طلب ممثلو الادعاء الفرنسي من أعلى محكمة في البلاد الفصل في صلاحية مذكرة اعتقال دولية صادرة بحق الرئيس السوري بشار الأسد.

وأحال مكتب المدعي العام لدى محكمة الاستئناف في العاصمة الفرنسية باريس إلى محكمة التمييز "حسم المسألة القانونية" بشأن مذكرة التوقيف بحق الرئيس السوري بشار الأسد المتهم بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية في هجمات كيميائية في سوريا عام 2013.

Delete

إقرأ المزيد دمشق: تقرير الاستخبارات الفرنسية مفبرك

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مكتب المدعي العام القول إنه "دون التشكيك في جوهر القضية، توجد أدلة جدّية أو ثابتة ضد بشار الأسد، تجعل مشاركته محتملة في هذه الهجمات الدامية"، لافتا إلى أنه "من الضروري أن تنظر أعلى محكمة قضائية في الموقف الذي اتخذته غرفة التحقيق في محكمة الاستئناف بباريس بشأن مسألة الحصانة الشخصية لرئيس دولة في منصبه إزاء هذا النوع من الجرائم".

وأفاد مصدر قضائي في نوفمبر 2023 بأنه تم إرسال أربع مذكرات توقيف بتهمة "التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في هجمات بغاز السارين استهدفت في 21 أغسطس 2013 الغوطة الشرقية ومعضمية الشام قرب دمشق، ما أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص، وفق ما أعلنت واشنطن وناشطون".

وفي 27 أبريل 2017 وصفت وزارة الخارجية السورية تقرير الاستخبارات الفرنسية حول القصف الكيميائي المزعوم على بلدة خان شيخون بريف إدلب بأنه مفبرك، متهمة باريس بالتورط في تدبير الجريمة التي شهدتها البلدة.

المصدر: أ ف ب + سانا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار سوريا السلطة القضائية الغوطة الشرقية باريس بشار الأسد دمشق

إقرأ أيضاً:

إصابة خطيرة لمستشارة بشار الأسد إثر حادث سير في دمشق

أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" بإصابة لونا الشبل مستشارة رئيس النظام السوري بشار الأسد الإعلامية بنزيف بالرأس جراء حادث سير وقع في دمشق، الثلاثاء.

فيما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الشبل تصارع الموت في قسم العناية المشددة في مستشفى الشامي في دمشق، لوجود نزيف حاد بالرأس، إثر خروج سيارتها عن الطريق نتيجة اصطدامها مع سيارة أخرى في دمشق.


من جهتها قالت "سانا" إن الشبل "تعرضت لحادث سير على أحد الطرق المؤدية لمدينة دمشق عصر اليوم (الثلاثاء)، أدى إلى حصول نزيف في الرأس مما استدعى إدخالها العناية المشددة لتتلقى المعالجة من الفريق الطبي المختص".

وأدى الحادث، وقفا للوكالة، إلى "انحراف السيارة التي كانت تقلها وخروجها عن المسار حيث تعرضت لعدة صدمات أدت إلى إصابة المستشارة إصابة شديدة نقلت على إثرها إلى أحد مشافي دمشق.

وفي تصريحات لإذاعة "المدينة أف أم"، نفت "مصادر مقربة" ما نشرته بعض المواقع حول "وفاة المستشارة في رئاسة الجمهورية لونا الشبل، وأكدت المصادر أنها لاتزال تتلقى العلاج وهي بحالة حرجة بعد تعرضها لحادث سير في دمشق اليوم".

مقالات مشابهة

  • أردوغان سيدعو بشار الأسد وفلاديمير بوتين لزيارة تركيا
  • تركيا: لا يوجد خطط لاجتماع بين أردوغان والأسد بروسيا سبتمبر المقبل
  • اعتقالات في ألمانيا والسويد طالت متهمين بارتكاب جرائم في سوريا
  • تعرّض مستشارة بشار الأسد لحادث سير في دمشق
  • الرئاسة السورية تكشف تفاصيل جديدة بشأن حادث مستشارة بشار الأسد
  • إصابة خطيرة لمستشارة بشار الأسد إثر حادث سير في دمشق
  • فرنسا.. ممثلو الادعاء يطلبون من أعلى محكمة إلغاء مذكرة اعتقال دولية صادرة بحق الرئيس السوري
  • حالتها "خطرة".. تعرض لونا الشبل مستشارة بشار الأسد لحادث سير
  • الادعاء الفرنسي يطالب محكمة التمييز بحسم مذكرة توقيف الأسد