لقي 116 شخصا على الأقل مصرعهم في حادث تدافع خلال تجمع ديني هندوسي شمال الهند، أمس الثلاثاء، كما أصيب آخرون بجروح، وذلك في أفدح حصيلة ضحايا لواقعة من هذا النوع منذ أكثر من 10 سنوات في بلد غالبا ما تسفر فيه أحداث تشهدها تجمّعات دينية عن إصابات ووفيات.

???????? | Una estampida en un evento religioso en la India deja al menos 116 personas muertas.

pic.twitter.com/bC7mRxM5Dd — Alerta Mundial (@AlertaMundoNews) July 2, 2024
  وتجمع حشد كبير قرب مدينة هاثراس بولاية أوتار براديش شمالي البلاد للإصغاء إلى خطبة واعظ شعبي، لكن عاصفة ترابية قوية أثارت الذعر أثناء مغادرة الجماهير.

  وتعرض العديد، وبينهم الكثير من النساء والأطفال، للسحق أو سقطوا فوق بعضهم بعضا في حين سقط بعضهم في شبكة صرف على جانب الطريق وسط الفوضى.

 وأعلن رئيس الوزراء ناريندرا مودي عن تعويض قدره 2400 دولار لأقرباء الضحايا و600 دولار للمصابين في "الحادث المأساوي".

उत्तर प्रदेश के हाथरस में हुए दुखद हादसे को लेकर मुख्यमंत्री योगी आदित्यनाथ जी से बात की। यूपी सरकार सभी पीड़ितों की हरसंभव सहायता में जुटी हुई है। मेरी संवेदनाएं उन लोगों के साथ हैं, जिन्होंने इसमें अपने प्रियजनों को खोया है। इसके साथ ही मैं सभी घायलों के जल्द से जल्द स्वस्थ… — Narendra Modi (@narendramodi) July 2, 2024
 وكتب مودي، على منصة التواصل الاجتماعي إكس، "أقدم التعازي لأولئك الذين فقدوا أحباءهم٬ أتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين".  وقالت الرئيسة دروبادي مورمو إن سقوط ضحايا "يفطر القلب" وتقدمت "بأحر التعازي".

كما قدم رئيس وزراء ولاية أوتار براديش٬ يوغي أديتياناث٬ وهو أيضا راهب هندوسي، التعازي لأقارب القتلى. وقال مكتب أديتياناث إنه صدر أمر بإجراء تحقيق في سبب الحادث.

سوء تنظيم التجمعات الدينية

وللتجمعات الدينية في الهند سجل قاتم من الحوادث المميتة الناجمة عن سوء إدارة الحشود وثغرات السلامة.

ففي عام 2016 وقُتل ما لا يقل عن 112 شخصا بعد انفجار ضخم ناجم عن عرض للألعاب النارية المحظورة في معبد بمناسبة رأس السنة الهندوسية. ودمر وقع الانفجار مباني خرسانية وأشعل حريقا في مجمع معابد في ولاية كيرالا حيث تجمع الآلاف.

وفي عام 2013 قتل 115 في تدافع على جسر بالقرب من معبد في ولاية ماديا براديش. وتجمع ما يصل إلى 400 ألف شخص في المنطقة وبدأ التدافع بعد انتشار شائعة مفادها أن الجسر على وشك الانهيار.


وعام 2008، قُتل 224 وأصيب أكثر من 400 آخرين في تدافع في معبد على قمة تل في مدينة جودبور الشمالية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية تدافع هندوسي الهند ناريندرا مودي الهند تدافع هندوس ناريندرا مودي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الهند: ارتفاع حصيلة قتلى حادث التدافع في تجمع ديني إلى 121 شخصا

أعلن وزير التعليم في ولاية أوتار براديش الهندية، سانديب سينج، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد قتلى حادث التدافع الذي وقع خلال تجمع ديني في شمال الهند أمس الثلاثاء إلى 121 شخصا.

الأرصاد تحذر من منخفض الهند الموسمي.. حالة الطقس في مصر غدًا

واحتشد الآلاف، أمس الثلاثاء، لحضور صلاة وخطبة نظمها زعيم روحي محلي في خيمة قبالة طريق سريع في منطقة هاثراس بولاية أوتار براديش.

 

وذكر شهود عيان أن الأشخاص هرعوا فجأة إلى خارج المكان المزدحم حين غادر الزعيم، وقد انزلق كثيرون وسقطوا في حفرة مليئة بالطين والماء.

 

وقال مسؤول بالإدارة المحلية إن معظم الوفيات نتجت عن الاختناق، والدهس تحت الأقدام.

 

وقال وزير التعليم في ولاية أوتار براديش، سانديب سينج، إن 121 شخصا لقوا حتفهم حتى الآن.

 

وأضاف سينج أن "التحقيق بدأ وسيتم معاقبة كل من يثبت مسؤوليته".

 

وكان من بين الضحايا أكثر من 100 امرأة وسبعة أطفال، على الأقل.

 

وتبحث الشرطة عن الزعيم الروحي نارايان ساكار هاري، المعروف أيضا باسم بهول بابا، الذي نظم الفعالية أمس الثلاثاء.

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد ضحايا حادثة التدافع في مناسبة دينية بالهند إلى 123
  • 116 قتيلا في تدافع خلال تجمع ديني في الهند
  • الهند: ارتفاع حصيلة قتلى حادث التدافع في تجمع ديني إلى 121 شخصا
  • مقتل 122 شخص بسبب التدافع خلال تجمع ديني بالهند .. فيديو
  • 116 قتيلا جراء تدافع بمناسبة دينية شمال الهند
  • 107 قتلى في حادث تدافع بالهند
  • 116 قتيلا بتدافع مأساوي في شمال الهند
  • مقتل 116 شخص على الأقل في تدافع خلال مناسبة دينية في الهند
  • مقتل 100 شخص على الأقل وإصابة العشرات جراء التدافع في مناسبة دينية بولاية أوتار براديش