صدى البلد:
2024-07-12@13:08:59 GMT

ملك كمبوديا يعلن أول تداول للسلطة منذ 40 عاما

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

أصدر ملك كمبوديا، نورودوم سيهاموني، اليوم الاثنين، مرسوما ملكيا يقضي بتعيين الدكتور هون مانيت رئيسا جديدا للوزراء خلفا لوالده هون سين، الذي تنحى بعد نحو أربعة عقود من توليه المنصب في البلاد.

وذكرت صحيفة "ذا بنوم بنه بوست" الكمبودية، أن المرسوم جاء عقب قرار هون سين رئيس حزب الشعب الكمبودي وأحد أطول الزعماء حكما في العالم بالتنحي وتسليم السلطة لنجله البكر، وذلك بعد أيام من تحقيقه فوزا ساحقا حصل خلاله على 120 مقعدا من مقاعد الجمعية الوطنية " البرلمان" البالغ عددها 125، في الانتخابات العامة التي جرت في 23 يوليو الماضي.

واليوم، بناء على طلب من هون سين، أصدر الملك نورودوم سيهاموني مرسوما ملكيا نص على تعيين "الدكتور هون مانيت رئيسا لوزراء مملكة كمبوديا في الولاية السابعة للبرلمان". ونص المرسوم على أن "رئيس الوزراء المكلف تم تكليفه بتشكيل حكومة جديدة حتى إجراء تصويت على الثقة في الجمعية الوطنية".

ونشر هون سين المرسوم عبر قناته على "تلجرام" بعد فترة وجيزة من التعيين.

وسيؤدي رئيس الوزراء الجديد اليمين الدستورية بشكل رسمي في 22 أغسطس الجاري بعد التصويت على الثقة.

ومن المقرر أن تفوز حكومة الزعيم الجديد للبلاد، البالغ 45 عاما، في اقتراع على الثقة في البرلمان المتوقع إجراؤه في 22 أغسطس قبل أن تتولى الحكم رسميا.

ويتوقع أن يدخل الحكومة الجديدة مجموعة من الوزراء الشباب غالبيتهم يخلفون آباءهم.

ومنذ توليه السلطة عام 1985، عمل هون سين على تحديث الدولة واخراجها من حرب أهلية وإبادة جماعية، لكن منتقدين يعتبرون أيضا أن حكمه اتسم بتدمير البيئة واستشراء الفساد والقضاء على جميع خصومه السياسيين تقريبا.

وفي أواخر يوليو الماضي، أعلن رئيس وزراء كمبوديا المنتهية ولايته، هون سين، تنحيه عن منصبه وتسليم السلطة إلى نجله في أغسطس، منهيا بذلك فترة حكم دامت ما يقرب من أربعة عقود أسس خلالها الاستقرار بعد سنوات من الحرب.

وقال هون سين، البالغ من العمر 70 عاما، في خطاب متلفز بثته القناة الرسمية: "التقيت بالملك، وأخبرته أنني لن أواصل منصب رئيس الوزراء بعد الآن".

وتابع أحد أطول القادة الحاكمين في العالم: "أطلب تفهم الشعب إعلاني أنني لن أستمر في رئاسة الوزراء".

وأضاف: "يجب أن أضحي بالسلطة وأتخلى عنها"، مشيرا إلى ان ابنه، هون مانيه، البالغ من العمر 45 عاما، سيحصل على موافقة ملكية كرئيس للوزراء في 10 أغسطس وسيؤدي اليمين الدستورية في 22 أغسطس، قائلا: "هون مانيه ... سيصبح رئيس الوزراء في الأسابيع المقبلة".

وأكد هون سين أن "الوقت قد حان لإفساح المجال لجيل أصغر سنا من القادة".

وشدد على أنه: "من الضروري جدا أن يكون لديك حكومة جديدة تضم في الغالب مجموعة من الشباب ... فهم مسؤولون عن المستقبل.. سيستمر السلام والتنمية على المدى الطويل في عهد ابني".

لكن هون سين لن يختفي حتى التقاعد، حيث قال إنه سيبقى رئيسا للحزب الحاكم وعضوا في الجمعية الوطنية، مضيفا أنه سيعود إلى وظيفة رئيس الوزراء إذا لم يكن أداء ابنه جيدا.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئیس الوزراء هون سین

إقرأ أيضاً:

جالانت يعلن تجنيد الحريديم.. زلزال يضرب إسرائيل في أغسطس المقبل

 أعلن وزير دفاع دولة الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت أنه سيصدر  أوامر التجنيد للحريديم على نطاق واسع في شهر أغسطس المقبل.

