شهد بيت ثقافة كرداسة بمحافظة الجيزة، أمس الثلاثاء، عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية في انطلاق الأنشطة الصيفية المقدمة ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وفي إطار مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا".

مبادرة مصر تبدع

 

وبحضور الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ولاميس الشرنوبي، رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، بدأت الفعاليات بحوار مفتوح مع الرواد، تحدث خلاله نائب رئيس الهيئة، عن أهمية الأنشطة المقدمة بالمجان خلال المبادرة الصيفية والمستمرة حتى منتصف سبتمبر المقبل، كما تناول تفصيليا شروط مبادرة "مصر تبدع" التي تضم مسابقتي "مصر ترسم" و"مصر تقرأ"، المعنية باكتشاف المواهب من الأطفال والشباب، ودعم ذوي الهمم في مجالي الرسم والقراءة، وحث أبناء كرداسة على الاشتراك بهما.

 

وأدارت رئيس إقليم القاهرة الكبرى الثقافي حوارًا مع الرواد حول مدى استفادتهم من الأنشطة الثقافية المقدمة لهم، مؤكدة دور قصور الثقافة في تشكيل الوعي وتنمية المهارات والسلوك، متمنية للمشاركين التوفيق.

 

وتحدث د. كرم ربيع، مدير عام ثقافة الجيزة، عن اختيار بيت ثقافة كرداسة كبداية لانطلاق الفعاليات، مشيرًا إلى أنه تم مراعاة اختيار الأنشطة والورش المقدمة بما يتناسب مع طبيعة المكان.

ثورة يونيو والجمهورية الجديدة

 

ثم توالت الفعاليات، وقدم الباحث سعيد عمارة لقاء بعنوان "ثورة يونيو والجمهورية الجديدة" احتفالًا بالذكرى الحادية عشرة للثورة، وتحدث خلاله عن أحوال البلاد حينها، وكيف ساهمت الإرادة الشعبية في إنقاذ هوية مصر الثقافية والحضارية.

 

أعقب ذلك فقرة اكتشاف مواهب في مجالات الغناء والإنشاد الديني والقاء الشعر، بجانب تفقد معرض فني نتاج ورش المشغولات اليدوية والحرفية.

ورش فنية

 

كما شهدت الفعاليات ورشة لتعليم تصميم الأزياء قدمت خلالها د.دينا مغيث، نبذة تعريفية عن تاريخ فن تصميم الأزياء، وكيفية اختيار التصميم، مع توضيح الأدوات المستخدمة، بجانب ورشة تصميم لوحات بمناسبة ذكرى الثورة للفنانة نسرين رفعت.

 

واختتم اليوم بفقرة التنورة المميزة التي تفاعل معها الجمهور، بمصاحبة الأغاني التراثية، بحضور عبد الرحيم البطاوي من إدارة كرداسة التعليمية، أمنية محمود من الإدارة الأزهرية، وريهام عزوز مدير بيت ثقافة كرداسة، ولفيف من المثقفين.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة معرض فنى محافظة الجيزة الجمهورية ثورة يونيو التنورة القاهرة الكبرى اكتشاف مواهب ذوي الهمم الفعاليات الثقافية

إقرأ أيضاً:

عمرو دياب يواصل حفلاته الصيفية بمهرجان العلمين ..الموعد والمكان

يستمر الفنان عمرو دياب في سلسلة حفلاته الصيفية للموسم الجاري، بـ ليلة غنائية جديد مع روّاد الدورة الثانية من مهرجان العلمين، الذي يضم عدد كبير من الفعاليات في مختلف المجالات ويناسب الأعمار كافة.

يقام حفل عمرو دياب في 10 أغيسطس داخل المنطقة الخاصة بالحفلات، وسيتم طرح التذاكر إلكترونيًا قريبًا.

 

 

كان قد أحيا عمرو حديثًا حفل ضخم في قرية مراسي بالساحل الشمالي مع الدي جي الشهير آدم بورت الذي قام بتوزيعات موسيقية جديدة لأغنية “نور العين، قمرين، تملي معاك”.

 

فعاليات مهرجان العلمين 2024 

تنطلق فعاليات مهرجان العلمين في دورته الثانية في الفترة من 11 يوليو الجاري إلى 30 أغسطس المقبل، مع امتلاء جدوله بعدد كبير من الحفلات الغنائية وعروض الأطفال التي اختصها المهرجان لإرضاء تلك الشريحة الهامة من المجتمع، بجانب مهرجانات الطعام والترفيه والرياضة.

