تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن هناك فرصة فريدة من نوعها أمام كل من أرمينيا وأذربيجان للتوصل إلى اتفاقية سلام.

ونقل المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الأمريكية - في بيان له - قول بلينكن الذي أشار فيه إلى أن "هناك فرصة فريدة من نوعها لإبرام اتفاقية سلام بين أرمينيا وأذربيجان، والتي من شأنها أن تنهي سنوات من الصراع.

كما اعتقد أنها ستخلق فرص عظيمة أمام المشاركة الاقتصادية وزيادة النمو الاقتصادي في المنطقة، وربط دول العالم من الشرق والغرب، والشمال والجنوب"، مُشيرًا إلى أن أذربيجان تلعب دورًا مهمًا في هذا الملف.

وأكد أن الولايات المتحدة تسعى جاهدة إلى تحقيق ذلك من خلال انتهاج المسار الدبلوماسي، في محاولة منها لمساعدة كلا البلدين للاقتراب من إبرام اتفاقية سلام، لافتًا إلى أن واشنطن قامت بهذا العمل من خلال التعاون والتنسيق الوثيق مع الاتحاد الأوروبي، مُعربًا عن ثقته في قدرة باكو ويريفان على إرساء السلام في المنطقة.

واختتم بلينكن حديثه قائلًا: "لقد تحدثت عن ذلك منذ أسبوع مع الرئيس الأذري إلهام علييف، واعتقد أنه أمر من الممكن تحقيقه ويتماشى كليًا مع مصالح الشعبين الأرميني والأذري والمنطقة بأكملها".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن أرمينيا أذربيجان اتفاقية سلام اتفاقیة سلام

إقرأ أيضاً:

"بلينكن" يدين حملة الاختطافات الحوثية بحق العاملين في المنظمات والبعثات الدولية

أدان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، حملات الاختطافات التي نفذتها مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، بحق موظفي المنظمات الدولية والعاملين في البعثات الدبلوماسية والمنظمات غير الحكومية.

جاء ذلك خلال محادثة هاتفية مع نظيره السعودي، فيصل بن فرحان، الليلة الماضية، حسب بيان للخارجية الأمريكية.

وقال البيان المنسوب للمتحدث الرسمي باسم الخارجية ماثيوميلر، إن الوزير بلينكن أدان خلال محادثته مع نظيره السعودي فيما يخص الشأن اليمني، أدان "هجمات الحوثيين على الشحن الدولي".

كما أدان احتجاز الحوثيين لما لا يقل عن خمسين موظفا يمنيا في وكالات أممية وبعثات دبلوماسية وشركات خاصة ومنظمات دولية وغير حكومية، وجدد الدعوة إلى الإفراج الفوري عنهم.

وشدد بلينكن ـ حسب البيان ـ على أن اعتقال موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية "يؤثر بشكل مباشر وسلبي على قدرة المنظمات على تقديم المساعدات الإنسانية".

وشنت مليشيا الحوثي، خلال الأسابيع الأخيرة، حملة اختطافات واسعة طالت عشرات الموظفين في المنظمات الأممية والدولية والمحلية، قبل أن تعود وتبث تسجيلات مصورة لمختطفين تقول إنهم متهمون بالتجسس لصالح جهات خارجية.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أميركي: هناك فرصة كبيرة للتوصل إلى اتفاق بشأن المحتجزين الإسرائيليين
  • الخارجية: مصر مستمرة للتوصل إلى صفقة لوقف الحرب وتبادل الرهائن بين حماس وإسرائيل
  • "بلينكن" يدين حملة الاختطافات الحوثية بحق العاملين في المنظمات والبعثات الدولية
  • بلينكن يشيد بدور شكري بتعزيز الشراكة بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية
  • بلينكن يشكر سامح شكري هاتفيا على دوره تعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأميركية: بلينكن شدد لنظيره الأردني على التزام واشنطن بإقامة دولة فلسطينية مع ضمانات أمنية لإسرائيل
  • بلينكن والصفدي يبحثان هاتفيا مرحلة ما بعد الحرب في غزة
  • بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة من نوعها للتوصل إلى اتفاقية سلام