تحدد زيارة الدولة التي يقوم بها رئيس الصين شي جين بينغ إلى كازاخستان ومشاركته في قمة دول منظمة شنغهاي للتعاون، الطريق لبناء نموذج جديد للتعاون الثنائي والإقليمي.

أفادت بذلك صحيفة Global Times، ونقلت عن خبراء سياسيين من الصين قولهم: "ستساعد هذه الزيارة في تحديد طريق التعاون الشامل الثنائي والإقليمي في المستقبل، وهي تشير إلى مجموعة واسعة من المجالات التي يمكن فيها تعزيز التعاون ومن بينها الضمان المشترك للأمن الإقليمي وتوسيع العلاقات، وكذلك تعزيز الاتصالات بين المواطنين في إطار منظمة شنغهاي للتعاون ومبادرة الحزام الواحد".

إقرأ المزيد رئيس الصين: "قمة شنغهاي" في أستانا ستفتح صفحة تعاون جديدة بالمنظمة

وأشارت المقالة إلى أنه تم إنشاء مستوى عال من الثقة السياسية بين بكين وأستانا، وذلك بفضل الدعم الدبلوماسي من رئيسي الدولتين.

وشددت الصحيفة على أن منطقة آسيا الوسطى، تعتبر في غاية الأهمية بالنسبة للسياسة الخارجية للصين. وقالت: "تتناقض سياسة الصين في هذه المنطقة من العالم بشكل صارخ مع التفكير الجيوسياسي لبعض الدول الغربية التي تتجاهل الاحتياجات الحقيقية لاقتصادات آسيا الوسطى، وتضغط بشدة على الجميع بهدف تعزيز نفوذها في القارة واستبعاد المشاركين الآخرين".

يوم أمس الثلاثاء وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى كازاخستان في زيارة دولة، وكذلك للمشاركة في الاجتماع الـ24 لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون.

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: آسيا الوسطى شي جين بينغ حزام واحد طريق واحد

إقرأ أيضاً:

“شنغهاي للتعاون”: استقرار آسيا الوسطى ضمان لأمن المنظمة

الصين – أكد تشانغ مينغ الأمين العام لمنظمة شانغهاي للتعاون أن الاستقرار والتنمية الاقتصادية المستدامة في آسيا الوسطى، ضمان لأمن وازدهار دول المنظمة. 

وأضاف في حديث لوكالة Kazinform: “الاستقرار والتنمية الاقتصادية في آسيا الوسطى ضمان لأمن وازدهار دول المنظمة، حيث يتم الترحيب بالتعاون الثنائي ومتعدد الأطراف بين دول آسيا الوسطى وباقي دول المنظمة على مختلف المستويات. نتوقع من دول آسيا الوسطى إسهاما أكبر في تطوير منظمة شنغهاي للتعاون وتعزيز التبادلات والتعاون في إطارها”.

وأشار إلى أن كازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان كانت من الدول المؤسسة للمنظمة، وتعتبر من المشاركين بنشاط في تطور المنظمة، حيث تقدم مساهمات كبيرة في تعميق التعاون بالمنظمة.

و”شنغهاي للتعاون” منظمة دولية تأسست عام 2001 وتضم الهند وإيران وكازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وبيلاروس وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان، فيما تتمتع أفغانستان ومنغوليا وأذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال والإمارات وتركيا وسريلانكا بصفة عضو مراقب في المنظمة.

وتعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا يومي 3 و4 يوليو بمشاركة قادة روسيا وأذربيجان وبيلاروس والهند وإيران وكازاخستان وقطر وقرغيزستان والصين ومنغوليا والإمارات وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان وتركيا وأوزبكستان.

كما سيحضر القمة الأمين العام للمنظمة تشانغ مينغ، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصيني يجري زيارة دولة إلى طاجيكستان
  • خلال قمة شنغهاي.. سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على تعزيز شراكاتها مع دول العالم
  • الرئيس الصيني يدعو دول منظمة شنغهاي للعمل لبناء عالم متعدد الأقطاب
  • “شنغهاي للتعاون”: استقرار آسيا الوسطى ضمان لأمن المنظمة
  • رئيس وزراء باكستان يتوجه إلى كازاخستان للمشاركة في قمة شنغهاي
  • أردوغان يتوجه إلى كازاخستان ويلتقي بوتين
  • بوتين يصل إلى كازاخستان للمشاركة في قمة شنغهاي
  • بوتين يجتمع مع أردوغان وشي جين بينج في كازاخستان
  • أوشاكوف: بوتين يعتزم لقاء شي جين بينغ وأردوغان على هامش قمة شنغهاي للتعاون