تواصل كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، استقبال طلبات التسجيل في مسابقة اللغة العربية بدورتها الأولى، حتى يوم الأحد 18 أغسطس 2024م.

وتُعنى “مسابقة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للغة العربية” بفنون اللُّغة العربية وإبراز المواهب فيها، متضمنةً ثلاثة أقسام بفروع متعددة، وهي: “الفنون الكتابية، وتشمل: الشعر، والقصة القصيرة، والنص المسرحي”، و”الفنون الأدائية، وتشمل: المناظرات، والراوية الشفاهية المحكية”، و”الفنون البصرية، وتضمّ: القصة الرقمية للأطفال، والخطّ العربي”.

وتسعى المسابقة التي تستهدف طالبات الجامعة من كافة البرامج الأكاديمية، إلى تعزيز مكانة اللُّغة العربية لدى الطالبات، وتكريس قيمتها الثقافية، وترسيخ الانتماء إليها، وتعميق مفاهيم القيم الوطنية والإنسانية، إضافة إلى تكوين بيئة تنافسية محفزة لخلق فرص متنوعة؛ تُغذي الحِراك اللُّغوي الفاعل.

اقرأ أيضاًالمملكةبنسبة نمو 22.9%.. زوار المملكة ينفقون 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024

وتعمل المسابقة على تنمية القدرات الإبداعية لدى الطالبات في المجالات التعبيرية والأدائية، مع توظيف التقنيات الحديثة في خدمة اللُّغة العربية، وصولًا إلى تأهيل الطالبات للملتقى الثقافي والعلمي للطالبات بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

وكانت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية أعلنت عن تنظيم المسابقة بالتعاون مع عمادة شؤون الطالبات، ومعهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها، اتساقًا مع رؤية المملكة 2030، التي أولت عنايتها باللُّغة العربية كَونها أحد مرتكزات الهوية الوطنية، وإسهامًا في تحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن 2025، المتمثلة في تعزيز جسور التواصل مع المجتمع المحلي والعالمي، وتحقيق التأثير المعرفي، من خلال تقديم مبادرات مجتمعية فاعلة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الأمیرة نورة

إقرأ أيضاً:

مسابقة "يوني جرين" تختار 5 فرق من شباب رواد الأعمال في جامعة النيل

أعلنت جامعة النيل الأهلية احتفال مؤسسة صناع الحياة - مصر في الأسبوع الأخير من يونيو 2024، مع شركائها بوصول مسابقة "يوني جرين" إلى مراحلها النهائية باختيار 5 فرق من شباب رواد الأعمال لتفوز بجوائز المسابقة التي تم إطلاقها لتمكين الشباب ودعم أفكارهم المبتكرة لمواجهة تحديات التغير المناخي، بجانب تعزيز روح الابتكار بين الشباب وتشجيعهم على إيجاد حلول خلاقة للتحديات البيئية.

تم إطلاق مسابقة "يونى جرين" الوطنية، الممولة من الاتحاد الأوروبي، والتي تُقام بقيادة مؤسسة صناع الحياة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وبتنفيذ من رواد النيل بالشراكة مع جامعة النيل الأهلية وبنك الطعام المصري بجانب شراكات حكومية أخرى.

ونجحت مسابقة "يونى جرين" في جذب اهتمام كبير من الشباب المصري، حيث تلقت أكثر من 400 طلب للمشاركة من جميع أنحاء البلاد، وبعد عملية تقييم دقيقة شملت خبراء من مؤسسة صناع الحياة وبنك الطعام المصري ومبادرة رواد النيل، تم تصفية الطلبات إلى 20 شركة ناشئة واعدة، تم اختيار 10 شركات منهم للمضي قدما في المسابقة. 

وخضعت الـ 10 شركات المختارة لمعسكر تدريبي مكثف لمدة 6 أيام في جامعة النيل، حيث تلقت إرشادًا وتوجيهًا من نخبة من المختصين في مجال ريادة الأعمال، كما تم توفير شهر كامل من الدعم الفني للشركات الناشئة لمساعدتها على تنمية أفكارها وتطوير نماذجها الأولية.

