موقع 24:
2024-10-03@11:10:19 GMT

انقلاب النيجر يفاقم فوضى الساحل لكن رد الجوار حاسم

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

انقلاب النيجر يفاقم فوضى الساحل لكن رد الجوار حاسم

عن المخاطر التي يمكن أن يتسبب بها الانقلاب الذي وقع في النيجر في 26 يوليو(تموز) الماضي، على دول منطقة الساحل في إفريقيا، كتب جايسون بوركي في صحيفة "غارديان" البريطانية يقول إن أي مسافر مقدام سيواجه صعوبة لعبور القارة الإفريقية من أوسع نقطة لها، من البحر الأحمر إلى قرب المحيط الأطلسي، من دون أن يمر ببلد لا تمزقه حرب أهلية أو يتعافى من إحداها، أو لم يتعرض لانقلاب عسكري منذ 2021، أو لم يتحول دولة فاشلة يحتلها مزيج من السياسيين الجشعين، أو ميليشيا ومرتزقة روس.

استقرار النيجر يشكل أمراً حاسماً بالنسبة إلى مستقبل منطقة الساحل

والطريق غير المستحسنة للمسافر ستأخذه من منطقة تيغراي في شمال إثيوبيا، التي كانت تشهد حرباً أهلية حتى العام الماضي، إلى السودان، حيث تحول صراع داخلي على السلطة إلى عنف عام، ومن هناك إلى إفريقيا الوسطى، التي ينظر إليها المحللون اليوم على أنها المثال الأفضل في القارة، لأسوأ ما يمكن أن يصيب أمة.

بعد هذا يأتي الخيار الأصعب. إن طريقاً شمالية تمر عبر تشاد، التي يحكمها عسكري سيطر على السلطة عام 2021، عندما قُتل والده في معركة عقب ثلاثة عقود من الحكم، بينما مالي تسودها سلسلة من التمردات الداخلية، إسلاميون متشددون ومزيد من المرتزقة الروس الذين استأجرهم ثاني حاكم عسكري يتولى السلطة في السنوات الأخيرة، ومسار آخر للرحلة يمكن أن يؤدي إلى الكاميرون، التي تعيش حرباً أهلية مزمنة، ثم بوركينا فاسو، التي عانت من انقلابيين عسكريين عام 2022.

كثير من الحظ

ويقول الكاتب في "غارديان" إنه أياً كان الطريق، فإن المسافر يحتاج إلى تأمين باهظ وكثير من الحظ، كي يعبر إلى دولة تشكل حجر الزاوية هي النيجر، التي باتت البلد الأخير الذي يقع فريسة ما يبدو أنه وباء عدم الاستقرار.

ولا يزال غير واضح سبب الاضطراب الأخير في منطقة الساحل.. كان ينظر إلى النيجر على أنها الدولة الأكثر استقراراً في المنطقة، وقبل أشهر فقط، وصفها وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن بأنها "نموذج للديمقراطية".. واستندت هذه الخلاصة، إلى نجاح رئيسها محمد بازوم، وهو شخصية وسطية مؤيدة للغرب وللتحديث، فاز بأكثر من 55 في المائة من الأصوات في انتخابات أجريت عام 2021، ليصير أول زعيم يتولى السلطة بشكل سلمي منذ الاستقلال عن فرنسا عام 1960.

#Niger

Niger’s coup adds to chaos in the Sahel, but it may also offer some hope https://t.co/wKrNHXQKcs pic.twitter.com/Hz9LTtXL52

— rouge-gorge (@rougesgorges) August 6, 2023

وتفترض التقارير أن بازوم كان يعتزم إعادة تنظيم الحرس الرئاسي، قوة النخبة من الجنود الذين يقودهم الجنرال عبد الرحمن تياني، الذي اعتقد أنه سيعفى من منصبه، فسارع إلى الانتقام بضربة استباقية، واضعاً بازوم قيد الإقامة الجبرية.

وما تلا ذلك، كان انقلاباً صريحاً حيث ظهر عسكريون على التلفزيون الرسمي للإعلان عن أنهم خلعوا الرئيس من السلطة وعلقوا الدستور، ومن ثم أعلن تياني نفسه زعيماً لـ النيجر في خطاب متلفز، شرح فيه أنه تحرك لحماية الأمة من أخطار أمنية تتهددها.

تدخل عسكري إفريقي

وبلغت الأزمة لحظة حاسمة. فقد أثار استيلاء تياني على السلطة، تهديداً بتدخل عسكري من أجل إعادة بازوم إلى السلطة، من قبل 15 دولة في غرب إفريقيا.. وأمهلت هذه الدول تياني حتى مساء الأحد (أمس) كي يتخلى عن السلطة.

ووصفت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، السبت، هذه التهديدات بأنها "ذات صدقية".. لكن العسكريين في النيجر لم يظهروا أي إشارة على رغبتهم في الدخول في مساومة، وأكدوا أنهم سيقاومون أي غزو.

Niger’s coup adds to chaos in the Sahel, but it may also offer some hope . "Though it might seem paradoxical, popular support for the recent military coups was “symptomatic of a new wave of democratic aspiration that is expanding across the continent”. https://t.co/d8AnpyogaC

— Albert Buyé Grau (@albertbuye) August 6, 2023

ويسود الذعر الشديد أنحاء القارة، ووصف الرئيس الكيني وليم روتو الوضع بأنه "انتكاسة خطيرة"، لكن هذا تقليل من خطورة الموقف. ذلك، أن استقرار النيجر يشكل أمراً حاسماً بالنسبة إلى مستقبل منطقة الساحل، التي بدورها تعتبر ركيزة مهمة للقارة.. وخلال عقد ونصف، تحولت المنطقة من الفقر المترافق مع استقرار نسبي، إلى بوتقة من الفوضى السياسية والمعاناة الإنسانية والاتجار الإجرامي بالبشر والعنف المتطرف.

