السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
نحن الحمدلله وصلنا القضارف قبل قليل وكنا قد تحركنا يوم الأحد ..
3 يوم جوع وعطش لم نر مثيلها حتى خفنا أن يهلك أطفالنا أمام أعيننا .. مافي حاجة تشتريها حتى ..
كبري الدندر كان مغلق بأمر الجيش أمام آلاف المواطنين والسيارات ومافي طعام ولا ماء ولا كهرباء في الدندر ولا شبكة ولا وقود .

.

دخلت قوة من الدعم السريع من الخلف واستغلت اغلاق الكبري وتكدس آلاف السيارات وبدأت في نهب السيارات وترويع المواطنين ..وأخذوا كمية من السيارات خاصة الدفارات والجامبوهات والشرائح والبكاسي ..

في واحد رفض يديهم مفتاح البوكسي قتلوه وشالوا البكسي .. بقية الناس ما قاوموهم ..
أمس حوالي الساعة 4م دخل جيش من الشرق ودارات معركة عنيفة بين الجيش والدعم السريع وسط المواطنين والسيارات المتكدسة بالآلاف ..

كانت معركة عنيفة جدا واستخدمت فيها حتى المدفعية والأسلحة الكبيرة ..واستمرت حوالي 3 ساعات ..

بعدها هرب الدعم السريع خارج الدندر وتركوا سياراتهم وبعض أسلحتهم وفروا فرار الكلاب..
بسبب عنف المعركة تفرق المواطنون وتشتتوا تشتتا محزنا ..وتركوا سياراتهم وقطعوا كبري الدندر على الأقدام وهم آلاف مؤلفة ..

نحن كنا وسط المعركة تحديدا في الموقع الفيهو الدعم السريع .. لكن لم نصب بأذى والحمدلله .. وما لقينا مواطن مصاب في طريقنا .. لكن الأطفال اجتمع عليهم الجوع والعطش والخوف والرعب الشديد من أصوات الاشتباك العنيف والدانات خاصة الكبيرة والقريبة جدا مننا ..
بعد العشاء هدأت الأوضاع وبدأ الجيش في فتح الكبري وتمرير الناس إلى الشرق ..
لقيت عدد من السيارات بنعرف أصحابها وكلمناهم يرجعوا يجيبوها بعضهم فعل وبعضهم ذهب وتركها وعليها متاعه وحقائبه وكل شيء ..
لقينا شباب من دونتاي تم نهب الدفار حقهم ..
وفي دفارت من كركوج ومناطق أخرى تم نهبها ..
كنا خلف حائط يفصلنا عن المعركة ونرى ما يحدث من نهب وسلب ..

الشريحة حقتنا أول عربية حاولوا نهبها ولكن طوال 5 ساعات لم يفلحوا في تدوريها رغم استعانتهم بعدد من السواقين والمكانيكيين المكرهين ..لكن كان بها اللابتوب الخاص بي وجوالي وجوال مهلب وبعد المعركة فقدناها وكذلك جوال الوالد ..

وفقدنا الكاش الكان موجود في العربية ..

عشان كدة ما قدرنا نتواصل مع الناس ولا حتى نشتري حاجة ولا نطلع بنكك ولاشيء ..
الحمد لله سحبنا الشريحة ورجعنا الاسلاك التي قاموا بقطعها ودورت الحمدلله وقبل قليل وصلنا القضارف وأحببنا نطمنكم علينا وكل الناس من القرية والقرى المجاورة لقيناهم بخير والحمد لله ..لكن في ناس عرباتهم اتنهبت وما حيقدروا يتواصلوا معاكم ..لأنو مافي طريقة يطلعوا بنكك ولا معاهم كاش لأنو جوالاتهم اتنهبت أو مغلقة بسبب عدم الكهرباء وهم لسة ماشين في الطريق ..ودا عدد كبير جدا

الحوجة عاجلة لعمل إغاثي ضخم في المنطقة شرق الكبري ..
الناس محتاجة عربات تشيلهم ومحتاجين موية وأكل .. أعداد كبيرة جدا ومرضى وكبار سن وأطفال من كبري الدندر لغاية كبري أب رخم ..

