الجديد برس:

تجددت الاشتباكات العنيفة يوم الثلاثاء بين مسلحين قبليين في مديرية الصعيد بمحافظة شبوة جنوب شرقي اليمن.

ووفقاً لمصادر محلية، فإن الاشتباكات تجددت بين مسلحين من “آل أحمد بن فريد” و”آل أبوبكر بن فريد” العوالق في مديرية الصعيد على خلفية ثأر قبلي.

وأضافت المصادر أن الاشتباكات عادت بعد فشل وساطة محلية لوقف القتال الذي أسفر عن سقوط 4 قتلى خلال 24 ساعة.

وتشهد محافظة شبوة، الخاضعة لسيطرة فصائل المجلس الانتقالي الموالية للإمارات، انفلاتاً أمنياً خطيراً في ظل تصاعد الثارات القبلية بشكل ملحوظ.

وتأتي هذه الاشتباكات المستمرة بشكل متقطع بعد يومين من اندلاع مواجهات بين مسلحين من قبيلة “آل ضيف الله” وقبيلة “آل سحاق” في منطقة آرة بمديرية عسيلان، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثلاثة آخرين.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

صنعاء.. اندلاع اشتباكات قبلية في مديرية أرحب

اندلعت اشتباكات قبلية في إحدى البلدات في مديرية أرحب، شمالي صنعاء، في ظل فوضى أمنية عارمة تشهدها المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية.

وقالت مصادر محلية لوكالة خبر، إن اشتباكات عنيفة اندلعت في وقت متأخر من مساء الأربعاء، واستمرت حتى صباح الخميس، بين مسلحين قبليين في منطقة "بني علي" بمديرية أرحب شمالي صنعاء.

وأضافت، إن المواجهات، التي استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة، اندلعت بين أسرة بيت "أبو مريم" ومسلحين من أبناء بيت "ناصر" وسط أنباء عن سقوط ضحايا من الجانبين.

وأشارت المصادر إلى أن وساطة قبلية تحاول إيقاف الاشتباكات وأن الأجواء لا تزال متوترة بين الجانبين في ظل تغذية مشرفين حوثيين للصراع.

والأسبوع الماضي، اندلعت اشتباكات مسلحة بين أبناء قريتي (الفقهاء - وبيت يعيش) في عزلة عيال عبدالله بمديرية أرحب، وبين قبيلتي (آل أبو ترخمة) و(آل ناشر) في قصبة عيال سحيم عزلة ذيبان بالمديرية ذاتها شمالي صنعاء بدعم قيادات حوثية لطرفيها.

وتتعمد مليشيا الحوثي المدعومة من إيران إثارة النعرات واختلاق وتغذية الصراعات بين القبائل اليمنية من أجل تفكيك النسيج الاجتماعي مستغلة الصراعات بين القبائل.

مقالات مشابهة

  • صنعاء.. اندلاع اشتباكات قبلية في مديرية أرحب
  • لليوم الخامس.. مقتل وإصابة ثلاثة مُسلّحين في اشتباكات قبلية يدفع بها الحوثيون بحزم الجوف
  • اتساع رقعة المواجهات في شبوة واستنفار قبلي لطرد المرتزقة
  • رقعة المواجهات في شبوة تتسع واستنفار قبلي لطرد المرتزقة
  • حملة عسكرية من قوات العمالقة ودفاع شبوة تصل الصعيد لإيقاف حرب قبلية تدور رحاها بين قبائل المقارحة والعوالق
  • شبوة.. مقتل شخصين برصاص مسلحين في مديريتي الصعيد ومرخة السفلى
  • عودة الاشتباكات العنيفة في مسقط رأس محافظ شبوة عقب وساطة قبلية فاشلة
  • صنعاء.. مقتل واصابة ثلاثة اشخاص بمواجهات مسلحة بسنحان
  • اشتباكات عنيفة في شبوة بين تخلف قتلى وجرحى