إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فمن المهم أن تعرف أن نظامك الغذائي هو الأكثر أهمية لصحتك، ومرض السكري هو مرض نمط الحياة الذي ينتشر في جميع أنحاء العالم، فهو اضطراب أيضي حيث يكون جسمك غير قادر على استخدام أو إنتاج هرمونات الأنسولين الذي يعد ضروريًا لتنظيم مستويات السكر في الدم، وغني عن القول إنه من المهم للغاية بالنسبة لمرضى السكر التحكم في نظامهم الغذائي أو الحفاظ عليه، وفقًا لما نشره موقع  healthshots

وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، بالنسبة لمرضى السكر، من الضروري عدم تخطي وجبة الإفطار وتناولها في الوقت المناسب، يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة غير الصحية إلى ارتفاع مستويات السكر، وتخطي وجبة الإفطار تمامًا يمكن أن يسبب انخفاضًا مفاجئًا في مستويات السكر في الدم، وهو أمر غير صحي أيضًا، وبالتالي، عندما يتعلق الأمر بالإفطار، يحتاج مرضى السكر إلى إيجاد التوازن الصحيح.

ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة التغذية ، فإن تناول الطعام في ساعات الصباح الباكر (قبل الساعة 8:30 صباحا) يرتبط بانخفاض مقاومة الأنسولين وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا وجبتهم الأولى في وقت لاحق من اليوم.

و تناول الطعام في الصباح الباكر قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 واضطرابات التمثيل الغذائي الأخرى، وقد تساعدك هذه الممارسة أيضًا في تجنب عوامل الخطر المرتبطة بمرض السكري مثل زيادة الوزن.

لذا نتعرف على بعض الأطعمة الصحية التي يمكنك إضافتها إلى وجبة الإفطار المناسبة لمرضى السكري:

1. الشوفان

غالبًا ما يتم تضمين الشوفان في النظام الغذائي لمرضى السكر لأنه يساعد في إدارة مستويات الجلوكوز في الدم وتنظيم إنتاج الأنسولين. نظرًا لكونه مصدرًا رائعًا للألياف، فإن الشوفان يضمن امتصاص السكر في مجرى الدم ببطء وثبات.

2. بيض مسلوق

اقرأ أيضاًالمنوعاتإليك بعض النصائح للحفاظ على صحتك العقلية

يمكن أن يكون البيض إضافة رائعة لنظامك الغذائي للمساعدة في إدارة مستويات السكر في الدم. فهي منخفضة الكربوهيدرات وغنية بالبروتين، وأفضل ما في الأمر هو أنك لا تحتاج إلى أي زيت للقيام بذلك، ما عليك سوى رش القليل من الملح والفلفل لإضافة طعم إلى البيض المسلوق وتناوله على الإفطار.

3. الفواكه

السبب الرئيسي وراء مرض السكري هو عدم تطابق مستوى الجلوكاجون والأنسولين، لذلك يجب تناول الطعام وخاصة الفواكه باعتدال مما يمكن أن ينفي التأثير ويعيد التوازن في الجسم، تناول الفواكه مثل التفاح والفراولة والكيوي. تعتبر الفواكه طريقة رائعة لإضافة بعض الطاقة إلى صباحك، مع عدم ارتفاع مستويات السكر في الدم.

6. مزيج المكسرات والبذور

مزيج جيد من المكسرات والبذور غني بالبروتين وسيبقيك مشبعًا لفترة أطول من الزمن، علاوة على ذلك، فهو مفيد أيضًا لصحة قلبك، نظرًا للدهون الصحية الموجودة فيه، وبالتالي، فإن دمج مزيج المكسرات والبذور

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية مستویات السکر فی الدم وجبة الإفطار بمرض السکری لمرضى السکر یمکن أن

إقرأ أيضاً:

وفاة طفلة بريطانية عانت من مستويات مرتفعة من البوتاسيوم.. ما القصة؟

توفيت طفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات بعد تشخيص إصابتها بحالة نادرة، إذ كانت تعاني من مستويات مرتفعة من البوتاسيوم في الدم، وهو ما أثر على حالتها العضلية، وجعل نبضات قلبها تنخفض بشكل كبير، مما أدى إلى وفاتها دون علمها بإصابتها بهذا المرض، لتتولى أسرتها مهمة نشر قصتها للتوعية وأخذ الإجراءات الاحتياطية للوقاية من المرض.

