه الواقعة إلى تكاتف الجهود لمكافحته من الحكومة، ومنظمات المجتمع المدني، والنشطاء، ووسائل الإعلام.

بدأت رحلة مصر مع مواجهة ختان الإناث تحقق نتائجها المطلوبة في عام 2021، عندما صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون رقم 10 لسنة 2021، بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، لتشديد عقوبة ختان الإناث، بجانب المبادرات التي انطلقت في القرى بالصعيد والوجه البحري، ناهيك من التصريحات القوية التي خرجت بها دار الإفتاء المصرية، إذ حرمت تلك العملية، مشيرة في فتواها إلى أنه لا يجوز الإقدام ولا الإعانة عليها بحال، لثبوت ضررها الطبي والنفسي والاجتماعي الجسيم، ومن ثم يحرم الإقدام على ممارستها من قبل الطبيب أو غيره أو الإعانة عليها، ما يؤكد أن الطفل المصري يعيش عصرا ذهبيا، في ظل القيادة السياسية الحكيمة، التي ترعى وتحافظ على حقوقه في شتى المجالات.

النتائج كانت مذهلة، والأمل انبثق من رحيل بدور، إذ أظهرت بيانات المسح الصحي للأسرة المصرية لعام 2021، الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض نسبة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث في الفئة العمرية من 0 إلى 19 سنة من 21%؜ عام 2014، إلى 14% عام 2022.

اليوم، حققت مصر تقدما ملحوظًا، ولا تزال هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لحماية جميع الفتيات من ختان الإناث، وضمان حقهن في الصحة والسلامة والكرامة، ونحن على أعتاب تغيير الأعراف الخاطئة التي تنهش أجساد الصغار، وتنشر الوعي في عقول الآباء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رحاب محمود ختان الإناث وزارة الصحة العادات الخاطئة ختان الإناث

إقرأ أيضاً:

ابن كريستوفر ريف يظهر في فيلم “سوبرمان” الجديد

من المتوقع أن يظهر ويل ريف، نجل نجم فيلم “سوبرمان” كريستوفر ريف، الراحل، في فيلم جديد للبطل الخيالي، من إخراج جيمس جان.

ويلعب ديفيد كورينسويت، 30 عامًا، دور سوبرمان في فيلم DC Studios القادم، والمقرر عرضه في دور العرض في يوليو 2025، وفق “نيويورك بوست”.

ويضم فريق العمل أيضًا راشيل بروسناهان بدور لويس لين، ونيكولاس هولت بدور ليكس لوثر، وناثان فيليون بدور الفانوس الأخضر، وأنتوني كاريجان بدور ميتامورفو، وإيدي جاثيجي بدور مستر تيريفيك، وإيزابيلا ميرسيد بدور هوك جيرل.
وكريستوفر ريف، الذي توفي عام 2004 عن عمر يناهز 52 عامًا، لعب دور كلارك كينت سوبرمان لأول مرة في فيلم ريتشارد دونر عام 1978.

استمر في لعب دور البطولة في الأجزاء الثلاثة التالية من الفيلم: “سوبرمان 2″ في الثمانينيات، و”سوبرمان 3″ في عام 1983، و”سوبرمان 4: السعي من أجل السلام” في عام 1987.

 

وأصيب الممثل بالشلل من الرقبة إلى أسفل في عام 1995 بعد أن سقط من فوق حصان أثناء مسابقة للفروسية، أمضى بقية حياته على كرسي متحرك واستخدم جهاز التنفس الصناعي لمساعدته على التنفس.

 

ونجل بطل “سوبرمان” الراحل، ويل ريف، هو صحفي ومراسل لشبكة ABC News، وهو أيضًا عضو مجلس إدارة مؤسسة كريستوفر ودانا ريف، وهي منظمة مكرسة لعلاج إصابات الحبل الشوكي من خلال تطوير الأبحاث.

 

 

مقالات مشابهة

  • الوزير لقجع: القانون التنظيمي للمالية ساهم في الارتقاء بدور قانون التصفية إلى المساءلة حول جدوى الإنفاق العمومي ونجاعة السياسات
  • شاهد.. الأرجنتين تهزم الإكوادور وتبلغ نصف نهائي كوبا أميركا
  • ابن كريستوفر ريف يظهر في فيلم “سوبرمان” الجديد
  • تركيا تهزم النمسا وتتأهل لمقابلة هولندا
  • أوكرانيا لن تهزم روسيا .. استطلاع أوروبي يصدم الأوكرانيين
  • تركيا تهزم النمسا 2-1 وتتأهل للقاء هولندا في دور الثمانية ببطولة أوروبا
  • هولندا تهزم رومانيا وتتأهل لدور ربع نهائي كأس الأمم الأوروبية
  • تركيا تهزم النمسا وتتأهل لربع نهائي "يورو 2024"
  • هولندا تهزم رومانيا وتتأهل لربع نهائي يورو 2024