وينتشر في كل مكان النزوح الواسع النطاق، والأزمات الاقتصادية الحادة، والضغط الديموغرافي الهائل والتدهور البيئي.. ومعظم المشاكل الأكثر خطورة في الساحل يفاقمها التغير المناخي.

ويقول الكاتب إن الأنظمة العسكرية التي وصلت إلى السلطة في دول الساحل أثبتت عجزها عن التعامل مع هذه التحديات، وتحت حكم بازوم كان العنف الجهادي في النيجر إلى تراجع.. أما في مالي المجاورة، فإنه في ظل قيادة الكولونيل آسيمي غويتا، زاد النشاط الجهادي بنسبة 25 في المائة منذ العام الماضي.

مرتزقة فاغنر

وحيثما انتشر مرتزقة فاغنر المرتبطين بالكرملين، فإن المدنيين هم من يدفع الثمن.. والأنظمة العسكرية تعتمد، لا محالة، على القوة وليس على التوافق، للتعامل مع التعقيدات والأوضاع المضطربة بين المجتمعات والعرقيات والطوائف في البلدان التي تحكمها.. والنتيجة، هي المزيد من عدم الاستقرار ليس أقل من ذلك.

لكن الدرس الأهم الذي يمكن أن يتعلمه المسافر في هذه الرحلة الوعرة، هي أنه على رغم الأحداث الأخيرة في الساحل، التي تستحق كل الاهتمام، لا تؤشر بالضرورة إلى أن عهداً جديداً من الظلام سيخيم على القارة الإفريقية.

ولا يزال الزخم في أنحاء القارة في أيدي الشباب، الذين أظهر استطلاع أجرته الأمم المتحدة، أنهم لا يزالون متمسكين بالأمل.. وحتى المخضرمين المنهكين بدوا وكأنهم يريدون رسم خط في الرمال، ربما لأن غرائزهم السياسية، بدلاً من مبادئهم، تدلهم إلى أين يمكن أن يحصلوا على الأفضلية، ومئات الملايين من الناس العاديين في النيجر والسودان ومالي وبوركينا فاسو وفي أنحاء القارة يتفقون في ذلك.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة انقلاب النيجر منطقة الساحل فی النیجر یمکن أن

إقرأ أيضاً:

اجتماع برئاسة محافظ عمران يناقش سير عمل اللجنة الفنية للتخطيط العمراني والبناء والأشغال

الثورة نت |

ناقش اجتماع بمحافظة عمران اليوم برئاسة المحافظ الدكتور فيصل جعمان، سير عمل اللجنة الفنية للتخطيط العمراني والبناء والأشغال العامة.

واستعرض الاجتماع الذي حضره وكيل المحافظة للشؤون الفنية أمين فراص، إجراءات استكمال وحدات الجوار الجديدة التي تم شق شوارعها الحدودية بمركز المحافظة وتسويات الأراضي ومعالجة تظلمات المواطنين حول وحدات الجوار بمنطقة مشعس بمديرية عيال سريح.

واطلع المجتمعون، بحضور مدراء هيئة الأراضي والمالية والوحدة التنفيذية لإصلاح الطرق ومديريتي عيال سريح وعمران، على جهود حماية أراضي الدولة ودعم ومساندة مكتب هيئة الأراضي والمساحة والتخطيط العمراني في المحافظة لتنفيذ المهام الموكلة إليه.

وأقر الاجتماع، آلية استكمال تسليم مسار بقية الشوارع الحدودية في إطار شبكة التخطيط التوسعية لمدينة عمران لمباشرة تنفيذ أعمال الشق للشوارع المستهدفة.

وفي الاجتماع أكد محافظ عمران الحرص على وضع حد للإشكاليات المتعلقة بالبناء العشوائي .. معتبراً التخطيط الحضري من المواضيع ذات الأولوية التي سيتم التركيز عليها خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أهمية التخطيط العمراني في المدن والمديريات وإسهام مخططات وحدات الجوار في تسهيل إيصال خدمات الطرق والمياه والصرف الصحي وغيرها من الخدمات، مشدداً على إخراج المخططات على الواقع والحد من البناء العشوائي الذي يعيق إيصال الخدمات للمواطن.

ونوه المحافظ جعمان بجهود مكتبي هيئة الأراضي والمساحة والتخطيط العمران وقطاع الأشغال في المحافظة وما تم إنجازه من أعمال التخطيط وشق الشوارع، مؤكداً ضرورة انتظام اللجنة في اجتماعاتها لتدارس ووضع الحلول للصعوبات التي تواجهها.

مقالات مشابهة

  • ممثل إسرائيل بالأمم المتحدة: سنرد على إيران بشكل حاسم ومؤلم
  • انخفاض غير محسوس في أسعار المحروقات يفاقم معاناة المغاربة وسط غلاء المعيشة
  • تدعم الجيش أم الدعم السريع.. أين تصطف دول الجوار في حرب السودان؟ (3)
  • قرار حاسم من بني سويف لاستكمال المباني المرخصة
  • اجتماع برئاسة محافظ عمران يناقش سير عمل اللجنة الفنية للتخطيط العمراني والبناء والأشغال
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • بيان جديد بشأن مراكز الايواء التي يمكن أن تستقبل النازحين
  • سياسة الإقليم المحترق.. دول الجوار تدفع الثمن البيئي لجرائم الاحتلال بغزة
  • فوضى السفر في إسرائيل.. شركات الطيران تتلقى ضربة جديدة
  • وزير الخارجية يرد على مُمثل دولة من الجوار: كلام وضيع!