"العمل": البلاغات الحكومية بشأن العطل الرسمية وأيام الأعياد الدينية تشمل مؤسسات القطاع الخاص "العمل" تخاطب الجهات المعنية بخصوص شمول مؤسسات القطاع الخاص بالعطل الرسمية وأيام الأعياد الدينية

أكدت وزارة العمل بأنه استنادا للقرارات الصادرة عن الديوان الخاص بتفسير القوانين فإن أي بلاغ يصدر لتحديد العطل الرسمية وأيام الأعياد الدينية يشمل مؤسسات القطاع الخاص.

وبينت الوزارة أن المادة (59) من قانون العمل أوضحت آلية تشغيل العامل في يوم عطلته الأسبوعية أو أيام الأعياد الدينية أو العطل الرسمية بحيث نصت على أنه إذا اشتغل العامل خلال هذه العطل فإنه يستحق أجرا اضافيا لا يقل عن (150%) من أجره المعتاد.

اقرأ أيضاً : الأردن يستضيف مؤتمر اليونسكو للدراية الإعلامية والمعلوماتية

وأشارت الوزارة إلى أنها خاطبت جميع الجهات المعنية بهذا الخصوص وهي وزارة الصناعة والتجارة والتموين، وزارة الاستثمار، غرفة صناعة الأردن، غرفة تجارة الأردن، الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: وزارة العمل العطل الرسمية العطلة المؤسسات الحكومية القطاع الخاص مؤسسات القطاع الخاص الأعیاد الدینیة العطل الرسمیة

إقرأ أيضاً:

«التوطين» تواصل متابعة الالتزام بـ«حظر العمل وقت الظهيرة»

دبي: «الخليج»
واصل الدكتور عبد الرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، تفقده للإجراءات المتبعة في القطاع الخاص للالتزام بـ«حظر العمل وقت الظهيرة»، حظر تأدية الأعمال تحت الشمس وفي الأماكن المكشوفة التي تبدأ عند الساعة 12:30 ظهرًا وحتى الثالثة من بعد الظهر، والتي تم تطبيقها منذ 15 يونيو الماضي وتستمر حتى 15 سبتمبر المقبل.
جاء ذلك خلال زيارة الوزير وقيادات الوزارة، أمس الجمعة، لموقع إنشائي تابع لشركة «بن غاطي للتطوير العقاري»، للاطلاع على مدى التزام شركات القطاع الخاص بالوفاء بمتطلبات الحظر الذي يطبق للعام العشرين على التوالي بهدف توفير بيئة عمل آمنة للعمال ويضمن صحتهم وسلامتهم في ضوء ارتفاع درجات الحرارة في أشهر الصيف.
وتقتضي متطلبات الحظر بإلزام الشركات بتوفير أماكن مظللة للعمال خلال أوقات التوقف عن العمل وقت الظهيرة وتأمين أدوات التبريد المناسبة وتوفير كميات كافية من المياه ومعدات الإسعاف الأولية وغيرها من وسائل الراحة.
واستمع الدكتور عبد الرحمن العور، بحضور محمد بن غاطي، رئيس مجلس إدارة الشركة إلى شرح حول أبرز المبادرات التي تتبناها الشركة في حماية العاملين وتوفير بيئة العمل اللائقة والآمنة، مشيدًا بمبادرات الشركة والتزام شركات القطاع الخاص في الدولة وتقيدها بمعايير واشتراطات الصحة والسلامة المهنية التي تراقبها الوزارة سواء في مواقع العمل أو في السكنات العمالية.
وكان العزر قد زار موقعا انشائيا تابعا لشركة «شوبا» العقارية في يونيو الماضي، للاطلاع على الاستعدادات قبل تطبيق الحظر، حيث قام بجولة على أماكن الاستراحة ومتابعة معايير الصحة والسلامة التي تتبعها الشركة.
وتواصل فرق التفتيش التابعة للوزارة زياراتها الميدانية لمواقع العمل للتأكد من مدى التزام الشركات بتطبيق القرار، بالتوازي مع حملات التوعية بأحكامه ومتطلباته، وإجراء الفحوصات الطبية للعاملين، وتدريب مسؤولي مواقع العمل الخارجية على كيفية إجراء الإسعافات الأولية والتركيز على الحالات المرتبطة بالإجهاد الحراري وذلك بالتعاون مع شركاء الوزارة في القطاعين الحكومي والخاص.
ويترافق مع تطبيق الحظر هذا العام، توفير 6 آلاف موقعا لاستراحة عمال خدمات توصيل الطلبات وإتاحة خريطة تفاعلية بهذه الاستراحات لتمكين العمال من الوصول إليها بسهولة وذلك بموجب التعاون بين الوزارة وهيئة الطرق والمواصلات بدبي، ومركز النقل المتكامل بأبوظبي، والدوائر الاقتصادية في مختلف إمارات الدولة، بالإضافة لشركات توصيل الطلبات.
وتستقبل الوزارة البلاغات عن أية ممارسات غير مسؤولة أو إخلال بأحكام حظر العمل وقت الظهيرة عبر مركز الاتصال على الرقم 600590000 ومن خلال الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للوزارة.

مقالات مشابهة

  • «التوطين» تواصل متابعة الالتزام بـ«حظر العمل وقت الظهيرة»
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024 للعاملين في القطاع الخاص
  • أمين «الصناع المصريين» يحدد مطالب القطاع الخاص من الحكومة الجديدة
  • قرار رئيس الوزراء بشأن إجازة رأس السنة الهجرية 2024: تفاصيل وتطبيقات
  • العطل في العراق.. فرحة الموظفين وخسائر بالمليارات
  • اتحاد العمال: جميع بلاغات العطل الرسمية تشمل القطاع الخاص
  • مصدر: تعيين طارق مرزوق محافظا للدقهلية ومحب حبشي لبورسعيد
  • عاجل.. مصادر لـ إكسترا نيوز: تعيين أبوالنصر محافظا لأسيوط وعطية للقليوبية
  • عبيد القطاع الخاص