وتتنافس الـ 10 شركات الناشئة على جوائز قيمة تشمل الدعم المالي والإرشاد التقني وفرص التمويل، وستُقيم لجنة تحكيم من كبار الخبراء ومجموعة الضيوف المميزين عروض الشركات الناشئة لاختيار أفضل 5 فائزين.
 

وقال الدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إنه على مدار أكثر من عامين من العمل المتواصل بين الأكاديمية ومؤسسة صناع الحياة والتعاون مع عدد 10 جامعات مصرية، تم تنفيذ أنشطة المشروع الدولي Unigreen  والخاص بنشر وتعريف الشباب فى الجامعات بمخاطر التغيرات المناخية وكيفية مجابهتها، وكلل ذلك المجهود بالعديد من المبادرات التي تم تطبيقها في الجامعات المختلفة، من حيث إدخال مقررات دراسية جديدة أو موضوعات داخل المقررات، كذلك تم إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه ذات اهتمام بالبعد البيئي والمناخي

وأضاف "اليوم نحن في الحدث الأكبر وهو الجولة النهائية لمسابقة يوني جرين الوطنية والتي يتبارى فيها شباب مصر على مدار 6 اشهر لاختيار أكثر المشاريع حلولاً للتغيرات المناخية، ونتمنى الفوز للجميع".

وأشادت الدكتورة هبة لبيب، المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل ونائب رئيس جامعة النيل المساعد للابتكار وريادة الأعمال، بإنجازات الخريجين وجهودهم في تطوير مشاريعهم الريادية، كما أكدت على أهمية ريادة الأعمال في تحقيق التنمية المستدامة وخلق فرص عمل جديدة للشباب، وأشادت أيضا بالتعاون الوثيق بين كافة الجهات المشاركة في المسابقة مما يعزز فرص التكامل والشراكة فيما بينهم لتحقيق مستقبل أكثر استدامة.

ووجهت الدكتورة لبيب الشكر لجميع من ساهم في إنجاح هذه المسابقة، ودعت الفائزين  إلى الاستمرار في بذل الجهد والإبداع لتحقيق طموحاتهم وأهدافهم.

يذكر أنه تم إطلاق مسابقة "يوني جرين" الوطنية، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وبرعاية وإشراف مؤسسة صناع الحياة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وبتعاون مع جامعة النيل، وذلك خلال حفل أقيم بحضور الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وكريستيان برجر سفير الاتحاد الأوربي في مصر، يوم 21 ديسمبر 2023، وتسعى المسابقة إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة واستراتيجية مصر 2030 من خلال تمكين الشباب من إيجاد حلول فعالة للتحديات البيئية. وتُجسد مشاركة مبادرة رواد النيل وجامعة النيل التزامهما بدعم الشباب وتعزيز قدراتهم في مجالات الابتكار وريادة الأعمال، وتُساهم هذه المبادرة في بناء مستقبل مستدام لمصر من خلال تمكين الشباب من إيجاد حلول إبداعية للتحديات المناخية.
 

مقالات مشابهة

  • مسابقة "يوني جرين" تختار 5 فرق من شباب رواد الأعمال في جامعة النيل
  • فتح باب المشاركة في «مسابقة الكتابة الإبداعية»
  • المجلس الإماراتي لكتب اليافعين يفتح باب المشاركة في “مسابقة الكتابة الإبداعية”
  • جامعة الأميرة نورة تنظم برنامج "موهبة" الإثرائي الأكاديمي
  • جامعة الأميرة نورة تنظم برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي بالشراكة مع “موهبة”
  • جامعة الأميرة نورة: إغلاق بوابة القبول الإلكتروني بالجامعات الحكومية والكلية التقنية بالرياض غدا
  • جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول للعام الجامعي 1446هـ
  • جامعة حلوان تعلن إطلاق الموسم الثانى من مسابقة "مصر الابتكارية للشخصيات الكرتونية" بمجمع الفنون والثقافة
  • المرتضى رعى مسابقة مشروع استرداد بوابة طرابلس في نقابة المهندسين