معليش أنا كتبت الكلام دا باستفاضة لانو ما حأقدر استقبل تلفون حاليا ..
وعارف في ناس مقلقين ..
وحسبنا الله ونعم الوكيل ..
ولعنة الله على الباغي والظالم والخائن والكذاب ..
لعنة الله على الكذّاب ..
لعنة الله على الكذّاب ..

ميسر الأنصاري

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

بالفيديو : الجيش والقوات المشتركة يعلنان إستعادة “الدندر” من الدعم السريع وكشف حجم الدمار بعد معركة ست ساعات ودعوة عاجلة للمنظمات

الدندر – متابعات – تاق برس -اعلن الجيش السوداني والقوات المشتركة لحركات الكفاح المسلح التي تقاتل الى جانبه، إستعادة مدينة الدندر،بعد اشتباكات عنيفة استمرت أكثر من ست ساعات مع قوات الدعم السريع.

 

وسيطرت الدعم السريع على الدندر الواقعة على الحدود بين ولايتي سنار والقضارف في شرق السودان، حيث ارتكبت انتهاكات واسعة شملت نهب الأموال والمحاصيل الزراعية والحلي الذهبية والهواتف النقالة والسيارات ضمن حملة موسعة شملت عدداً من القرى.

 

وكشفت منصات تابعة لحركات الكفاح المسلح وقوات العمل الخاص التي تقاتل الى جانب الجيش السوداني، عن الاستيلاء على ما يقارب 300 موتر وتدمير 6 سيارات قتالية تابعة لقوات الدعم السريع بينها تسليح مدفع م/ 23 دوشكا وقتل أكثر من 70 من أفراد الدعم السريع بينهم اعداد كبيرة من جنسية أثيوبيا وجنوب السودان.

 

???? كبري دوبا / ولاية سنار

????التاريخ : 03.07.2024

????مقطع فيديو يثبت استعادة الجيش لكبرى دوبا بعد انسحابه منه صباح اليوم
???? يربط كبري دوبا بين شرق مدينة سنار و الفاو ( القضارف)
1⃣ https://t.co/pM3FBrF8Gc pic.twitter.com/8bbQiP18aL

— Yasser (@yasseralfadol) July 3, 2024

وأظهر مقطع فيديو متداول سيطرة الجيش والقوات المشتركة على مدينة الدندر بعد طرد الدعم السريع منها.

 

واظهر الفيديو كذلك حجم الدمار والخراب الذي خلفته هجمات قوات الدعم السريع على ممتلكات المواطنين وتهشيم سيارات المواطنين واقتحام وتكسير ونهب سوق المدينة الرئيسي.

 

ووجهت القوات دعوة للمواطنين للعودة الى المدينة واستلام سياراتهم بعد نزوح آلاف المواطنين في اعقاب هجمات قوات الدعم السريع على المدينة.

 

في معركة كانت الاعنف و الاشد استطاعوا القوات المشتركة من حركات الكفاح المسلح إستعادة و تحرير مدينة الدندر من يد المليشيات المتمردة صباح اليوم و تتقدم قوات المشتركة نحو سنجه لتحرير ولاية سنار كاملة من المرتزقة العابرة للحدود pic.twitter.com/c6AqdoqKEy

— Elsadeg Elnor/الصادق علي النور (@ElnorElsadeg) July 4, 2024

في الاثناء دعا والي ولاية القضارف المكلف- شرقي السودان- المنظمات الأممية والدولية لـ “لتدخل الفوري” لتوفير المواد الإيوائية والصحية للنازحين من ولاية سنار والذين وفدوا إلى القضارف بسبب الحرب.

وأجتمع الوالي محمد أحمد حسن أحمد، الخميس، مع بعض مديري المنظمات الأممية والدولية العاملة بالقضارف بحضور عدد من المسؤولين الحكوميين وممثلي الشباب الناشطين في العمل الإنساني بالولاية.

