قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم إنَّ هناك العديد من المحاور والملفات تتواجد على طاولة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور محمد عبداللطيف والذي يؤدي اليمين الدستورية اليوم الأربعاء الموافق 3 يوليو 2024 أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة. 

استكمال منظومة التعليم الجديدة والمناهج 

وأضاف المصدر لـ«الوطن» أنَّ الملفات والمحاور التي تنتظر وزير التربية والتعليم، تبدأ من استكمال امتحانات الثانوية العامة 2024، ثم محاور مرتبطة باستكمال بناء منظومة التعليم الجديد التي وصلت حاليا للمرحلة الإعدادية والتي يتمّ تطبيقها بداية العام المقبل علي الصف الأول الإعدادي، وتشمل تطويرًا جذريًا في المناهج وطرق التدريس والتقييم وإدخال مواد جديدة عصرية تواكب تطورات العصر واحتياجات السوق، كجزء أساسي من الاستثمار في العنصر البشري كما يخطط الرئيس السيسي.

بناء فصول جديدة وتعيين معلمين 

وأشار المصدر، إلى أن زيادة جودة التعليم ستشتمل أيًضا على التوسع في بناء الفصول الجديدة بما يمهد للقضاء على الكثافات الطلابية، إضافة إلى إعادة تعظيم دور المدارس كبيئة أساسية للتعلم، واستكمال تعيين المعلمين بمسابقة 150 ألف معلم التي أعلنت عنها الحكومة عام 2022، لسد العجز في أعضاء هيئة التدريس. 

تطوير نظام الثانوية العامة 

وقال المصدر إن من أهم الملفات التي تنتظر وزير التربية والتعليم الجديد هي وضع رؤية شاملة لتطوير الثانوية العامة والتي تتضمن بناء منظومة جديدة على مستوى المناهج والتخصصات وطرق التقييم، ضمن خطة يدعمها الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن تكون الثانوية الجديدة انعكاس للتطور الحاصل في الجمهورية الجديدة، وخاصة أنها تهم قطاع كبير من الطلاب والأسر المصرية، إذ سيتمّ طرح ملامح نظام الثانوية العامة الجديد للحوار المجتمعي لإجراء التعديلات المناسبة، وسوف يتضمن نظام الثانوية العامة الجديد تعدد الفرص لتحسين أداء الطلاب في الامتحانات، وتعدد المسارات وسيقوم الطالب بدراسة المواد المؤهلة للقطاع الذي يرغب فيه.

التعليم الفني وتخريج عمالة ماهرة

وتابع المصدر أنَّ «التعليم الفني» والاستثمار في الثروة الطلابية وخاصة في ظل اهتمام الدولة بتعظيم جودة التعليم الفني بجميع تخصصاته، بحيث يكون خريجو المدارس الفنية هم أساس النهضة الصناعية والتنموية الكبرى في مصر، من حرفيين إلى عمالة ماهرة ومهندسين في كل القطاعات، وكل ذلك مرتبط بجودة التعليم الفني، كجزء من جودة شاملة في المنظومة يجري بناؤها حاليا.

وأكّد أنَّ توسيع الشراكة مع القطاع الخاص من الملفات المهمة أمام عبداللطيف وذلك لإنشاء أكبر عدد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية والتي تقدم تعليمًا مميزًا للطلاب وتعمل على تحسين جودة التعليم الفني، خريج طلاب قادرين على المنافسة والالتحاق بسوق العمل المحلية والدولية في مختلف المجالات والتخصصات، بما يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية بمصر وتنفيذ المشروعات القومية الكبرى وتحقيق رؤية مصر 2030،  إضافة إلى إنشاء مدارس المصرية اليابانية ومدارس النيل. 

عودة الطلاب وضبط مصروفات المدارس الخاصة

عودة طلاب الثانوية العامة والإعدادية للمدارس وانتظامهم، من أبرز التحديات التي تواجه وزير التعليم الجديد، والحد من ظاهرة الدروس الخصوصية وعودة المدرسة لطبيعته، والتي تظل من التحديات الشائكة لوزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلي وضع ضوابط تحكم مصروفات المدارس الخاصة والدولية بشكل يحقق أهداف الأطراف سواء المدارس أو أولياء الأمور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف وزير التعليم التربیة والتعلیم الثانویة العامة التعلیم الجدید التعلیم الفنی جودة التعلیم

إقرأ أيضاً:

طلاب الثانوية العامة 2024 يواجهون الكيمياء والجغرافيا غدًا

يؤدي طلاب الثانوية العامة 2024 غدًا السبت الموافق 6 يوليو 2024، امتحان الكيمياء للشعبة العلمية امتحان الجغرافيا للشعبة الأدبية. 

وتجرى امتحانات الثانوية العامة 2024 ورقيًا في لجان تقليدية مؤمنة ومراقبة بالمدارس على مستوى الجمهورية. 

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 

وتتضمن امتحانات الثانوية العامة 2024 نسبة 15 في المائة من الدرجات أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 في المائة أسئلة اختياري من متعدد MCQ. 

ويجيب الطلاب على امتحانات الثانوية العامة 2024 في نموذج البابل شيت للأسئلة الموضوعية الاختيار من متعدد، والأسئلة المقالية في ورقة خاصة. 

وتحتوى امتحانات الثانوية العامة 2024 على 30 في المائة أسئلة لحل المشكلات والإبداع، و30 في المائة أسئلة للفهم، و40 في المائة للتطبيق، على أن تحتوي على جميع المستويات المعرفية. 

تعليمات امتحانات الثانوية العامة 2024 

ووجه الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بتوفير كل سبل الراحة للطلاب في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها توفير سبل الراحة للطلاب خلال فترة انعقاد امتحانات الثانوية العامة 2024. 

ونبه وزير التربية والتعليم بتوزيع أوراق البابل شيت في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 على الطلاب مبكرًا قبل الساعة التاسعة بعشر دقائق. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن الهدف من توزيع أوراق البابل شيت مبكرًا في امتحانات الثانوية العامة 2024 هو السماح للطلاب بكتابة بياناتهم دون التأثير على وقت الإجابة المحدد. 

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بضرورة التأكد من كتابة البيانات في أوراق إجابة امتحانات الثانوية العامة 2024 بشكل دقيق وصحيح حتى يحصل الطالب على حقه. 

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على التأكد من مراجعة الملاحظين لدقة البيانات في أوراق إجابات امتحانات الثانوية العامة 2024، لضمان حق الطالب. 

وحذر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الملاحظين في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 من كتابة البيانات نيابة عن الطالب وإنما يراجعها للتأكد من صحتها فحسب.

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية امتحانات الثانوية العامة 2024 دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية. 

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على تفتيش دورات المياه في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 يوميًا تفتيشًا دقيقًا.

مقالات مشابهة

  • طلاب الثانوية العامة 2024 يواجهون الكيمياء والجغرافيا غدًا
  • وزير التعليم الجديد يتوجه لمكتبه صباح اليوم ويؤكد بعقد اجتماعات مع القيادات لمناقشة الملفات
  • تطوير مهارات المعلمين.. وزير التعليم يكشف أهم الملفات خلال الفترة القادمة - فيديو
  • من هو الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجديد في مصر؟ (بروفايل)
  • 10 معلومات عن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجديد
  • أشرف على تطوير الدبلومة الأمريكية.. 9 معلومات جديدة عن وزير التعليم الجديد
  • ملفات شائكة على طاولة وزير التربية والتعليم الجديد
  • تغيير مفاجئ في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • ملفات شائكة على طاولة وزير التربية والتعليم الجديد بعد حلف اليمين