حفلات مهرجان العلمين 2024

وعلى جانب الحفلات الغنائية التي ستصل لـ 10 حفلات، مع كبار نجوم الأغنية العربية، ومنهم “عمر خيرت، محمد منير، عمرو دياب، كاظم الساهر، محمد حماقي، تامر حسني، تامر عاشور، ديانا حداد، ويجز، كايروكي، سعاد ماسي ”.

أول مهرجان مخصص للأطفال في العلمين 2024

وللأطفال نصيب كبير في فعاليات العلمين 2024، من خلال مهرجان “نبته” الخاص بمحتوى الطفل والنشء للمرة الأولى في مهرجان ترفيهي، ويقام في الفترة بين 23 إلى 28 أغسطس برئاسة الفنان أحمد أمين.

 

دعم مهرجان العلمين 2024 لأهل غزة 

وقررت إدارة المهرجان 60% من إيرادات مهرجان العلمين لدعم أهالي غزة في حربهم الضارية مع الكيان الصهيوني .

يضم المهرجان 35 فعالية ترفيهية مع 12 حدث رياضي عالمي بين الألعاب الفردية والجماعية، تناسب اهتمام روّاده من كافة الأعمار.

للمرة الأولى تبادل الفعاليات مع موسم الرياض 

وللمرة الأولى في مهرجان مصري يتم تبادل الفعاليات مع أبرز مهرجانات السعودية ، حيث تم التعاون مع هيئة الترفيه لتقديم 6 مسرحيات من موسم الرياض في العلمين، بجانب لإقامة مهرجان الطعام للتعرف على مختلف الأطعمة العاملية وتقاليدها ومكوناتها.

أعلن عمرو الفقي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، عن تفاصيل تعاون مهرجان العملين في دورته الثانية 2024 مع موسم الرياض في إقامة عدد من الفعاليات الفنية في مصر والمملكة العربية السعودية.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق النسخة الثانية من مهرجان العلمين، إن مهرجان العلمين هذه السنة دخل في تعاون وبروتوكول مع موسم الرياض وهيئة الترفيه، موجها لهم الشكر على هذا التعاون.

 

وحرص على حضور المؤتمر الخاص بإطلاق النسخة الثانية من المهرجان، كل من: أشرف سالمان رئيس مجلس إدارةالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وعمرو الفقي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ونشوى جاد رئيس مجلس إدارة واتش ات، والنجم أحمد أمين، والإعلامية منى عبد الوهاب

مشاركة استثنائية لوزارة الثقافة في مهرجان العلمين 2024

كما اعتمدت وزيرة الثقافة المصرية، د. نيفين الكيلاني، برنامج فعاليات وزارة الثقافة بمهرجان العلمين2024، والذي يتضمن أكثر من 50 فعالية تقدم في المدينة التراثية والمنطقة الترفيهية طوال فترة المهرجان.

وكشفت عن مشاركة الوزارة في النسخة الثانية من “مهرجان العلمين” هذا العام الذي يشهد زيادة عدد العروض الفنية والفعاليات الثقافية، بعد النجاح الذي حققه العام الماضي.

وقالت إن برنامج هذا العام يتضمن مشاركة فرق الفنون الشعبية من المحافظات المصرية، والتي تقدم التراث المصري الأصيل لهذه المدن والمحافظات ومنها فرق: “العرش، الوادي الجديد، مطروح، الحرية بالإسكندرية، الإسماعيلية، أسوان،النيل للآلات الشعبية، الأقصر”، إلى جانب فريق أوبرا عربي، وفقرات السيرك القومي.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • عمرو دياب يواصل حفلاته الصيفية بمهرجان العلمين ..الموعد والمكان
  • «التنمية الأسرية» تطلق فعاليات صيفية للأطفال
  • لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة قصور الثقافة بالفيوم
  • "المبدع الصغير" ضمن مبادرة ثقافتنا في أجازتنا بثقافة الفيوم
  • افتتاح فعاليات صيف نادي مليحة ضمن فعاليات «صيف الشارقة»
  • "ثورة يونيو وتصحيح المسار" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • للتدريب على استلهام ثقافة المكان في الفن.. قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • دمنهور تشهد استمرار احتفالات قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو