وخلفت الاشتباكات المتواصلة لليوم الرابع على التوالي قتلى ومصابين في اطار سياسة تدمير النسيج الاجتماعي التي يتبعها تحالف العدوان ومرتزقته.

وقالت مصادر إعلامية ان توترات كبيرة بين قبائل في مرخة العليا بين قبائل من  بني ايوب وقوات ما يسمى بالعمالقة المدعومة من المحتل الاماراتي تتصاعد وحدثت اشتباكات بسبب اعتداء جندي من العمالقة على امرأة واعتراضها في الطريق وضربها في الراس بماصورة البندق  ولازال التوتر قائم .

وتداعت القبائل لطرد مرتزقة وعملاء الاحتلال من شبوة الذين يعيثون فسادا بالمحافظة ومقدراتها وينهبون خيراتها .

الى ذلك لقي شيخ قبلي بارز مصرعه الثلاثاء بنيران مسلحين موالين لمحافظ شبوة التابع للتحالف  المرتزق عوض الوزير شمال غرب مدينة عتق مركز المحافظة.

 وقالت مصادر مطلعة بالمحافظة إن ” مسلحين من قبيلة الدولة بمديرية نصاب التي ينتمي اليها محافظ شبوة الوزير أطلقوا النار على الشيخ القبلي سالم حسين الجميعي المقرحي وسط سوق واسط في مرخة السفلى واردوه قتيلا في الحال”.

 

 

وأضافت المصادر أن حادثة اغتيال الشيخ الجميعي المقرحي بسبب الثأر القبلي مع قبلية المحافظ الوزير، مبينة أن الحادثة خلفت حالة استياء واسعة بين أبناء شبوة.

 وأرجعت المصادر اتساع المواجهات بين أبناء القبائل إلى تغذية فصائل الإمارات التي استقدمتها من الضالع ويافع لإشعال الثأر بين أبناء القبائل وتمويلها بالأموال والسلاح.

 من جانب آخر لقي الشاب بدر بن فريد هادي الخماري العولقي مصرعه في المصينعة بمديرية الصعيد التي تشهد مواجهات طاحنة بين قبائل آل فريد منذ الأحد الماضي.

كما تشهد مديرية حبان مواجهات عنيفة بين أبناء قبائل لقموش خلفت 2جرحى في إحصائية أولية بسبب الثأر.

 يأتي ذلك بعد أن شهدت مديرية عسيلان مواجهات بين قبائل آل اسحاق وآل ضيف الله السبت الماضي خلفت قرابة 4 قتلى وعدد الجرحى.

 ويرى مراقبون أن اتساع المواجهات القبلية بين أبناء القبائل في 4 مديريات أكثر من أي وقت مضى عملية ممنهجة تهدف ادخال قبائل شبوة في حرب استنزاف فيما بينها تخدم بقاء الفصائل الممولة من الإمارات.

 

 

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: بین قبائل بین أبناء

إقرأ أيضاً:

حملة عسكرية من قوات العمالقة ودفاع شبوة تصل الصعيد لإيقاف حرب قبلية تدور رحاها بين قبائل المقارحة والعوالق

 

أفادت مصادر محلية، في محافظة شبوة (شرقي اليمن)، الثلاثاء 2 يوليو/تموز 2024م، بمقتل مواطن على يد مسلحيين قبليين بسبب “ثأر قديم”، في مديرية مرخة السفلى (غربي المحافظة). 

وقالت المصادر لـ"مارب برس" إن عناصر مسلحة من قبلية "آل الدولة العوالق" باغتت المواطن "سالم بن حسين المقرحي" بوابل من الرصاص في سوق "واسط" وأردته قتيلا على الفور ولاذت بالفرار.

وأشارت المصادر إلى أن الحادثة تأتي في إطار ثأر قبلي قديم بين قبيلة "المقارحة" التي تقطن مرخة، وقبيلة "آل الدولة العوالق" التي تقطن "نصاب" غربي شبوة.

