بوابة الفجر:
2024-07-05@10:23:24 GMT

من هو أحمد كجوك وزير المالية المتوقع؟

تاريخ النشر: 3rd, July 2024 GMT

أحمد كجوك هو الوزير الجديد للمالية في مصر، خلفا للدكتور محمد معيط وحصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد في المملكة المتحدة.

يشغل منصب نائب وزير المالية للسياسات المالية منذ مارس 2016، وقاد خلال هذه الفترة العديد من الإصلاحات الاقتصادية الهامة في مصر.

حصل على درجة الماجستير من كلية جون كينيدي للإدارة الحكومية بجامعة هارفارد عام 2010، وماجستير في العلوم الاقتصادية من جامعة يوركشاير البريطانية عام 2002 كما حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1998.


 

خلال الفترة التي قضاها كنائب وزير المالية، قاد العديد من الإصلاحات المالية في وزارته وعمل على إرساء علاقات دولية قوية مع المؤسسات المالية.
 

يبدو أن أحمد كجوك هو اختيار مؤهل لتولي منصب وزير المالية الجديد في مصر، حيث يتمتع بالخبرة والمؤهلات اللازمة لهذا الدور المهم.

 

مؤهلات أحمد كجوك العلمية: 

 

ماجيستير الإدارة العامة – جامعة هارفارد

ماجيستير الاقتصاد – جامعة يورك – إنجلترا

بكالوريوس اقتصاد الجامعة الأمريكية-القاهرة

 

وبناء على ما ذكرته، يمكننا توضيح النقاط التالية للدكتور أحمد كجوك، وزير المالية الجديد:

سيتولى منصب وزير المالية الجديد خلفًا للدكتور محمد معيط، وزير المالية السابق.
حاصل على درجة الماجستير من كلية جون كينيدي للإدارة الحكومية بجامعة هارفارد الأمريكية عام 2010.
حصل على درجة الماجستير في العلوم الاقتصادية من جامعة يوركشاير البريطانية عام 2002.
حاصل على بكالوريوس آداب في علوم الاقتصاد مع مرتبة الشرف من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1998.
شغل منصب نائب وزير للسياسات المالية قبل تعيينه وزيرًا للمالية.
هذه هي أبرز المعلومات الواردة في السيرة الذاتية للدكتور أحمد كجوك، الذي سيتولى وزارة المالية الجديدة غدًا

 

 أحمد كجوك 

 

اكد أنه نائب وزير المالية للسياسات المالية في مصر ولديه خبرة واسعة في المجال الاقتصادي والمالي، حيث حصل على شهادات علمية مرموقة من جامعات مرموقة مثل جامعة هارفارد وجامعة يوركشاير البريطانية والجامعة الأمريكية بالقاهرة.

علاوة على ذلك، شغل منصب قيادي في وزارة المالية المصرية، بما في ذلك منصب نائب مساعد وزير المالية للشؤون المالية، ومدير وحدة السياسات المالية بالكلية. كما يعمل كخبير اقتصادي لدى البنك الدولي بالقاهرة.

ومن خلال هذه المناصب والخبرات المتنوعة، يبدو أن أحمد كجوك هو أحد أبرز الخبراء الاقتصاديين والماليين في مصر، وله دور بارز في صياغة وتنفيذ السياسات المالية والنقدية المصرية.

التعديل الوزاري ٢٠٢٤ وحلف اليمن الدستورية أمام الرئيس السيسي 
ابرز المناصب التي عمل بها كجوك

 

وتولى كجوك منصب خبير اقتصادى لدى البنك الدولى بالقاهرة من الفترة يونيو 2013 حتى الوقت الحالى، ومن الفترة مايو 2011 حتى 2013، عمل نائب مساعد وزير المالية لشئون شراكة دوفيل (وهي شراكة وضعتها مجموعة الثمانى بالدول المتقدمة فى فرنسا 2011 من اجل مساعدة دول العالم العربى).وفى الفترة من سبتمبر 2010 حتى مايو 2013، عمل كجوك مدير وحدة السياسات المالية الكلية بوزارة المالية، وقبلها فى الفترة من أغسطس 2010 حتى فبراير 2011، عمل نائب لنائب رئيس اللجنة المالية والنقدية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولى.وشغل كجوك فى الفترة من 2004 حتى 2008، منصب المدير التنفيذي لوحدة السياسة المالية الكلية بوزارة المالية، قبلها عمل مستشار اقتصادى لدى الوحدة من الفترة 2004 حتى 2007.ومن عام 2007 حتى 2008، عمل مساعد محاضر فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومن 2002 حتى 2004، عمل اقتصادى فى وزارة الاقتصاد والتجارة، وفى الفترة من 1999 حتى 2001، عمل باحثا اقتصاديا فى وزارة الاقتصاد.وتم انتخابه فى 2015 ليشغل منصب رئيس إدارة للدعم الفني في مكتب البنك الدولى فى القاهرة، كما شغل منصب مدير مجموعة من الاقتصاديين والباحثين داخل وحدة السياسات لمالية الكلية بوزارة المالية.