إصدار أوامر لتجنيد اليهود المتشددين الشهر المقبل

ونقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية الناطقة بالإنجليزية بيان وزارة الدفاع بدولة الاحتلال الإسرائيلي الذي لم يذكر عدد أوامر التجنيد التي سيتم إصدارها، في الوقت الذي أعلن فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه قد يدمج على الفور حوالي 3000 بالإضافة إلى 1800 من الحريديم الذين لديه بالفعل.

ويأتي هذا العدد من الطلاب من بين دفعة طلاب متشددين تتألف من نحو 10 آلاف إلى 12 ألف طالب في العام الدراسي الواحد، مع احتمال مشاركة أكثر من 60 ألف طالب من الحريديم في عدة سنوات أكاديمية.

المحكمة العليا أمرت بتجنيد الحريديم بسبب قتل عدد كبير من الجنود في حرب غزة

وكانت المحكمة العليا قد قضت في 25 يونيو الماضي بتجنيد الجميع وتجميد الأموال للمؤسسات الحريدية التي لا تمتثل للأمر، وأن هذا الأمر، الذي استمد زخمه من حقيقة مقتل العديد من جنود جيش الدفاع الإسرائيلي في الحرب الحالية، فتح الباب أمام قضية تجنيد المزيد من الحريديم بعد أن نجح حزبا يهدوت هتوراة وشاس في إبقاء القضية بعيدة عن أعين الجمهور لسنوات.

فيما تواجه الأحزاب السياسية المتشددة ضغوطاً لاستعادة تمويل مؤسساتها، لكنها لم تظهر علامات واضحة على استعدادها للتسوية والدفع نحو مشروع جزئي أكبر.

خبير:  مشروع تجنيد الحريديم مثير للقلق

وقال الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس إن الحكومة الإسرائيلية تواجه أزمة كبيرة في تجنيد الحريديم لافتًا أنه هناك قرار صدر من الكنيست بتثبيت القانون القائم منذ عهد بنجورين والذي يعفي من هم في المعاهد الدينية من التجنيد بناء على توصية الأحزاب الدينية الكبرى وتعتبر سنوات تعليمهم داخل المعاهد سنوات خدمة لافتًا أن مشروع تجنيد الحريديم أثار القلق منذ فترة.

تم الاتفاق في وقت سابق على تجنيد جزء من الحريديم وأن وزير الدفاع تحدث أنه ينوي تجنيد قرابة 4500 لـ5000 من الحريديم خلال العام الحالي وأن هذا الأمر يعتبر انقلابا على الاتفاق مع نتنياهو لذلك هاجمه نتنياهو وقال إنه يذهب لاتجاه الضغط لتفكيك الحكومة والضغط لاحياء أزمة داخلية لأن هذا الأمر سيستفز حزبيي «هدوت هتوراة» و«شاس» وهم أقطاب مهمة في الحكومة.

أزمة بسبب تعيين الحاخامات

وكشف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس أن هناك أزمة بسبب محكمة العدل العليا ال‘سرائيلية التي رفضت قانون التجنيد الذي أقره الكنيست وقالت إنه يتنافى مع قيم الدولة وأنه يجب ألا يكون هناك تمييز ضد أي مواطنين بشكل أساسي وانه يتعارض مع رؤية القضاء  وطعنوا على القرار.

وأشار لوجود أزمة أخرى  في تعيين الحاخامت في المحليات في عدة مدن لأن القانون يعطي الحق لرؤساء المدن والمحليات تعيين الحاخامات وان حزب شاس يطلب أن يكون تعيين الحاخامت من سلطة وزير الأديان والأزمة تزداد مع الحريديم بشكل كبير وإذا أصر جالانت على تجنيدهم قد نرى أزمة وتصدع في الحكومة الإسرائيلية.

 

مقالات مشابهة

  • من رئيس حكومة فرنسا القادم؟ محللون يعددون السيناريوهات المحتملة
  • المأزق الفرنسي.. نتائج الانتخابات التشريعية تصيب ماكرون بالصداع
  • بعد اليسار.. فرنسا فى مأزق سياسى.. نتائج الانتخابات التشريعية تصيب ماكرون بصداع شديد
  • تخفيف أحمال الكهرباء.. متحدث الحكومة يعلن أخبارا سارة للمصريين
  • رئيس الوزراء يعلن موعد وقف تخفيف الأحمال بنهاية عام 2024
  • البرهان يغرد: شكرًا آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا
  • جالانت يعلن تجنيد الحريديم.. زلزال يضرب إسرائيل في أغسطس المقبل
  • وزير الإعمار يعلن افتتاح مجسر ساحة النسور
  • غالانت يعلن بدء تجنيد الحريديم في أغسطس
  • رئيس الوزراء يعلن تسديد 25% من مستحقات شركات البترول الأجنبية