تم تأجيل الإصلاح المثير للجدل الذي قاده رئيس الوزراء غابرييل أتال بعد نتيجة انتخابات الأحد.

اعلان

نتائج الدور الأول للانتخابات التشريعية الفرنسية تدفع الحزب الحاكم إلى مراجعة حساباته.

قرر رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال تعليق التعديل المقترح لنظام إعانات البطالة في البلاد بعد الهزيمة المدوية التي مُني بها معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون في استحقاق 30 يونيو.

وكان حزب التجمع الوطني اليميني (RN) وحلفاؤه قد فاز بنسبة 33٪ من الأصوات، تلاه التحالف اليساري، الجبهة الشعبية الجديدة، بنسبة 28٪. وجاء ائتلاف Ensemble بقيادة الرئيس ماكرون في المركز الثالث، بنسبة تقل عن 21٪ من الأصوات.

وعلى وقع الانتقادات التي وجهها الحزبان الرئيسيان لإصلاح نظام البطالة الذي أجراه أتال، ضاعف رئيس الوزراء جهوده لتحقيق أحد أهدافه الرئيسية منذ توليه منصبه في يناير.

وقد انعكس هذا التراجع في أن مرسوم التعديل الذين كان مقررا أن يتخذ طابعا رسميا في أول تموز يوليو لم يخرج للنور كما كان مقررا، رغم التصريحات التي أدلى بها أتال الشهر الماضي. إذ أعلن رئيس الوزراء لإذاعة فرانس أنتر أفي يونيو حزيران الماضي قائلا:

"بحلول 1 يوليو، سيصدر مرسوم لهذا الإصلاح الذي يعتمد على الإطار الذي تم وضعه في إصلاح 2019".

تصريحات أتال هذه جاءت بعد أيام فقط من الانتخابات الأوروبية، حيث تعرض حزب النهضة الذي ينتمي إليه ماكرون لهزيمة شديدة على يد حزب التجمع الوطني المحسوب على اليمين المتطرف، وهي النتيجة التي حملت الرئيس على الدعوة لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

وقد حاول أتال التسويق للتعديل الجديد لنظام إعانات البطالة بأنه يهدف إلى "تقديم دعم أفضل للعاطلين لمساعدتهم على العودة إلى سوق العمل" وفق تعبيره.

التغييرات في نظام تقديم الإعانات

ينص التعديل المقترح على أن إعانات البطالة يجب أن تقتصر على 15 شهرًا كحد أقصى لمن هم دون 57 عامًا خلافا لما هو معمول به حاليا حيث يحصل العاطلون عن العمل على إعانات تصل مدتها إلى 18 شهرا كحد أقصى .

وتسعى حكومة أتال أيضًا لمراجعة شروط الحصول على تلك الإعانات، وهي ضرورة أن يكون الشخص قد عمل فترة لا تقل ثمانية أشهر خلال العشرين شهرًا الماضية حتى يكون مؤهلا لتلقي منحة البطالة.

حاليًا، يجب أن يكون الباحثون عن منصب شغل قد عملوا لمدة ستة أشهر على الأقل خلال الـ 24 شهرًا الماضية.

محلل اقتصادي: "العولمة ليست السبب وراء البطالة في فرنسا"كيف أدى سقوط معسكر ماكرون وانحسار شعبيته إلى تغيير المشهد السياسي في فرنسا؟أدنى مستوى تاريخي له.. معدل البطالة في منطقة اليورو يستقر عند نسبة 6,4 % نسبة البطالة في فرنسا تنخفض إلى أدنى مستوى منذ 40 عاماًشولتس "قلق" بشأن احتمال فوز اليمين المتطرف بزعامة لوبان في فرنسا

ووصفت الجبهة الشعبية الجديدة اليسارية الإصلاح بأنه "قاس" وقالت إنها ستطعن في مشروعية بمجرد صدوره.

كما أعرب جوردان بارديلا من حزب التجمع الوطني RN، في حديثه إلى فرانس 3، عن معارضته لهذا الإجراء قائلا: "لقد سئمنا من أولئك الذين يطلبون بشكل منهجي جهودًا من نفس الأشخاص".

على مستوى اليمين أيضًا، هناك انقسام حول المسألة بين المرشحين عن حزب الجمهوريين. كما أن النقابات العمالية النافذة تعارض التعديل بشدة.

تعزيز النمو من خلال معالجة البطالة

رغم ذلك، يؤكد عدد من الخبراء الاقتصاديين على ضرورة زيادة أعداد العمالة في فرنسا من أجل تعزيز النمو - وهي إحدى السياسات المميزة لولاية الرئيس ماكرون.

فمنذ وصوله إلى السلطة عام 2017، أجرى سيد الإليزيه عددًا من التغييرات على نظام البطالة في البلاد ما أدى إلى تعزيز سوق العمل وخفض عدد العاطلين.

