اتجه الإعصار بيريل نحو جامايكا في شكل عاصفة قوية من الفئة الرابعة يوم الثلاثاء بعد أن وصل إلى اليابسة على جزر أصغر في شرق منطقة البحر الكاريبي، مما أدى إلى انقطاع خطوط الكهرباء وحدوث فيضانات ووفاة ثلاثة أشخاص على الأقل حتى الآن.

وقال رالف غونسالفيس رئيس وزراء سانت فينسنت وغرينادين إن "الإعصار جاء ورحل وخلف وراءه دمارا هائلا".

وأضاف "جزيرة يونيون (إحدى جزر أرخبيل غرينادين) دُمرت مع تعرض 90 بالمئة من المنازل لأضرار بالغة أو للتدمير".

وأكد غونسالفيس وفاة شخص واحد واحتمال سقوط المزيد من القتلى.

وبدوره أكد ديكون ميتشل رئيس وزراء غرينادا في إفادة مصورة وصول الإعصار بيريل إلى جزيرة كارياكو وبيتي مارتينيك، وهما اثنتان من الجزر الثلاث التي تشكل الدولة.

وأوضح أن "الوضع قاتم. لا توجد كهرباء. تدمرت منازل ومبان بصورة شبه كاملة"، مشيرا إلى صعوبة المرور على الطرق بسبب سقوط خطوط الكهرباء ومحطات الوقود المدمرة.

وأشار ميتشل إلى أن الإعصار تسبب في حالتي وفاة على الأقل حتى الآن.

وأفاد المركز الوطني الأميركي للأعاصير بأنه من المتوقع أن يؤدي بيريل إلى هطول أمطار على جامايكا وجنوب غرب هايتي بمنسوب يتراوح بين 10 و30 سنتمترا في وقت متأخر من اليوم الأربعاء.

ويقول العلماء إن ارتفاع درجة حرارة المحيط الأطلسي من أسباب قدوم الإعصار في وقت مبكر عن المعتاد واشتداده بسرعة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أرخبيل غرينادا كهرباء الوقود للأعاصير جامايكا هايتي أعاصير بيئة كوارث بيئية أرخبيل غرينادا كهرباء الوقود للأعاصير جامايكا هايتي

إقرأ أيضاً:

جامايكا تستعد لإعصار «بيريل»

 تستعد جامايكا لوصول الإعصار «بيريل»، الذي أودى بالفعل بحياة عدة أشخاص ودمر جزراً بأكملها في طريقه المدمر عبر منطقة البحر الكاريبي.
 ووفقا للمركز الوطني الأميركي للأعاصير، من المرجح أن تمر عين العاصفة فوق جامايكا اليوم الأربعاء، مصحوبة برياح تهدد الحياة وعواصف عاتية. وتسببت الرياح الخارجية للإعصار بالفعل في هطول أمطار غزيرة على الجزيرة الكاريبية في وقت مبكر من يوم الأربعاء. وقال رئيس الوزراء أندرو هولنس في خطاب عام في وقت متأخر من أمس الثلاثاء «أنا الآن أعلن أن جامايكا بالكامل منطقة كوارث... للأيام السبعة المقبلة».
 وقال إن حظرا للتجوال بمختلف أنحاء الجزيرة دخل حيز التنفيذ بين الساعة السادسة صباحا والسادسة مساء. وأوضح أن الهدف من الحظر هو «ضمان سلامة الجميع أثناء مرور العاصفة ومنع أي حركة بهدف القيام بنشاط إجرامي».
 وأضاف أن الحكومة وضعت «مخصصات خاصة» من الأموال لتوفير إمدادات الغذاء والبناء. كان ستة أشخاص قد لقوا حتفهم في جنوب شرق البحر الكاريبي بعد أن تسبب الإعصار بيريل، وهو الأقوى من نوعه على الإطلاق في هذا الوقت من العام، في إحداث دمار في العديد من الجزر. وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير بعد ظهر أمس الثلاثاء إن بيريل، الذي تم رفع مستواه مؤقتا إلى الفئة 5 - وهو أعلى مستوى - في وقت متأخر من أمس الأول الاثنين، فقد منذ ذلك الحين بعضا من شدته.
 ووصل بيريل إلى اليابسة صباح أمس الأول الاثنين في جزيرة كارياكو جنوب شرق البحر الكاريبي، وهي جزء من جرينادا، كإعصار من الفئة 4. وجلب الإعصار الدمار إلى كارياكو ومارتينيك الصغيرة في جرينادا، ودمر منازل وقطعت خطوط كهرباء واتصالات.
 كما تضررت الدول الجزرية المجاورة من الأمطار الغزيرة والرياح القوية، بما في ذلك سانت فنسنت وجزر جرينادين وسانت لوسيا. وارتفع عدد الوفيات المؤكدة الناجمة عن الإعصار إلى ستة، مع تسجيل ثلاثة من جرينادا، واثنتين من فنزويلا، وواحدة من سانت فنسنت وجزر جرينادين. وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة للصحفيين في نيويورك إن سبع وكالات مقرها في جرينادا وتسع وكالات في سانت فنسنت وجزر جرينادين: «سيتم تعزيزها بفرق طوارئ إضافية تابعة للأمم المتحدة في الأيام المقبلة». وأضاف: «ستشكل الخدمات اللوجستية تحديا، نظرا لتشتت الجزر والبنية التحتية المتضررة ومحدودية إمكانية الوصول إليها». 

أخبار ذات صلة الإعصار بيريل يخلف 7 قتلى في جنوب شرق الكاريبي الإعصار بيريل يتجه صوب جامايكا المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • مصرع امرأة وفقدان شاب.. أحدث تطورات الإعصار "بيريل" في جامايكا
  • إعصار بيريل المدمر يضرب جامايكا
  • جامايكا تستعد لإعصار «بيريل»
  • مشاهد مروعة من إعصار بيريل المدمر في الكاريبي (فيديو)
  • سقوط قتلى ومصابين.. “بيريل” يقطع الكهرباء ويتسبب بفيضانات عارمة بجاميكا
  • الإعصار "بيريل" يتجه صوب جاميكا ويتسبب في مصرع 3 أشخاص
  • الإعصار «بيريل» يتجه صوب جاميكا ويتسبب في مصرع 3 أشخاص
  • الإعصار بيريل يتجه صوب جاميكا
  • بيريل يضرب الكاريبي ويصبح اعصاراً من الفئة الخامسة