سيُكرّم أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه في وطنه بيوم تذكاري سيطلق عليه "يوم الملك بيليه"، وفقا لما ذكرته الجريدة الرسمية الثلاثاء.

يعتبره الكثيرون أعظم لاعب كرة قدم على الإطلاق، وقد فاز إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، المعروف باسم بيليه، بثلاثة ألقاب في كأس العالم مع البرازيل وسجل أكثر من 1000 هدف خلال مسيرته التاريخية.

وسيقام "يوم الملك بيليه" في 19 نوفمبر، وهو التاريخ الذي سجل فيه المهاجم هدفه رقم 1000 في مباراة لفريق طفولته سانتوس على ملعب ماراكانا الشهير في ريو دي جانيرو عام 1969.

وجاء هدف بيليه من ركلة جزاء في الفوز 2-1 على فاسكو دا غاما، وتوقفت المباراة للحظات عندما اقتحم المشجعون أرض الملعب للاحتفال بإنجاز الملك.

وفاز في العام التالي بلقب كأس العالم للمرة الثالثة من ضمن فريق أسطوري للبرازيل عام 1970.

وتوفي بيليه في 29 ديسمبر 2022 عن عمر يناهز 82 عاما.

وأعلنت البرازيل الحداد الوطني وتقاطرت الوفود من جميع أنحاء العالم لتكريمه.

جدير بالذكر أن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا هو الذي أصدر القانون الذي يحدد التاريخ التذكاري.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات كرة قدم كأس العالم البرازيل ريو دي جانيرو بيليه الرئيس البرازيلي البرازيل بيليه كرة قدم كأس العالم البرازيل ريو دي جانيرو بيليه الرئيس البرازيلي منوعات

إقرأ أيضاً:

دي ستيفانو.. الأسطورة التي غيرت تاريخ ريال مدريد

يعد ألفريدو دي ستيفانو، أسطورة ريال مدريد وأحد أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ، ولد في 4 يوليو 1926 في حي باراكاس في بوينس آيرس.

وذكرت صحيفة موندو ديبورتيفو أنه يصادف هذا الخميس مرور 98 عامًا على ولادته، وقد مر عقد على رحيله عنا (7 يوليو 2014) بعد وافته المنية عن عمر يناهز 88 عامًا في مستشفى غريغوريو مارانيون الجامعي العام في مدريد، حيث تم إدخاله إلى المستشفى منذ عامين، كما أنه قبل أيام بسبب توقف القلب والجهاز التنفسي الذي لم يتمكن من التغلب عليه.

وأكدت الصحيفة الإسبانية أنه كانت وفاته بمثابة نهاية لأهم لاعب ارتدى قميص النادي الملكي على الإطلاق، كما أنه غير تاريخ ريال مدريد وأحدث توقيعه ثورة في نادي تشامارتين.

وقد أصبح "سايتا روبيا"، كما كان دي ستيفانو، أسطورة كرة القدم العالمية خلال فترة وجوده كلاعب في ريال مدريد، من 1953 إلى 1964.

وعلى مر السنين، قاد اللاعب الذي حول ريال مدريد إلى مرجع في كرة القدم العالمية أحد أفضل فرق ريال مدريد في التاريخ، والذي فاز بخمسة كؤوس أوروبية متتالية، وكأس الانتركونتيننتال، وكأسين لاتينيين، وثمانية دوريات، وكأس إسبانيا وكأس واحد.

بالإضافة إلى ذلك، خاض دي ستيفانو 396 مباراة رسمية وسجل 308 أهداف كلاعب في ريال مدريد، وقد حصل على الجنسية الإسبانية، وارتدى قميص لاروخا في 31 مناسبة (23 هدفا). على الرغم من أن الأمر قد يبدو أمرًا لا يصدق، إلا أنه لم يلعب مطلقًا في كأس العالم.

كما حصل على أهم الجوائز الفردية، حيث فاز بكأس البيتشيتشي في خمس مناسبات. كما فاز أيضًا بجائزتي الكرة الذهبية (1957 و1959) وجائزة الكرة الذهبية السوبر، التي منحتها مجلة فرانس فوتبول لمسيرته المهنية في 24 ديسمبر 1989. وتغلب على اثنين من أساطير كرة القدم العالمية في التصويت النهائي، الهولندي يوهان كرويف و الفرنسي ميشيل بلاتيني.

وكمدرب لريال مدريد، فاز بكأس السوبر الإسباني ضد برشلونة وعزز الأسطورة "كينتا ديل بويتري". تولى بوتراغينيو، سانشيز، مارتن فازكيز وبارديزا مسؤولية الفريق الأول مع الأرجنتيني.

كما أنه كان دي ستيفانو أيضًا الرئيس الفخري لنادي الملكي منذ 5 نوفمبر 2000 وحتى وفاته في 7 يوليو 2014، ويحمل ملعب مدينة ريال مدريد اسمه اللامع.

مقالات مشابهة

  • دي ستيفانو.. الأسطورة التي غيرت تاريخ ريال مدريد
  • الظل الوارف
  • تاريخ الهدف الألف للأسطورة بيليه يصبح يوما تذكاريا في البرازيل
  • مرسوم رئاسي برازيلي يخلد ذكرى بيليه
  • رونالدو يكشف سبب بكائه ويصدم جماهيره حول العالم بقرار نهائي (فيديو)
  • البرازيل تُطلق «يوم الملك بيليه»
  • تكريم رسمي لـالملك بيليه في البرازيل.. الحكومة تطلق يوما باسمه
  • "إغاثي الملك سلمان" يُطلق أكبر حدث إنساني تطوعي لزراعة القوقعة والتأهيل السمعي حول العالم
  • المملكة تدشن أكبر مشروع إنساني لزراعة القوقعة في العالم