 

أجرى كجوك عددا من الدراسات في علم الاقتصاد الجزئي

 

كما أجرى دراسات على علم تشخيص النمو وهو علم يعمل على تحليل مواطن القوة ونقاط الضعف للإطار التحليلى الإبداعى للتعرف على معوقات النمو الاقتصادى فى الدول النامية، وأجرى دراسات في علم الاقتصاد الكلي الذي يبحث الأمور الاقتصادية من منظور شامل، ودراسات فى إدارة المالية العامة، والأمن الاجتماعى، وسياسات التنمية الاقتصادية فى الشرق الأوسط.


السيرة الذاتية لوزير المالية الجديد

 

لقب كجوك بمهندس الاتفاقات التي تتم مع صندوق النقد الدولي طوال المفاوضات التي جرت على مدار الفترة الماضية.كما كان له دور بارز في حسم الاتفاق الشهير بين مصر وصندوق النقد بشان الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار.حاصل على ماجستير من كلية جون كينيدى للإدارة الحكومية بجامعة هارفاد الأمريكية عام 2010وماجستير العلوم الاقتصادية من جامعة يوركشاير البريطانيةوبكالوريوس علوم الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1998عمل خبيرًا اقتصاديًا لدى البنك الدولى بالقاهرة من الفترة يونيو 2013 حتى مارس 2016عمل نائبًا مساعدًا لوزير المالية لشئون شراكة "دوفيل" خلال الفترة من مايو 2011 حتى 2013عمل مديرًا لوحدة السياسات المالية الكلية بوزارة المالية خلال الفترة من سبتمبر 2010 حتى مايو 2013عمل مساعد محاضر فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة خلال الفترة من 2007 حتى 2008من 2002 حتى 2004 عمل اقتصادى فى وزارة الاقتصاد والتجارة، وفى الفترة من 1999 حتى 2001، عمل باحثا اقتصاديا فى وزارة الاقتصاد

 

 

شغل منصل خبير اقتصادى لدى البنك الدولي


وشغل «كجوك» منصب خبير اقتصادي لدى البنك الدولى بالقاهرة، من الفترة يونيو 2013 حتى الوقت الحالي، ومن الفترة مايو 2011 حتى 2013، عمل نائب مساعد وزير المالية لشؤون شراكة دوفيل «وهي شراكة وضعتها مجموعة الثمانى بالدول المتقدمة في فرنسا 2011 من أجل مساعدة دول العالم العربي».

وفي الفترة من سبتمبر 2010 حتى مايو 2013، عمل كجوك مدير وحدة السياسات المالية الكلية بوزارة المالية، وقبلها في الفترة من أغسطس 2010 حتى فبراير 2011، عمل نائب لنائب رئيس اللجنة المالية والنقدية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولي.

وشغل كجوك فى الفترة من 2004 حتى 2008، منصب المدير التنفيذي لوحدة السياسة المالية الكلية بوزارة المالية، قبلها عمل مستشار اقتصادى لدى الوحدة من الفترة 2004 حتى 2007.

ومن عام 2007 حتى 2008، عمل مساعد محاضر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومن 2002 حتى 2004، عمل اقتصادي في وزارة الاقتصاد والتجارة، وفي الفترة من 1999 حتى 2001، عمل باحث اقتصادي في وزارة الاقتصاد.

 

ومنصب رئيس إدارة الدعم


وجرى انتخابه فى 2015 ليشغل منصب رئيس إدارة للدعم الفني في مكتب البنك الدولي في القاهرة، كما شغل منصب مدير مجموعة من الاقتصاديين والباحثين داخل وحدة السياسات لمالية الكلية بوزارة المالية.

وأجرى عدد من الدراسات في علم الاقتصاد الجزئي، كما أجرى دراسات على علم تشخيص النمو وهو علم يعمل على تحليل مواطن القوة ونقاط الضعف للإطار التحليلي الإبداعي للتعرف على معوقات النمو الاقتصادي في الدول النامية.

كما أجرى دراسات في علم الاقتصاد الكلي الذي يبحث الأمور الاقتصادية من منظور شامل، ودراسات في إدارة المالية العامة، والأمن الاجتماعي، وسياسات التنمية الاقتصادية في الشرق الأوسط.

