3 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:  كشف مصدر قضائي عن أنّ مقارا  لمجموعة “تاليس” الفرنسيّة للأسلحة شهدت مداهمات في ​فرنسا​ و​هولندا​ و​إسبانيا​، في إطار تحقيقات بشأن شبهات فساد مرتبطة بمبيعات معدّات عسكريّة إلى الخارج، لا سيّما إلى ​البرازيل​.

وأوضح أنّ “عمليّات التّفتيش تجري في إطار تحقيقَين أوّليَّين”، مشيرًا إلى أنّه “تمّ فتح أوّل تحقيق في نهاية العام 2016 ويتعلّق بتهم فساد في حقّ موظّف عمومي أجنبي، وفساد خاص، وتآمر إجرامي وغسل هذه الجرائم، وبيع غواصات وبناء قاعدة بحرية في البرازيل”، وفق وكالة “فرانس برس”.

وذكر المصدر أنّ “القضيّة الثّانية الّتي فُتحت في حزيران 2023، لا سيّما بتهم فساد واستغلال نفوذ موظّف عمومي أجنبي، وفساد خاص، وتآمر إجرامي، وغسل أموال وإخفاء هذه الجرائم، تتعلّق بعمليّات بيع معدّات عسكريّة ومدنيّة مختلفة إلى الخارج”.

وأفاد بأنّ المداهمات “نفّذها 65 محقّقًا من المكتب المركزي لمكافحة الفساد والجرائم الماليّة والضريبيّة “OCLCIFF”، و12 قاضيًا من مكتب المدّعي العام المالي الوطني، بالتّعاون مع القضاء الهولندي والإسباني وبالتّنسيق مع الوكالة القضائيّة الأوروبيّة “يوروجست”.

وقال المصدر إن عمليات التفتيش التي قامت بها الشرطة جاءت بعد تحقيقين منفصلين.

التحقيق الأول، بدأ في نهاية عام 2016، في الاشتباه في فساد مسؤول أجنبي، وتكوين جمعية إجرامية، وغسل الأموال، بما في ذلك بيع غواصات وبناء قاعدة بحرية في البرازيل.

وفي التحقيق الثاني في يونيو 2023، كانت الشبهات تتعلق بجرائم مماثلة مرتبطة ببيع معدات عسكرية ومدنية إلى الخارج.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

حكومة بوليفيا تبحث عن أثر أجنبي في الانقلاب الفاشل

قالت وزيرة الشؤون الرئاسية في بوليفيا ماريانيلا برادا، إن حكومة بلادها تحقق في احتمال وجود علاقات واتصالات بين المشاركين في الانقلاب الفاشل وعملاء أجانب.

وأضافت الوزيرة في مقابلة مع تلفزيون الصين المركزي: "حاول المشاركون في الانقلاب تحقيق مصالح اللاعبين الأجانب، وكذلك مصالح الجماعات الأوليغارشية المحلية، التي اقترحت سيناريو لتنظيم انقلاب على ما يبدو مع أفراد معينين في القوات المسلحة البوليفية الذين في الواقع كانوا يحققون مصالح هذه الجماعات".

إقرأ المزيد بوليفيا.. قادة الانقلاب الفاشل يودعون الحبس الاحتياطي

وشددت الوزيرة على أن سلطات بلادها تجري فعلا تحقيقات في هذا المجال، وأكدت أن كل الانقلابات في أمريكا اللاتينية تمت بمشاركة قوى خارجية.

واستذكرت الوزيرة عملية أجهزة المخابرات الأمريكية "كوندور"، التي ساعدت فيها في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي الأنظمة الديكتاتورية الموالية للولايات المتحدة في المنطقة على اضطهاد وتدمير المعارضة السياسية، التي تتكون أساسا من الشيوعيين والاشتراكيين.

وأعلن وزير الداخلية البوليفي كارلوس ديل كاستيلو ديل كاربيو عن استنتاجات مماثلة من وكالات حماية القانون البوليفية. وأوضح أن السلطات البوليفية عثرت على خمس علامات تشير إلى تورط "عملاء أجانب" في محاولة الاستيلاء على السلطة. لكنه رفض الكشف عن تفاصيل التحقيق لحين الانتهاء منه.

في 26 يونيو شهدت عاصمة بوليفيا أغرب الانقلابات على الإطلاق في تاريخها. استمرت المحاولة  يوما واحدا فقط، لم تسفر عن نتيجة وفي اليوم التالي أزاح القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس البلاد لويس آرسي القائد العام الجنرال خوان خوسيه زونيغا من منصبه.

المصدر: تاس

 

 

 

مقالات مشابهة

  • أردوغان يحضر مواجهة تركيا وهولندا في ربع نهائي يورو 2024
  • يورو 2024: نهائي مبكر بين ألمانيا وإسبانيا ومواجهة بنكهة لاتينية بين فرنسا والبرتغال
  • مبابي ورونالدو وجهاً لوجه .. وموقعة ملتهبة بين ألمانيا وإسبانيا
  • الاحتلال ينفذ عدة اقتحامات بالضفة الغربية وسط اشتباكات ويعتقل فلسطينية
  • حبس عنصر إجرامي لاتجاره في الحشيش والآيس بالتبين
  • دعوات الى الحكومة العراقية للتحقيق في عقود شركة تاليس الفاسدة مع الوزارات العراقية (فيديو)
  • الأمن القومي على المحك: عقد تسليح بقيمة 670 مليون دولار لوزارة الدفاع مع شركة “تاليس” المتورطة بالفساد
  • مشاهدة بث مباشر مباراة رومانيا وهولندا كأس أمم أوروبا 2024
  • حكومة بوليفيا تبحث عن أثر أجنبي في الانقلاب الفاشل