وأكد حسب وكالة السودان للانباء “سونا”على أهمية التدخل السريع لمقابلة موجة النزوح التي تزامنت مع بداية هطول الأمطار وتحسين وزيادة الخدمات المقدمة بالمراكز التي حُددت لاستقبال هؤلاء النازحين والمراكز الثانوية الأخرى.

كما طالب بتقرير شامل عن عمل المنظمات بالولاية في النصف الأول من العام الحالي، وقال إن الوضع الراهن يتطلب زيادة وتيرة التدخلات في المجالات كافة لامتصاص التداعيات الناتجة عن الحرب.

ونزح عشرات الآلاف لولايات القضارف وكسلا والنيل الأزرق وذلك عقب المعارك التي شهدتها ولاية سنار بين الجيش وقوات الدعم السريع خلال الأيام الماضية.

وأضطر بعض النازحين للسير على الأقدام لساعات طويلة بسبب عدم توفر المركبات، وارتفاع تكاليف أجرتها.

 

 

القائد (جنا) قائد كتيبة تحرير دندر من القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلحة، يوجه رسالة مهمة للهارب كيكل و رسالة اخري لأهلنا مواطني الدندر الحبيبة. pic.twitter.com/KPGwXX5ZmL

— Ghandour (@crm_200) July 4, 2024

وتُوفي خمسة وعشرون شخصاً، أغلبهم من النساء والأطفال، من بينهم عائلة كاملة، غرقًا في نهر النيل أثناء محاولتهم الهروب عبر مركب من منطقة أبو حجار في ولاية سنار بعد وصول قوات الدعم السريع إلى المنطقة.

وقال تجمع شباب سنار إن عدد الضحايا المدنيين الذين قُتلوا منذ دخول قوات الدعم السريع إلى ولاية سنار وصل إلى 297 شخصاً في منطقة جبل موية غرب سنار، مع احتمال وجود أعداد أخرى لم تُحصَ بعد.

واشار الى أن عدد النازحين من ولاية سنار الذين وصلوا إلى ولاية القضارف يُقدر بحوالي خمسة وخمسين ألف نازح.

 

وتحدثت إحصائيات غير رسمية الى ارتفاع اعداد النازحين الى ما يفوق 100 الف شخص.

 

 

الجيش السودانيالدندرسنار

مقالات مشابهة

  • بالفيديو : الجيش والقوات المشتركة يعلنان إستعادة “الدندر” من الدعم السريع وكشف حجم الدمار بعد معركة ست ساعات ودعوة عاجلة للمنظمات
  • شاهد بالفيديو.. القوات المسلحة والقوة المشتركة تحرر مدينة الدندر ومناوي يكتب محتفلاً
  • 136 ألف نازح سوداني من سنار والدعم السريع تعلن السيطرة على منطقة الميرم
  • احد أعيان الدندر استقبل عناصر المليشيا بمنزله ونحر لهم خروف.. بعد الاجهاز على الوليمة نهبوا سيارته
  • شاهد بالفيديو.. قائد ميداني بالدعم السريع يسجل اعترافات خطيرة عن “الشفشفة” والسرقة التي يقوم بها بعض أعاونهم بسنجة ويوجه رسالة لحميدتي: (أفعال الناس دي لا بترضي الله ولا بترضي الرسول)
  • من كواليس اقتحام الدعم السريع لمدينة الدندر: (أحد أعيان الدندر استقبل عناصر المليشيا بمنزله ونحر لهم خروف “دعول” وبعد الاجهاز على الوليمة نهبوا سيارته وغادروا) وساخرون: (يستاهل.. يكونوا عاوزين يجيبوا بيها الديمقراطية)
  • ???? الخرطوم فيها عصابات وبقايا جنجويد ما عندهم قضية وقادتهم كدكات وكماسرة حافلات
  • البنا: بيتنا اول بيت يتم استباحته من الدعامة.. ربنا ينصر قواتنا المسلحة ويعود السودان كما كان واجمل
  • ???? نازح من حرب السودان يكتب قصته بحبر الدموع.. ستبكي معه