 

معيط غادر مكتبه بوزارة المالية 


أكدت مصادر مطلعة لوزارة المالية، أن الدكتور محمد معيط، غادر مكتبه بمقر وزارة المالية، بعد أن جمع متعلقاته الشخصية، وودع العاملين بالوزارة، لمغادرته منصبه وزيرا للمالية وكان متأثرا في وداع العاملين بالوزارة متمنيا لهم كل التوفيق والنجاح.

 

حلف اليمين الدستورية للمحافظين الجدد اليوم

الوزراء الجدد والمحافظين يؤدون اليمين الدستوري أمام الرئيس السيسي اليوم.. ومن المقرر أن يؤدي المحافظون الجدد ونوابهم، اليوم اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قصر الاتحادية بمصر الجديدة.

 حلف اليمين أمام الرئيس السيسي

ومن المقرر أن تؤدي الحكومة الجديدة، اليوم الأربعاء، اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وكان الرئيس المصري قد كلف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة، قبل شهر.

 

تكليفات الرئيس السيسي للحكومة الجديدة.. الوزراء الجدد والمحافظين يؤدون اليمين الدستوري أمام الرئيس السيسي اليوم

ننشر أبرز تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحكومة الجديدة، والتي جاءت خلال لقائه بالدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لتقديم استقالة الحكومة في أول يونيو 2024، وكلف الرئيس في ذلك الوقت الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة.

 

ونستعرض في السطور التالية أبرز تكليفات الرئيس السيسي للحكومة الجديدة، وجاءت كما يلي:الحفظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.وضع ملف بناء الإنسان على رأس قائمة الأولويات خاصة في مجالات الصحة والتعليم.مواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب.تطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني والخطاب الديني المعتدل.مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي.التركزي على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجيةتشجيع نمو القطاع الخاص.بذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق.

 

التعديل الوزاري 2024.. تشكيل حكومة مصطفى مدبولي الثانية

 

السيد الفريق أول/ محمد أحمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي.السيد اللواء/ محمود توفيق قنديل وزير الداخلية.
الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للصناعة والنقل.الدكتور أسامة الأزهرى مستشار رئيس الجمهورية وزيرًا للأوقاف خلفًا للدكتور محمد مختار جمعة.المستشار عدنان الفنجرى رئيس محكمة استئناف الإسكندرية وزيرًا للعدل خلفًا للمستشار عمر مروان.الدكتور محمد عبد اللطيف وزيرًا للتربية والتعليم خلفًا للدكتور رضا حجازى.الدكتور أحمد كوجك نائب وزير المالية وزيرًا للمالية خلفًا للدكتور محمد معيط.الدكتور شريف فاروق رئيس الهيئة القومية للبريد وزيرًا للتموين والتجارة الداخلية خلفًا للدكتور على المصيلحى.الدكتورة مايا مرسى وزيرة للتضامن الاجتماعى خلفًا للدكتور نيفين القباج.الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام وزيرًا للكهرباء خلفًا للدكتور محمد شاكرالسفير بدر عبد العاطي وزيرًا للخارجية والهجرة خلفًا للسفير سامح شكرى.المهندس شريف الشربينى وزيرًا للإسكان والمجتمعات العمرانية خلفًا للمهندس عاصم الجزار.اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس وزيرًا للتنمية المحلية.الدكتورة رانيا المشاط وزيرة لـ وزارتى التخطيط والتعاون الدولي.الدكتور خالد عبد الغفار وزيرًا للصحة. التعديل الوزاري ٢٠٢٤ وحلف اليمن الدستورية أمام الرئيس السيسي الدكتور أشرف صبحى وزيرًا للشباب والرياضة.الدكتور أيمن عاشور وزيرًا للتعليم العالى والبحث العلمي.الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والريالدكتور حسن محمد حسن الخطيب الخبير الاقتصادي وعضو مجلس ادارة البنك المركزي تولي وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية.المهندس كريم بدوى لتولى حقيبة وزارة البترول والثروة المعدنية خلفا للمهندس طارق الملا.المستشار محمود فوزي وزيرا لشئون المجالس النيابية والقانونية.

وكانت تعديلات وزارية شاملة لعام 2024، تضمنت تعيينات جديدة وتغييرات في هيكل عدد من الوزارات بهدف تعزيز الكفاءة والفعالية في إدارة شؤون الدولة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإصلاحات الاقتصادية نائب وزير المالية وزارة البترول الجامعة الأمريكية الوزراء الجدد وزير المالية الجديد عدد من الوزارات المؤسسات المالية الجامعة الأمریکیة بالقاهرة وزیر المالیة الجدید أمام الرئیس السیسی خلف ا للدکتور محمد نائب وزیر المالیة وزارة المالیة الاقتصادیة من مصطفى مدبولی البنک الدولى حصل على درجة فى الفترة من خلال الفترة لدى البنک من الفترة محمد معیط عمل نائب من جامعة شغل منصب حتى 2008 خبیر ا فی مصر

إقرأ أيضاً:

أحمد كجوك وزير المالية الجديد.. خبرات دولية ومحلية كبيرة فى السياسات المالية

يتمتع أحمد كجوك وزير المالية الجديد، بخبرات دولية ومحلية كبيرة فى مجالات السياسات الاقتصادية والمالية سواءً من خلال الدراسات العلمية أو الممارسات التطبيقية التى امتدت لأكثر من ٢٥ عامًا حيث عمل نائبًا لوزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي منذ مارس ٢٠١٦.

 ويعد كجوك هو “المفاوض الرئيسي” مع صندوق النقد الدولي منذ عام ٢٠١٦، وكان يقود فريق عمل من مختلف الوزارات المصرية لإدارة الحوار الاقتصادي السنوي مع الاتحاد الأوروبي، وعمل أيضًا خبيرًا اقتصاديًا كبيرًا لدى البنك الدولي من يونيه ٢٠١٣ إلى مارس ٢٠١٦، ومديرًا تنفيذيًا غير مقيم لمصر في مجلس إدارة البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية «AIIB» لمدة ٧ سنوات.


لعب “كجوك”، خلال توليه منصب نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي منذ مارس ٢٠١٦، دورًا رئيسيًا في تصميم وتنفيذ السياسات والإصلاحات الاقتصادية الكلية، والمالية في مصر، وتولى الإشراف على عملية وضع وتحديث الإطار المالي الكلي بما في ذلك المستهدفات المالية واستراتيجية وضع الدين فى مسار نزولي على المدى المتوسط، وإعداد ورصد تنفيذ الميزانية السنوية، وإدارة المخاطر المالية، والتفاعل مع المؤسسات الدولية ووكالات التصنيف الائتماني والبنوك الاستثمارية والمستثمرين.. كما تولى الإشراف على العديد من المجموعات والأقسام ذات الصلة بالسياسات في وزارة المالية بما في ذلك: وحدة السياسة المالية الكلية، ووحدة إدارة الديون، ووحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ووحدة الشفافية ومشاركة المواطنين، ووحدة إدارة المالية العامة، ووحدة الإصلاح المؤسسي.


عمل «كجوك» عضوًا في مجلس الدفاع الوطني، ومجلس تنسيق السياسة النقدية والمالية،  وأكاديمية تدريب مصر الوطنية، والبنك العربي الأفريقي، وهيئة تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك، وشركة تطوير مصر للإسكان، وشركة مصر للفوسفات، والشركة المصرية المركزية للودائع والتسجيل، والهيئة الاقتصادية لتنمية المناطق الحضرية.
كان «كجوك» مسئولاً منسقًا في وزارة المالية مع السلطات النقدية منذ عام ٢٠١٦، وعمل عضوًا بمجلس إدارة البنك المركزي المصرى من أبريل ٢٠١٦ حتى يونيه ٢٠١٨، وعضوًا في مجلس إدارة شركة مصر للطيران من عام ٢٠١٨ إلى عام ٢٠٢٠، وعضوًا بشركة إنتاج الأسمدة المصرية «موبكو» من عام ٢٠٢١ حتى أبريل ٢٠٢٢، وعضوًا في مجالس إدارة  عدة مؤسسات أخرى خلال السنوات الماضية.
وكان «كجوك» قد حصل على درجة الماجستير في السياسات العامة من كلية هارفارد للحكومة في عام ٢٠١٠، والماجستير في الاقتصاد من جامعة يورك في المملكة المتحدة في عام ٢٠٠٢، كما حصل على البكالوريوس في الاقتصاد في عام ١٩٩٩ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

مقالات مشابهة

  • «كجوك»: نستهدف خلق مساحات مالية أكبر للتخفيف عن المواطنين
  • التشكيل الوزاري.. السيرة الذاتية للدكتور أحمد كجوك وزير المالية الجديد
  • أحمد كجوك وزير المالية الجديد.. خبرات دولية ومحلية كبيرة فى السياسات المالية
  • أحمد كجوك وزير المالية الجديد.. «مهندس الاتفاقيات الاقتصادية»
  • السيرة الذاتية لـ أحمد كجوك وزير المالية الجديد
  • من هو الدكتور أحمد كوجك وزير المالية الجديد؟
  • عاجل..مالا تعرفه عن أحمد كوجك المرشح لمنصب وزير المالية الجديد
  • من هو أحمد كجوك وزير المالية الجديد؟
  • عاجل| أحمد كوجك وزيرا للمالية بالحكومة الجديدة