وفي مديرية الصعيد (جنوب غرب المحافظة)، قالت مصادر قبلية لـ"مارب برس" إن قوة عسكرية مشتركة من ألوية العمالقة وقوات دفاع شبوة، يقودها "رئيس أركان حرب اللواء أول دفاع شبوة احمد محسن السليماني" وصلت مساء اليوم، إلى المديرية لفرض إيقاف كلي لإطلاق النار بين أسرتي “آل أبو بكر بن فريد” و“آل أحمد بن فريد”.

وأضافت المصادر أن القوة العسكرية طلبت من الطرفين تسليم رهائن لضمان عدم استمرار الإقتتال المتواصل لليوم الثاني على التوالي، مشيرة إلى عدم تجاوب الطرفين حتى اللحظة من كتابة الخبر (9: مساء).

وفي وقت سابق اليوم، قالت مصادر قبلية لـ“مارب برس”، إن وساطات قبلية فشلت في وقف اقتتال بالأسلحة الثقيلة مستمرة لليوم الثاني على التوالي بين الأسرتين المنحدرتين لقبيلة العوالق. 

وذكرت المصادر أن الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين أسرتي “آل أبو بكر بن فريد” و“آل أحمد بن فريد” في منطقة الصعيد بمحافظة شبوة، تجددت اليوم بعد فشل جهود وساطات قبلية وانسحابها من الوسط.

وأوضحت أن اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة اندلعت، أمس الاثنين، بين أسرتي “آل احمد بن فريد” و“آل ابو بكر بن فريد” في الصعيد على خلفية ثأر قديم بين الأسرتين. 

ومساء السبت الماضي 29 يونيو/حزيران 2024م، دارت اشتباكات عنيفة بين قبيلتي آل ضيف الله وآل اسحاق في مديرية عسيلان شمال غرب المحافظة، عقب إقدام الأخيرة على قتل الشاب "زايد الكرام الضيفلي" في سوق النقوب. 

ووفقًا لمصادر قبلية، تسببت الحادثة في اندلاع اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين القبيلتين في منطقة "أرة" جنوب عسيلان لتسفر عن مقتل "فهد عزيز المسلع الضيفلي ومجاهد صالح مبارك شريفة الضيفلي" وإصابة "مفرج الكرام الضيفلي وقاسم المسلع الضيفلي، وعوض حتروش السحاقي".

وتشهد محافظة شبوة (شرقي اليمن)، الخاضعة لسلطة المجلس الانتقالي الجنوبي، حالات قتل واشتباكات قبلية متواصلة على خلفيات ثأرات أو خلافات على أراضي، في ظل حديث عن انفلات أمني غير مسبوق تشهده المحافظة.

 

مقالات مشابهة

  • قبائل أبين تسمح لناقلات نفط كهرباء عدن بالمرور عقب ساعات من توقف محطات التوليد
  • تصفية مساعد طبيب في نقطة تفتيش تابعة لقوات دفاع شبوة.. وتحرك قبلي عاجل
  • قبائل أبين تصعّد ضد مرتزقة الإمارات بعد اختطاف أحد نشطائها وتقطع الطرقات
  • اتساع رقعة المواجهات في شبوة واستنفار قبلي لطرد المرتزقة
  • مأرب.. فعالية جماهيرية لأبناء قبائل أرحب وهمدان وبني الحارث دعما للجيش والأمن والمقاومة
  • سلطة محافظة أبين تؤكد وقوفها إلى جانب القبائل المطالبة بالإفراج عن الجعدني 
  • قبائل المياسر بمحافظة أبين تصدر بيانا هاما (نص البيان)
  • مديرية الصعيد بشبوة تشهد اشتباكات دموية بين قبائل العوالق
  • حملة عسكرية من قوات العمالقة ودفاع شبوة تصل الصعيد لإيقاف حرب قبلية تدور رحاها بين قبائل المقارحة والعوالق