وفاة طفلة بسبب ارتفاع البوتاسيوم في الجسم

أصيبت الطفلة «رايلي» بارتفاع البوتاسيوم في الجسم، مما أدى إلى وفاتها، وقال والديها: «أكد لنا الأطباء أن مرضها من المرجح أن يكون حدثًا منفردًا»، وذلك بحسب صحيفة «مانشستر إيفنينج نيوز»، إذ أنها بعد إجراء العديد من الفحوصات واتضح أن زيادة البوتاسيوم أدت إلى إتلاف القلب والكلى والعضلات.

 واعتقدت الأم بوجود فرصة لإنقاذ ابنتها إذا كانوا علموا بحالتها أو تلقوا تعليمات بمتابعة حالتها، بحسب حديثها لجريدة «الديلي ميل»: «حدث الأمر وعلينا أن نكافح من أجل نشر قصتها لإعطاء آخرين فرصة للبقاء على قيد الحياة».

ارتفاع البوتاسيون في الجسم

التركيز الطبيعي للبوتاسيوم في الجسم من 3.5 إلى 5.0، عند الارتفاع يحدث الكثير من الآثار الجانبية الضارة، وهو ما أوضحته هايدي فايز، أخصائي أمراض الباطنة والكبد والجهاز الهضمي، إذ أوضحت أن يحدث ارتفاع البوتاسيوم في الدم، نتيجة للكثير من الأسباب تتمثل في:

تناول أطعمة تحتوي على الكثير من البوتاسيوم من الموز والأسماك. فرط تناول الأملاح. اختلال الغدة الكظرية في الجسم.

وأضافت أنه في حالة تلك الطفلة من المؤكد أن الأم كانت لا تعتني بنظامها الغذائي، لأن الغذاء أكبر عامل على زيادة نسب البوتاسيوم في الجسم.

أعراض ارتفاع البوتاسيوم في الجسم

وأكدت «فايز»، خلال حديثها لـ«الوطن»، أن أعراض ارتفاع البوتاسيوم في الجسم، تتمثل في:

الغثيان. شدة الارهاق. اضطراب عضلة القلب. الضعف والتنميل. نقص كرات الدم البيضاء والحمراء. عدم انتظام ضربات القلب. علاج ارتفاع البوتاسيوم في الجسم

وأكدت «فايز» أنه عند التشخيص بالمرض، يجب أولًا التوجه إلى طبيب القلب لعلاج عضلة القلب وانتظام ضربات القلب، وتناول الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة من الصوديوم والكالسيوم، لمعالجة فرط بوتاسيوم الدم. 

وأوضح عمر ناجي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن علاج ارتفاع البوتاسيوم في الجسم، يجب أن يكون بنظام غذائي منخفض البوتاسيوم، والابتعاد عن الأطعمة التالية:

الفاصوليا. الأسماك. منتجات الألبان. المكسرات.

منوهًا على ضرورة تناول الفواكه مثل المشمش والأناناس، وتناول الخضراوات بكثرة، من الجزر والبطاطس، لأنها مصادر انخفاض زيادة البوتاسيوم، وتقلل من مادته في الجسم.

مقالات مشابهة

  • علاقة الحساسية الغذائية بالصداع ومرض السكري؟
  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تجاهل وجبة الإفطار؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • هذه علامات ارتفاع سكر الدم فى الأجواء الحارة
  • لصحتك : 5 خيارات صحية في وجبة الإفطار لمرضى ضغط الدم المرتفع
  • كيف تؤدي العادات الغذائية إلى الإجهاد وانخفاض مستويات الطاقة
  • وفاة طفلة بريطانية عانت من مستويات مرتفعة من البوتاسيوم.. ما القصة؟
  • أعراض نقص السكر في الدم لدى مرضى السكري وكيفية الوقاية منها
  • 5 أعرض مهمة تحذر من نقص السكر في الدم.. تعرف عليها
  • هل ينفع الثوم لعلاج “مرض العصر”؟