دخلت مهمة Chandrayaan-3 التاريخ بعدما دخلت المركبة الفضائية الهندية مدار القمر، ويعد هذا الإنجاز خطوة هامة في رحلة الهند لاستكشاف القمر وتحقيق التفوق في مجال الفضاء.

وانطلقت المهمة يوم 14 يوليو بمركبة فضائية تحمل مركبة مدارية ومركبة هبوط وعربة جوالة. وستقوم المركبة الفضائية بوضع المسبار والعربة الجوالة على سطح القمر في نهاية أغسطس.

 

نجوم الثريا تظهر بجوار القمر.. ظاهرة فلكية خلابة ينظرها هواة الفلك الصين تطلق القمر الاصطناعي "فنغيون-3 06" إلى الفضاء

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، إذا نجحت المهمة، ستكون الهند أول دولة تهبط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، المنطقة التي لم يتم استكشافها بشكل كامل حتى الآن.

Chandrayaan-3 أول مهمة هندية 

تعتبر هذه المهمة الرابعة من نوعها التي تحقق هبوطًا ناجحًا على سطح القمر، بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق والصين. ومن المتوقع أن تبني Chandrayaan-3، وهي المهمة الثالثة في برنامج استكشاف القمر الهندي، على نجاح مهماتها السابقة.

تمت مناقشة المركبة الفضائية حول الأرض لأكثر من أسبوع قبل أن يتم إرسالها إلى المدار شبه القمري من خلال مناورة مقلاع ناجحة. وتأمل الهند أن تستمر المهمة بنجاح للوصول إلى سطح القمر والقيام بعمليات استكشافية شاملة.

تعتبر Chandrayaan-3 مهمة تاريخية بالنسبة للهند، حيث يأتي إنجازها بعد 13 عامًا من أول مهمة قمرية للبلاد في عام 2008. وقد كشفت المهمة الأولى وجود جزيئات الماء على سطح القمر الجاف وأثبتت وجود غلاف جوي حول القمر خلال النهار.

مهمات سابقة للهند

وفي عام 2019، تم إطلاق المهمة Chandrayaan-2 التي تضمنت مركبة مدارية ومركبة هبوط وعربة جوالة أيضًا. وعلى الرغم من تحقيقها نجاحًا جزئيًا، إذ استمرت المركبة المدارية في الدوران حول القمر ومواصلة دراسته حتى اليوم، إلا أن المسبار المسبق فشل في الهبوط بنجاح وتحطم أثناء الهبوط.

تمثل مهمة Chandrayaan-3 خطوة هامة في رحلة الهند للاستكشاف الفضائي وتعزز مكانة الهند كقوة رائدة في مجال الفضاء. يأمل العلماء والمهندسون الهنود أن يستفيدوا من تجاربهم السابقة ويحققوا نجاحًا كبيرًا في هذه المهمة الجديدة.

تتطلع الهند إلى أن تكون مهمة Chandrayaan-3 بمثابة نقطة تحول في رحلتها الفضائية. تعكس هذه المهمة التزام الهند بالابتكار والتقدم العلمي والتكنولوجي، وتعزز الهند كقوة عالمية في مجال الفضاء.

مع بدء المهمة واقتراب موعد الهبوط على سطح القمر، ينتظر العالم بفارغ الصبر لمعرفة نتائج هذه المهمة التاريخية. قد تكون Chandrayaan-3 بوابة لاكتشافات جديدة وتحقيقات علمية هامة تسهم في تطورنا الفهمي للكون ومكاننا فيه.

هل تنجح الهند هذه المرة ؟

قال رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية (إيسرو) سريدارا بانيكر سوماناث إنه تم دراسة بيانات تحطم المسبار وتم تنفيذ تمارين محاكاة لإصلاح الثغرات في Chandrayaan-3. 

ويبلغ وزن المسبار حوالي 1500 كجم، ويحمل داخله العربة الجوالة "براغيان" التي تزن 26 كجم. وقد أكملت المركبة الفضائية مداراتها حول الأرض واتجهت نحو القمر.

أعلنت إيسرو في تغريدة يوم الثلاثاء أن المركبة الفضائية تم إطلاقها بنجاح في نقطة الحضيض وتم حقنها في مدار حول القمر. الآن، سيعمل العلماء على تقليل سرعة الصاروخ تدريجياً لجعل هبوط فيكرام ممكنًا.

بعد الهبوط، ستبدأ المركبة ذات العجلات الست بالتجوال على سطح القمر، استكشاف الصخور والحفر، وجمع البيانات والصور الهامة لإرسالها إلى الأرض للتحليل. وتحمل العربة الجوالة خمسة أدوات تركز على استكشاف الخصائص الفيزيائية لسطح القمر والغلاف الجوي القريب من السطح والنشاط التكتوني لدراسة ما يحدث تحت السطح.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استكشاف الفضاء الاتحاد السوفيتي

إقرأ أيضاً:

الطيب يطالب بنقل القطع الأثرية المهمة والاحتفاظ بها ووضع كاسر أمواج للحد من الانجرافات في توكرة

ليبيا – عبر رئيس قسم الشؤون الفنية بمراقبة آثار توكرة عبد المولى سعد الطيب، مدير مكتب الآثار عن مخاوفه من الانجرافات، مؤكدًا على احتياج المدينة إلى العناية والاهتمام؛ لأن الانجرافات تسبب فقدان بعض المعالم تقريبًا، ما بين نصف متر ومتر سنويا.

الطيب وفي تصريحات خاصة لموقع “العين الإخبارية”، أفاد بأن الانجرافات البحرية المستمرة التي وصلت لمسافة تقدر ما بين 500 و600 متر أدت إلى ظهور أساسات المباني والجدران والأعمدة والتيجان خاصة في الفترة البيزنطية والرومانية”،مضيفًا:” هذا مؤشر خطير يهدد المدينة”.

ووفق الطيب فالحلول ممكنة، ويمكن العمل عليها الآن، وهي نقل القطع المهمة والاحتفاظ بها، ووضع كاسر أمواج للحد من الانجرافات، وهذا المشروع يحتاج لوقوف الدولة، ونحن فنيا قادرون على إسعاف ما تبقى من المدينة، بحسب قوله.

 

 

مقالات مشابهة

  • المشاط تلتقي مؤسس صندوق «وايت ستار كابيتال» لاستكشاف الفرص الاستثمارية في ريادة الأعمال بمصر
  • وزيرة التخطيط تلتقي مؤسس صندوق «وايت ستار كابيتال» لاستكشاف الفرص الاستثمارية
  • خلال 20 عاماً.. "الاتحاد للطيران" سيّرت 176 رحلة أسبوعية إلى الهند
  • الطيب يطالب بنقل القطع الأثرية المهمة والاحتفاظ بها ووضع كاسر أمواج للحد من الانجرافات في توكرة
  • الأهلي والترجي.. «المهمة السهلة»
  • ”ستارلينك” تعلن دخول خدمتها الفضائية في اليمن كأول دولة في الشرق الاوسط
  • اتصالات المقاومة الساخنة.. هل ستصل رسائل بايجر المشتعلة إلى جيوب الفصائل العراقية؟
  • اتصالات المقاومة الساخنة.. هل ستصل رسائل بايجر المشتعلة إلى جيوب الفصائل العراقية؟- عاجل
  • أذربيجان البلد المضيف لـ (كوب29) توضح المهمة الرئيسية للقمة
  • روسيا: إطلاق صاروخ مزود بالأقمار الصناعية من قاعدة بليسيتسك الفضائية