ورغم انخفاض نسبة المدة، فإن الموارد المالية للدولة ليست على ما يُرام في الوقت الحالي، لا سيما وأن العجز المتزايد في الميزانية يقيد نفقات الحكومة.

في عام 2023، ارتفع هذا العجز إلى 5.5٪، متجاوزًا الهدف التي وضعته الدولة وهو 4.9٪.

اعلان

وقال وزير المالية برونو لو مير لفرانس إنتر يوم الاثنين: «إذا كانت فرنسا تريد التوظيف الكامل، وإذا أرادت إعادة التصنيع، وإذا أرادت أن تظل قوة اقتصادية رائدة، فعليها أن تتحرك نحو التوظيف الكامل، وبالتالي يجب عليها الاستمرار في إصلاح إعانات البطالة».

وأضاف: "لن أغير معتقداتي في غضون 24 ساعة فقد لأنني أريد استمالة هذا الشخص أو ذاك".

ويبدو أن إيقاف تجميد إصلاح إعانات البطالة خطوة تسعى من خلالها الحكومة لتجنب تأجيج الصراعات المبكرة مع الخصوم السياسيين، على الرغم من المخاطر الاقتصادية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بريطانيا على عتبة تحول سياسي كبير.. توقعات بفوز ساحق لحزب العمال بعد غياب 14 عاما حكومة جديدة في هولندا رئيسها رجل الاستخبارات الأول ووزراؤها من اليمين المتطرف ومهمتها تقييد الهجرة يساريو فرنسا قلقون بشأن مكاسب اليمين المتطرف ويأملون في تحقيق تقدم بالجولة الثانية البطالة غابريال أتال الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next توقعات بعودة حزب العمال إلى السلطة في بريطانيا بعد غياب 14 عاما يعرض الآن Next ارتفاع عدد ضحايا التدافع في احتفال ديني بالهند إلى 120 قتيلا وإصابة العشرات يعرض الآن Next تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 2.5٪ في يونيو يعزز الآمال بخفض البنك المركزي الأوروبي لسعر الفائدة يعرض الآن Next موجة نزوح من خان يونس وجنوب القطاع قبيل اجتياحها ونتنياهو لن يوقف الحرب إلا بعد القضاء على حماس يعرض الآن Next الانتخابات الفرنسية: نظرة على السيناريوهات المحتملة في الجولة الثانية من التصويت اعلانالاكثر قراءة من السجن إلى ساحة المعركة.. أوكرانيا تجنّد السجناء وسط نقص المقاتلين حكومة جديدة في هولندا رئيسها رجل الاستخبارات الأول ووزراؤها من اليمين المتطرف ومهمتها تقييد الهجرة شاهد: عاصفة قوية من البرد والريح العاتية تقتل شحصين وتدمر منازل وبنى تحتية في كرواتيا تجربة فريدة من نوعها.. تعرّف على القطار الألماني المعلّق في الهواء ماكرون.. جاء باسم الوسطية فغيّر المشهد السياسي الفرنسي برمّته اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة حركة حماس الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إيمانويل ماكرون بنيامين نتنياهو الشرق الأوسط مارين لوبن سعر الفائدة لاهاي ذوبان الجليد كير ستارمر Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الأوروبية 2024 غزة حركة حماس إيمانويل ماكرون بنيامين نتنياهو الانتخابات الأوروبية 2024 غزة حركة حماس إيمانويل ماكرون بنيامين نتنياهو البطالة غابريال أتال الانتخابات الأوروبية 2024 غزة حركة حماس إيمانويل ماكرون بنيامين نتنياهو الشرق الأوسط مارين لوبن سعر الفائدة لاهاي ذوبان الجليد كير ستارمر السياسة الأوروبية الیمین المتطرف إعانات البطالة رئیس الوزراء یعرض الآن Next البطالة فی فی فرنسا

إقرأ أيضاً:

تحذير في بريطانيا بعد صعود اليمين المتطرف في انتخابات فرنسا

ألقى صعود اليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية الفرنسية، بظلاله على أوروبا بشكل عام، وعلى بريطانيا بشكل خاص كونها على أعتاب الانتخابات أيضا.

ونشرت صحيفة "إندبندنت" مقالا للصحفي شون أوغرادي قال فيه إن شعوب الديمقراطيتين الأكثر احتراما في أوروبا يقرران هذا الأسبوع مستقبليهما بطرق مختلفة وهذا سبب للاحتفال الكبير.

والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن الكثير من الناس يتجهون نحو اليمين عند صناديق الاقتراع.

ففي المملكة المتحدة، حيث يحتفظ حزب الإصلاح في المملكة المتحدة بحصة تصويت جيدة على الرغم من سلسلة من مزاعم العنصرية ضد بعض المرشحين البرلمانيين للحزب، وفي فرنسا، حيث الملايين من الناخبين على استعداد لدعم حزب فاشي في الأساس. مما يعني أننا أصبحنا معتادين على الصعود الطويل الأمد لليمين الأكثر تطرفا، حتى أننا في بعض الأحيان نغفل عن ما يحدث. لقد اختار أكثر من واحد من كل ثلاثة ناخبين فرنسيين للتو حزب التجمع الوطني هو أحدث تغيير للعلامة التجارية للجبهة الوطنية القديمة، بقيادة الناشطة اليمينية المتطرفة المخضرمة مارين لوبان، على حد تعبيره.

وتابع الكاتب بأنه قد تكون فرنسا على وشك تشكيل أول حكومة يمينية متطرفة، في الجولة الثانية من الانتخابات المقررة يوم السبت، منذ أن قام النازيون بتشكيل نظام فيشي المتعاون في الحرب العالمية الثانية. والأسوأ من ذلك أن هذه قد تكون المرة الأولى التي يختار فيها الفرنسيون مثل هذا الحكم بمحض إرادتهم. وسوف تكون إدارة تنكر الحق القديم في الحصول على الجنسية الفرنسية عن طريق الولادة، وهو مبدأ يعود تاريخه إلى عام 1515 ــ فلا يجوز لأطفال المهاجرين أن يطلقوا على أنفسهم اسم "فرنسيين" (وهو ما لا يفضي إلى الاندماج). وهذا سيكون تاريخيا بالفعل.

ولفت إلى أن ذلك سيكون سيئا بالنسبة لأوروبا أيضا. وفي حين سيحتفظ ماكرون بامتيازاته الدستورية فيما يتعلق بالسياسة الخارجية والدفاع، فإذا وجد نفسه بطريقة أو بأخرى مع جوردان بارديلا البالغ من العمر 28 عاما رئيسا للوزراء، فسوف يجد القيادة السياسية الفرنسية في الاتحاد الأوروبي معرضة للخطر بشدة. وبعد أن شعر ماكرون بالإذلال بالفعل بسبب هذا الخطأ غير القسري، فقد أدى إلى تفاقم الوضع وجعل فرنسا تبدو وكأنها أكبر وأثمن قطع الدومينو في الاتحاد الأوروبي التي سقطت في أيدي اليمين المتطرف. وهذا من شأنه أن يغير اتجاه الحكم الفرنسي، لأن الوزراء في المجالس الأوروبية يقومون بالكثير الآن؛ وأيضا لأن حزب الجبهة الوطنية يمثل تيارا قويا من الآراء المتشككة في أوروبا.

وبالتالي فإن لوبان وبارديلا يريدان الحصول على خصم من ميزانية الاتحاد الأوروبي (مثل ذلك الذي حصلت عليه ثاتشر لبريطانيا في عام 1984)، ووقف التوسعة لاستيعاب مولدوفا وجورجيا، لتعزيز الحدود الفرنسية، وترحيل المهاجرين في انتهاك لحقوقهم الإنسانية، والمساعدات لأوكرانيا.

في الوقت الحاضر، لا تدعو لوبان إلى "الخروج من الاتحاد الأوروبي" وإعادة الفرنك الفرنسي، لكنها بالتأكيد تريد "أوروبا أقل"، في تناقض صارخ مع الرئيس، الذي يعتقد بشكل مشهور أن "المزيد من أوروبا" هو الحل لعلل القارة، مثل ركود مستويات المعيشة والهجرة وتباطؤ النمو. من المؤكد أن وصول مجموعة من القوميين الشعبويين المتباينين عبر عواصم أوروبا لا يبشر بالخير بالنسبة لتماسك الاتحاد الأوروبي في المستقبل، حتى لو تمكنت أورسولا فون دير لاين من البقاء كرئيسة للمفوضية. ومن أجل القيام بمهمتها، ستحتاج إلى تقديم تنازلات مع أمثال لوبان وجورجيا ميلوني وفيكتور أوربان.

وفي الوقت نفسه، تشير استطلاعات الرأي عبر القناة إلى أن حوالي واحد من كل ستة بريطانيين سيصوتون لصالح حزب الإصلاح في المملكة المتحدة، أحدث أدوات نايجل فاراج والذي يبدو أنه يتورط في خلاف حول العنصرية كل يوم. إن آراء فاراج لا تحتاج إلى التدرب عليها، ويشعر المرء بأنه، ومن حوله والمرشحين، أصبحوا أقل خجلا هذه الأيام بشأن توضيح ما يفكرون فيه بالضبط بشأن التعددية الثقافية والتنوع والشمول.

