قال المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إنه يواصل التحري عن وفاة سجين بطريقة غير طبيعية. وأوضح في تقريره السنوي أنه توصل بتاريخ 20 يونيو 2023 عبر اللجنة الجهوية للدار البيضاء – سطات بشكاية من والد السجين (ب.م) مفادها وفاة ابنه بتاريخ 16 مارس 2023، بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء. وراسلت اللجنة المعنية النيابة العامة المختصة في 21 يونيو 2023 لطلب نسخة من تقرير التشريح الطبي، كما راسلت إدارة السجن المحلي عين السبع 1 من أجل موافاتها بظروف وأسباب نقل السجين الهالك إلى المستشفى.


وحسب التقرير فإنه استكمالا للتحريات بخصوص هذه النازلة، قامت اللجنة بزيارة ميدانية للمؤسسة السجنية المعنية، حيث حصلت على نسخة من التقرير الطبي للسجين، والذي تبين أنه يخلو من أية إشارة لتتبع طبي بخصوص مرض معين، وأن السجين أخرج للمستشفى بتاريخ 7 مارس 2023 بسبب آلام على مستوى الصدر، ثم بتاريخ 13 مارس 2023 لنفس الأسباب، حيث ظل بالمستشفى إلى غاية 16 مارس 2023 تاريخ التصريح بوفاته بمصلحة الإنعاش بالمركز الاستشفائي ابن رشد.

واعتبر المجلس في تقريره أن الوفاة كانت « غير طبيعية » بحسب ما دونه الطبيب المختص. كما قامت اللجنة بتاريخ 21 نونبر 2023 بإعادة مراسلة الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، لفتح تحقيق حول ظروف وملابسات وفاة السجين (ب.م). وما زالت اللجنة الجهوية تتابع هذه الحالة.

كلمات دلالية المجلس الوطني لحقوق الإنسان تقرير سجين وفاة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المجلس الوطني لحقوق الإنسان تقرير سجين وفاة مارس 2023

إقرأ أيضاً:

روبوت ياباني يبتسم بشكل طبيعي باستخدام خلايا بشرية

نجح علماء يابانيون في جعل روبوت يبتسم “بشكل طبيعي” باستخدام الخلايا البشرية، في إنجاز يمثل ثورة تكنولوجية، حيث أن الروبوتات عادة ما تكون مغطاة بجلد من السيليكون لا يتعرق ولا تندمل جروحها.

قدم باحثون من جامعة طوكيو نتائجهم في دراسة نُشرت في مجلة “سيل ريبورتس فيزيكل ساينس”، ونشروا مقطع فيديو يظهر مجموعة من الروبوتات بابتسامات تبدو طبيعية ولكن مخيفة.

لابتكار “ابتسامة طبيعية”، حقن الباحثون مادة الجيلاتين في أنسجة بشرية أدخلوها إلى ثقوب في الروبوت، وهي طريقة مستوحاة من الأربطة الفعلية في جلد الإنسان.

يأمل المتخصصون أن توفّر هذه التقنية فهماً أفضل لتكوين التجاعيد وفسيولوجيا تعابير الوجه، وأن تسهم في تطوير مواد لزراعة الأعضاء ومنتجات للتجميل، ويتمثل هدفهم النهائي في تزويد الروبوتات بـ”قدرات الشفاء الذاتي الكامنة” في جلد الإنسان.

صحيفة البيان

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مهتم بتاريخ حائل: تطوير المواقع التراثية بمواد طبيعية لتعزيز الاستدامة وجذب البعثات العلمية
  • 249 حالة وفاة بسجون المغرب سنة 2023
  • مشيرة خطاب: سيادة القانون في الدولة تساعد على نمو القطاع الخاص
  • روبوت ياباني يبتسم بشكل طبيعي باستخدام خلايا بشرية
  • بوعياش ترد على انتقادات "البيجيدي" لمذكرة إصلاح مدونة الأسرة وتتهمه بـ"تخيل" أشياء غير موجودة (فيديو)
  • مجلس بوعياش يقدم تقريره السنوي لسنة 2023 ويرصد أهم الاختلالات
  • الحكم على فتاة قاصر بالسجن 10 سنوات بعد قتلها حماتها القاسية وبوعياش تتدخل
  • 83 حكما بالإعدام في المغرب والمجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو لإلغاء العقوبة
  • 249 حالة وفاة و1357 إضراب في السجون المغربية سنة 2023 (تقرير)