ومن الممكن تماما أن ينجح فاراج أخيرا في الوصول إلى مجلس العموم والمنصة البرلمانية، على الرغم من أنه قد يكون وحيدا إلى حد ما ويعامل باعتباره برلمانيا مصابا بالجذام. ومع ذلك، فهو معتاد على ذلك.

كما سلطت الانتخابات البرلمانية الأوروبية الأخيرة الضوء على حقيقة مفادها أن اليمين المتشدد واليمين المتطرف لن يختفيا ببساطة. وحتى لو كانا يتراجعان إلى أجزاء من أوروبا الشرقية مثل بولندا، فإنهما يظلان في السلطة أو يقتربان منها من هولندا إلى إيطاليا إلى المجر. وقد وجد الساسة من تيار اليمين واليسار والوسط صعوبة، إن لم يكن من المستحيل التصدي لحججهما، ربما لأنهم لم يرغبوا في منح المتطرفين المكانة بإعارتهم الاهتمام. وهذا هو جوهر ما قاله وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي اليوم عن إحجام المحافظين عن مواجهة فاراج ــ وهو الأمر الذي سوف يندمون عليه.

ربما يكون من المغري أن نرى سلسلة النجاحات التي حققها اليمين المتطرف، وآخرها في فرنسا، كحلقة أخرى في الحركة التي حفزها التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في عام 2016 .

لقد أصبح اليمين أكثر جرأة بالفعل، ولكن ما هو ملحوظ أيضا هو أنه بمجرد تجربة السياسات اليمينية المتشددة، ثم فشلها لاحقا، يميل الناخبون إلى رفضها بمجرد أن تتاح لهم الفرصة. وهذا ما حدث في بولندا، حيث يتولى السياسي الأوروبي المخضرم دونالد تاسك منصب رئيس الوزراء الآن.

وكذلك الحال في بريطانيا. وهذه هي الطريقة الأخرى للنظر إلى التغيير الوشيك في الحكومة في بريطانيا ــ باعتباره رفض الغالبية العظمى من الناس لتجربة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وكل ما تنطوي عليه. على هذا النحو، لم يكن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي واردا في الحملة الانتخابية، لأن الناخبين البريطانيين ما زالوا يعانون من صدمة شديدة لدرجة أنهم لا يستطيعون فتح جروح قديمة، كما يقول كير ستارمر.

ومع ذلك، على الرغم من تجمع هذه الأقلية الكبيرة خلف فاراج، يشعر معظم الناس أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان فاشلا، وهم مصممون على إخراج المحافظين القوميين الشعبويين الحاليين من السلطة. لقد عاشت بريطانيا، ودفعت ثمن، التجربة القومية الشعبوية ولم تستمتع بها كثيرا.

لقد اكتشفنا أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي جعل التجارة مع أوروبا أكثر صعوبة وجعلنا أكثر فقرا. ولم "يطلق العنان للإمكانات". ولم يحل أزمة الهجرة. حاولت المدعوة ليز تروس تجربة ميزانية تخفيض الضرائب بشكل جذري في اندفاعة نحو النمو مما أدى إلى انهيار المالية العامة. لقد كانت خطة رواندا طريقا مسدودا باهظ الثمن. ويريد بعض البريطانيين المزيد من ذلك، وسوف يصوتون لصالح انقسامات فاراج وأوهامه. أما البقية فقد تم تحصينهم ضد هذا النوع من السياسات، على الأقل في الوقت الحالي.

ومع ذلك، مثل كوفيد، يمكن للبريطانيين أن يصابوا بفيروس الفاراجية مرة أخرى. ولهذا السبب فإن المخاطر مرتفعة للغاية بالنسبة لستارمر، وينبغي له أن ينتبه للأخطاء التي ارتكبها ماكرون.

مقالات مشابهة

  • مبابي يعلق على اقتراب اليمين من السلطة في فرنسا: كارثة
  • ‎تعرض المتحدثة باسم حكومة فرنسا للاعتداء خلال حملة انتخابية
  • ماكرون: لن نحكم مع حزب فرنسا الأبية حال تشكيل تحالف ضد اليمين المتطرف
  • وصول اليمين المتطرف للسلطة في فرنسا
  • ماكرون: لن نحكم مع "فرنسا الأبية" في حال تشكيل تحالف ضد اليمين المتطرف
  • انتخابات فرنسا.. انسحاب عشرات المرشحين لعرقلة اليمين وعواصم عالمية تراقب
  • تحذير في بريطانيا بعد صعود اليمين المتطرف في انتخابات فرنسا
  • انسحاب أكثر من 200 مرشح في فرنسا لعرقلة اليمين المتطرف
  • انسحابات بالجملة في انتخابات فرنسا لمحاولة كبح صعود اليمين المتطرف